موتو زي يبصر النور في الأردن

أزاحت شركة لينوفو الستار عن هواتفها الذكية موتو زي في العاصمة الأردنية عمّان، تعرّف على مواصفات هذا الهاتف وتفاصيل الاحتفال ضمن هذه المقالة

أزاحت شركة لينوفو الستار عن هواتفها الجديدة في العاصمة عمّان بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين الأردنيين.

أزاحت شركة لينوفو الصينية الستار عن هواتفها الذكية الجديدة موتو زي Moto Z، في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك ضمن احتفال أقامته الشركة في فندق فور سيزونز لإطلاق الهاتف في الأسواق الأردنية، بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين الأردنيين، وحشد من المهتمين والمتابعين لكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا.

صورة احتفال موتو زي في الأردن

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة لينوفو الصينية اتخذت قراراً في العام الماضي 2016 يقضي بعدم وضع شعار وإسم "لينوفو" على الهواتف التي تصدرها الشركة، والاكتفاء بوضع العلامة التجارية لشركة موتورولا الأمريكية "موتو" على هواتفها، ذلك بأن شركة لينوفو الصينية كانت قد استحوذت على شركة موتورولا الأمريكية منذ العام 2014، وسعت منذ ذلك الحين إلى دمج العلامتين التجاريتين للشركتين ضمن إطار واحد.

اللافت في موبايلات موتو زي الجديدة؛ هو أنها تحاكي المستقبل، عبر منح المستخدم إمكانية القيام ببعض التعديلات الخاصة بقطع الجهاز، وهو المشروع الذي أطلقت عليه شركة لينوفو إسم موتو مودز Moto Mods، مع الإشارة إلى أن أبرز تلك القطع التي من الممكن أن يضيفها المستخدم هي؛ الكاميرا الخارجية التي تعطي المستخدم إمكانية التقاط صور بشكل احترافي، مكبر الصوت الذي يعطي المستخدم تجربة الاستماع إلى الموسيقى والأغاني بصوت مرتفع، ناهيك عن القطع التي تزيد من السعة الكهربائية للبطارية أو تحويل الموبايل إلى جهاز عرض (بروجكتور).

وفور إزاحة الستار عن هواتف موتو زي في الأردن، تواردت البيانات والتقارير الصحفية عن بيع أكثر من 20 ألف جهاز، مع الإشارة إلى أن هذا الرقم مرشّح للزيادة بالتأكيد في الأيام المقبلة، مع معرفة المستخدمين أكثر بهذه الهواتف ومواصفاتها المتميّزة.

صورة احتفال لينوفو في الأردن

سلسلة هواتف موتو زي تشمل 3 أقسام رئيسية؛ موتو زي أو Moto Z، موتو زي بلاي Moto Z Play، وموتو زي فورس Moto Z Force.

مواصفات هواتف موتو زي

فيما يتعلّق بشكل هواتف موتو زي، فلا بد لنا من الإشارة إلى أن هواتف موتو زي تعتبر من أنحف الهواتف التي أبصرت النور خلال العامين الماضيين، حيث تبلغ سماكة موبايل موتو زي 5.2 مليمتراً فقط.

هياكل موبايلات موتو زي مصنّعة من الألمنيوم والستانلس ستيل، فيما تبلغ أبعاد تلك الهواتف؛ 153.3 مليمتراً (أي ما يعادل 15.33 سنتيمتراً) للطول، و 75.3 مليمتراً (أي ما يعادل 7.53 سنتيمتراً) للعرض، أما وزن الجهاز فيبلغ 136 جراماً.

صورة موتو زي بعدة ألوان

وتقبل هواتف موتو زي تشغيل شريحتي اتصال، أو شريحة اتصال واحدة، وقد زوّدت تلك الهواتف بشاشات AMOLED العاملة باللمس، والتي تدعم أكثر من 16 مليون لون، بقياس 5.5 بوصة (إنش)، وهي مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدش والكسر من الجيل الرابع، فيما تبلغ دقة وضوحها 1440x2560 بكسل، ويبلغ حجم الشاشة من إجمالي حجم هيكل الجهاز 72.0%.

وتعمل هواتف موتو زي عبر نظام التشغيل أندرويد 6.0.1، والمعروف بإسم مارشمللو، مع إمكانية تحديثه إلى أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا، وعبر معالجات كوالكوم سناب دراغون 820 رباعية النوى.

