مايكروسوفت تعلن عن أحدث حاسوب محمول من نوع Surface

ما هي مواصفات Microsoft Laptop الجديد وما ميزات هذا الجهاز؟

ما هي مواصفات Microsoft Laptop الجديد وما ميزات هذا الجهاز؟

بعد أن بدأت شركة مايكروسوفت بتصنيع الحواسيب المحمولة الخاصة بها عوضا عن الاكتفاء بإنتاج أنظمة التشغيل اتجهت الشركة نحو انتاج الحواسيب متعددة الاستعمالات والتي يمكن استعمالها كحاسوب محمول كما يمكن فصل شاشاتها واستخدامها كجهاز تابل.

لكن مع إصدارها لنظام التشغيل Windows 10S قررت مايكروسوفت انتاج حاسوب محمول نحيف لتسويق نظامها الجديد بين المستخدمين والذي أعلنت عنه في مؤتمر Microsoft EDU، لكن ما هي مواصفات الحاسوب المحمول Surface وهل سيكون مناسبا لأداء كافة أعمالك؟ فلنتعرف عليه معاً في هذا المقال.

مايكروسوفت سيرفس وتصميم مميز وجذاب

مايكروسوف سيرفس لابتوب

تسعى شركة مايكروسوفت لجذب المستخدمين لشراء حاسوبها الجديد ويتجلى ذلك بوضوح من خلال اعتنائهم بأدق التفاصيل المتعلقة بالتصميم، ورغم أنه يشبه بشكل كبير التصميم المستخدم في حواسيب MacBook Air إلا أنّ الألوان المميزة التي توفرها الشركة واتجاه مايكروسوفت لاستعمال الزوايا الحادة بدلا من الحواف المنحنية التي بدأت تعتمدها شركة أبل وغيرها من الشركات تضفي على الحاسوب المحمول الخاص بمايكروسوفت لمسة من التفرد والجمال.

يأتي الحاسوب المحمول Surface  بغطاء وهيكل مصنوع من سبائك الألمنيوم مما يمنحه متانة عالية تجعله مقاوما للصدمات، وتغطي قاعدتَه المعدنية طبقةٌ من القماش الفاخر التي تحمل اسم Alcantra حيث تقول الشركة أن هذا القماش تم استيراده من إيطاليا وقصه بالليزر بحيث يغطي كامل المساحة بين الأزرار بشكل مثالي دون التسبب بأي إعاقة عند الكتابة، وعند رفع الغطاء ستلفت نظرك شاشته التي تحيط بها حواف ثخينة نسبيا والتي تتوضع كاميرا الويب على القسم العلوي منها.

على الحافة اليمنى للحاسوب هناك منفذ الشحن الخاص بحواسيب Surface ذو الشكل المميز بينما يتوضع على الحافة اليسرى منفذ السماعات بقياس 3.5mm ومنفذ USB3 بالإضافة إلى منفذ العرض المصغر، ورغم انه من الطبيعي ألا يحوي حاسوب بسماكة 15 ميلي متر على الكثير من المنافذ إلا أنه من الغريب أن مايكروسوفت لم تقم بتزويد حاسوبها الجديد بمنفذ USB-Type C الجديد بالإضافة إلى عدم وجود منفذ لقراءة كروت الذاكرة والذي يعني أن عليك أن تبقي معك قارئاً منفصلا لكروت الذاكرة.

سمك مايكروسوف سيرفس لابتوب

أما أبعاد جهاز Microsoft Surface الجديد فهي : 308.1 mm x 223.27 mm x 14.48 mm

شاشة لابتوب سيرفس متألقة وتدعم اللمس

يمتلك لابتوب Microsoft Surface شاشة بقياس 13.5 إنش غير قابلة للإزالة ودقة 2256×1504 والتي توفر كثافةً قدرها 201 بيكسل في الانش وهي قريبة من الكثافة التي تقدمها شاشات Apple Retina ما يعني أنها تعرض الكثير من التفاصيل أثناء عرض الفيديو والصور كما أنها مريحة في حال استخدام الحاسوب لقراءة الكتب الالكترونية.

استخدام مايكروسوف سيرفس لابتوب

وبما أن نسبة طول الشاشة إلى عرضها هو 3:2 فهي أطول بقليل من أغلب شاشات الحواسيب الأخرى ذات النسبة 9:6 وهذه الأمر مفيد عند استخدام خاصية تعدد المهام التي تقسم الشاشة بحيث تشغل عدة برامج في نفس الوقت، وحيث أنّ الشاشة براقة فهي مناسبة للاستخدام خارج المنزل إلا أنها ليست مثالية عند استخدام الحاسوب في ضوء الشمس حيث أنها ستُظهر القليل من الانعكاسات، ومع كون الشاشة التي تطلق عليها شركة مايكروسوفت الاسم التجاري PixelSense تدعم خاصية اللمس المتعدد فهي سلسة وسريعة الاستجابة عند لمسها بالأصابع وتستجيب بشكل جيد لأقلام اللمس الخاصة بمايكروسوفت بالرغم من أنّ القلم غير مرفق مع الحاسوب حيث يتوجب عليك سراؤه بشكل منفصل.

نظام التشغيل والخيارات المتاحة

قد يكون نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت Windows 10S أحد أبرز الخصائص التي يتميز بها الحاسوب Microsoft Surface، وأهم ما يميز نظام التشغيل الجديد هو أنه مقيد بشكل كبير فهو لا يسمح لك بتحميل البرامج على حاسوبك ما يعني أن عليك الاكتفاء بالتطبيقات التي تأتي مثبتة مع الحاسوب أو تحميل التطبيقات الخاصة من متجر ويندوز ما يجعله مثاليا لشخص يحتاج الحاسوب لتصفح الانترنت والمهام الأساسية حيث أنه يوفر حماية أكبر ضد البرمجيات الخبيثة والفيروسات.

أما إن كنت تريد الحاسوب لأعمال أخرى وكنت بحاجة لبرمجيات غير موجودة على متجر ويندوز توفر لك مايكروسوفت إمكانية الترقية إلى أي إصدار ترغب من ويندوز 10 مقابل مبلغ 50 دولار أميركي علما ان مايكروسوفت تقدم إمكانية الترقية المجانية أيضا حتى نهاية عام 2017.

المواصفات التقنية والأداء

بالإضافة إلى الخيارات المتعددة المتاحة باختيار لون الحاسوب هناك عدة خيارات تخص المواصفات التقنية أيضا حيث أن الحاسوب Surface متوفر بمعالج Core i5 من الجيل السابع والذي يأتي مع 4 غيغابايت أو 8غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج رسوميات من نوع intel HD 620.

لوحة مفاتيح مايكروسوف سيرفس لابتوب

كما يمكنك الحصول على النسخة المزودة بمعالج Core i7 والتي تأتي مع 8 غيغابايت أو 16 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي بالإضافة لمعالج رسوميات مدمج من نوع Iris Plus 640 والذي يمنحك أداءً أفضل عند تشغيل الفيديو والصور، وحيث أن الحاسوب يستخدم معالجاً من الجيل السابع فهو يمنحك أداءً سلسا وقدرة على تشغيل أغلب البرامج التي تحتاجها بدون أي مشاكل أو تباطؤ في الأداء، ونظرا لكون الشركة قد زودته بوحدات تخزين داخلية من نوع SSD فهو يمنحك القدرة على نقل البيانات بسرعة كبيرة تصل حتى 658 ميغابايت في الثانية كما يحسن من سرعة تشغيل البرامج.

حياة بطارية مديدة

صرحت شركة مايكروسوفت أن الحاسوب يستطيع العمل بشكل متواصل لمدة تصل حت 14 ساعة ونصف عند التشغيل الفيديو ليحل في المرتبة الثانية خلف نتيجة 16 ساعة و13 دقيقة التي حققها حاسوب Lenovo Yoga 910 وهي نتيجة ممتازة تعوض عن نتيجة سلفه Surface Pro 4 التي لا تتجاوز 7 ساعات و15 دقيقة ما يعني أن حاسوب Surface الجديد سيكون مناسبا للمستخدمين الذي يحتاجون للعمل فتراتٍ طويلة خارج المنزل.

المتانة وقابلية الصيانة

ألوان مايكروسوف سيرفس لابتوب

بما أن الحاسوب مصنوع بشكل كامل من سبائك الألمنيوم فهو متين ومقاوم للصدمات ولكن في حال تعرض الحاسوب لحادث أدى لتلف أيّ قطعة من مكوناته الداخلية فهو غير قابلٍ للإصلاح، حيث وصفه الموقع الشهير IFixit "إن حاسوب Surfaceهو عبارة عن وحش مليء بالصمغ" وأعلن أنهم لم يتمكنوا من إيجاد أي طريقة لإعادة القطع إلى مكانها بعد إزالتها كما نوه الموقع إلى أمكانية تلف بعد الأجزاء خلال عملية التفكيك ما يعني انّ عليك ان تتعامل معه بحرص وتحاول تجنب تعرضيه للصدمات.

سعر حاسوب Surface

حيث أن الحاسوب يأتي بخيارات متعددة فإن سعره يتراوح بين 1000 دولار أميركي للإصدار المزود بمعالج Core i5 و4 غيغابايت من الرام وحتى 2200 دولار للإصدار المزود بمعالج Core i7 و16 غيغابايت من الرام.

في النهاية مع أخذ تصميمه الجذاب بعين الاعتبار والأداء المميز الذي يقدمه بالإضافة إلى حياة البطارية الممتدة فهو خيار ممتاز إذا كنت تحتاج للعمل على الحاسوب لفترات طويلة خارج المنزل إلا أنه سيتطلب الكثير من الحرص والعناية نظرا لعدم إمكانية صيانته.

 


آخر تحديث