وستتوافر هواتف موتو زي في الأسواق بنسختين فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية، إما 32 جيجا بايت أو 64 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM للنسختين 4 جيجا بايت، وتقبل هواتف موتو زي إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

وقد تم تزويد هواتف موتو زي بكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل، وببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 2600 مللي أمبير في الساعة.

كما أن هواتف موتو زي مزوّدة بتقنيات الشحن السريع للبطارية والتعرف على بصمة الأصبع لفك قفل الجهاز، وستتوافر هذه الهواتف في الأسواق بأربعة ألوان؛ الأسود بحواف رمادي، الأسود بحواف ذهبي مائل إلى الوردي، الأسود بحواف ذهبي، الذهبي، بالإضافة إلى الأبيض.

صورة موتو زي أسود بإطار وردي

الإصدارات الأخرى في السلسلة

تختلف هواتف موتو زي بلاي عن هواتف موتو زي من حيث الحجم والوزن، بالإضافة إلى دقة وضوح الشاشة والكاميرا، والمعالج والسعة الكهربائية للبطارية، وهي متوافرة بنسخة واحدة فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية، وهي 32 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية لهواتف موتو زي بلاي 3 جيجا بايت.

أبعاد هواتف موتو زي بلاي تبلغ؛ 156.4 مليمتراً (أي ما يعادل 15.64 سنتيمتراً) للطول، 76.4 مليمتراً (أي ما يعادل 7.64 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة هذه الأجهزة 7 مليمتراً، ووزنها 165 جراماً، وهي مزوّدة بشاشات Super AMOLED، والتي تبلغ دقة وضوحها 1080x1920 بكسل.

وقد زوّدت هواتف موتو زي بلاي بمعالجات كوالكوم سناب دراغون 625 ثمانية النوى، وبكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل وأمامية تبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل، وببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3510 مللي أمبير في الساعة.

وكذا الحال بالنسبة لهواتف موتو زي فورس، حيث تختلف هواتف موتو زي فورس عن هواتف موتو زي من حيث الحجم والوزن، بالإضافة إلى دقة وضوح الشاشة والكاميرا، والمعالج والسعة الكهربائية للبطارية.

صورة موتو زي مع قاعدة

أبعاد هواتف موتو زي فورس تبلغ؛ 155.9 مليمتراً (أي ما يعادل 15.59 سنتيمتراً) للطول، 75.8 مليمتراً (أي ما يعادل 7.58 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة هذه الأجهزة 7 مليمتراً، ووزنها 163 جراماً، وهي مزوّدة بشاشات AMOLED، والتي تبلغ دقة وضوحها 1440x2560 بكسل.

وقد زوّدت هواتف موتو زي بلاي بمعالجات كوالكوم سناب دراغون 820 رباعية النوى، وبكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 21 ميجا بكسل وأمامية تبلغ دقة وضوح صورها 5 ميجا بكسل، وببطاريات غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 3500 مللي أمبير في الساعة.

وستتوافر هواتف موتو زي فورس في الأسواق بنسختين فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية، إما 32 جيجا بايت أو 64 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM للنسختين 4 جيجا بايت.

مستويات الأسعار

بهذه المواصفات المتميّزة، وبإمكانية تحويل الهاتف إلى كاميرا شبه احترافية أو ستيريو أو جهاز عرض، تبدو الفرصة مواتية لينافس موتو زي هواتف تتربع على عرش عالم الهواتف الذكية في الأردن والعالم، وبالأخص أجهزة سامسونج وأبل ووهواوي.

صورة موتو زي بروجيكتور

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن القطع الخارجية ستُباع كل على حدة، الكاميرا الخارجية والبطارية الخارجية والسماعات الخارجية... إلخ، فيما ستتوافر هواتف موتو زي في الأسواق الأردنية بسعر 465 ديناراً أردنياً، وهواتف موتو زي بلاي بسعر 355 ديناراً أردنياً، أما سعر القطعة الخاصة بتحويل الهاتف إلى جهاز عرض فتبلغ 270 ديناراً أردنياً، وسعر البطارية الخارجية 65 ديناراً أردنياً، وسعر قطعة مكبّر الصوت بـ 80 ديناراً أردنياً، أما القطعة التي تحوّل الهاتف إلى كاميرا شبه احترافية فيبلغ سعرها 210 ديناراً أردنياً.

من الواضح بأن هواتف موتو زي ستكون من الهواتف التي ستنافس بقوة خلال العام 2017، ولكن هذا أمر لا يمكننا الجزم به حتى تعلن كل من أبل وسامسونج وهواوي عن هواتف العام 2017.


آخر تحديث