برشلونة 2017: موبايلات نوكيا 3310 تعود إلى الأسواق

هل تذكرون موبايلات نوكيا 3310 التقليدية؟ ماذا ستشعرون إذا عرفتم أنها ستعود إلى الأسواق؟ هل ستتوافر لديكم الرغبة في اقتنائها؟

برشلونة 2017: موبايلات نوكيا 3310 تعود إلى الأسواق

أزاحت شركة إتش إم دي الفنلندية -المالك لعلامة نوكيا التجارية- الستار عن موبايل نوكيا 3310 بنسخة العام 2017، وذلك خلال مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بإسم Mobile World Congress أو GSMA Mobile World Congress، والمنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة الواقعة ما بين السابع والعشرين من شباط/فبراير 2017، والثاني من آذار/مارس 2017.

بالعودة 17 عاماً إلى الوراء، فقد أصدرت شركة نوكيا في العام 2000 هاتفاً حمل الرقم 3310، الأمر الذي مكّنها من التربع على عرش الهواتف الخلوية أو الجوالات كأكبر شركة لإنتاج وتصنيع الهواتف النقالة في ذلك العام، واستمرت الشركة بالصعود إلى أن غزت الهواتف الذكية العالم، مع الإشارة إلى أن التقارير الإخبارية والصحفية ما زالت تؤكد حتى يومنا هذا على أن موبايلات نوكيا 3310 القديمة أو التقليدية، والتي أبصرت النور في العام 2000 لا تزال تعتبر أكثر الهواتف شعبية في العالم، بل وأكثر الهواتف المتنقلة أو الجوالات التي حازت على ثقة المستهلكين بشكل كبير.

موبايلات نوكيا 3310 التقليدية

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن موبايلات نوكيا 3310 تعتبر من أصلب الهواتف المتنقلة، حتى بأن من استخدمها لا يزال يتغنى بأنها أكثر الهواتف المتنقلة أو الخلوية التي تتحمل السقوط على الأرض، فسقوطها على الأرض يؤدي في أسوأ الأحوال إلى خروج البطارية من محلها، أو خروج الغطاء من محله.

عشاق موبايلات نوكيا 3310 التقليدية لا زالوا يذكرون لعبة الأفعى أو الـ Snake، وصلابة الجهاز، ناهيك عن بطاريته الجيدة، مع الإشارة إلى أن تلك الأجهزة لا تزال موجودة حتى يومنا هذا على مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون، ولكنها في أغلبها مستعملة.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن التقارير والبيانات الصحفية تؤكد على أن شركة نوكيا كانت قد باعت أكثر من 126 مليون موبايل من فئة 3310 التقليدي، وذلك في الأعوام التي أنتجت فيها الشركة هذا الهاتف، والتي امتدت من العام 2000 إلى 2005، الأمر الذي دفع شركة إتش إم دي الفنلندية -المالك لعلامة نوكيا التجارية- إلى إصدار الهاتف بحلة جديدة في العام 2017، ولكن...

ما هي مواصفات هاتف نوكيا 3310 الجديد؟

صورة الواجهة الأمامية لنوكيا 3310 الجديد

في البداية؛ سنشرع بتعداد المواصفات التقنية والفنية للجهاز الجديد، تماماً كما جرت العادة في مقالات لبيب، ومن ثم سننقلكم إلى دائرة التحليل والإسهاب في تفصيل المواصفات.

بالحديث عن شكل الجهاز، فإن موبايلات نوكيا 3310 الجديدة أنحف من النسخة التقليدية للجهاز، كما أن وزنها أخف، ومن المهم أن ننوه هنا إلى أنه لا يمكن أن ننسب موبايلات نوكيا 3310 الجديدة إلى الهواتف الذكية، مع الإشارة إلى أنها ستتوافر في الأسواق قبل نهاية شهر آذار/مارس 2017، أي قبل انتهاء الربع الأول من العام 2017، بعدة نسخ من حيث اللون؛ الأحمر، الأزرق، الأصفر، والرمادي.

وتبلغ أبعاد موبايلات نوكيا 3310 الجديدة 11.6 سنتيمتراً للطول، 5 سنتيمتراً للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 1.3 سنتيمتراً.

ولا يدعم موبايل نوكيا 3310 الجديد شبكات الاتصال من الجيلين الثالث والرابع، بل يعمل عبر شبكات الاتصال التي تنتمي للجيل 2.5، كما ويحتوي على أزرار للأرقام، تشبه تلك الخاصة بموبايلات نوكيا 3310 التقليدية.

ويدعم موبايل نوكيا 3310 تشغيل شريحة اتصال واحدة أو شريحتي اتصال، وهو مزوّد بشاشة ملونة يبلغ قياسها 2.4 بوصة (إنش)، بدقة وضوح 240x320 بكسل، وتشكّل الشاشة ما نسبته 30.3% من أجمالي حجم هيكل الجهاز.

وتقبل موبايلات نوكيا 3310 الجديدة إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 32 جيجا بايت، مع الإشارة إلى أن سعة ذاكرة التخزين الداخلية للموبايلات الجديدة تبلغ 16 ميجا بايت.

وتحتوي موبايلات نوكيا 3310 الجديدة على كاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 2 ميجا بكسل، وهي مزوّدة بفلاش LED.

صورة كاميرا نوكيا 3310 الجديد

وقد زوّدت موبايلات نوكيا 3310 الجديدة بتقنيات البلوتوث والراديو والألعاب، وبالأخص لعبة الأفعى الشهيرة Snake بتصميم جديد وتقنيات جديدة، في حين تبلغ السعة الكهربائية لبطاريات الموبايلات الجديدة 1200 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون قابلة للإزالة.

يذكر بأن تلك البطاريات قادرة على تشغيل موبايلات نوكيا 3310 الجديدة لمدة 744 ساعة ضمن وضع الاستعداد أو Stand-by، أي لمدة تصل إلى 31 يوماً، ولمدة 22 ساعة ضمن وضع التحدث أو Talk Time، ولمدة 51 ساعة لتشغيل الموسيقى، أما إذا تم تشغيل شريحتي اتصال على الموبايل؛ فإن تلك البطاريات قادرة على تشغيل موبايلات نوكيا 3310 الجديدة لمدة 600 ساعة ضمن وضع الاستعداد أو Stand-by، أي لمدة تصل إلى 25 يوماً، ولمدة 22 ساعة ضمن وضع التحدث أو Talk Time.

عودة ميمونة أم هدف محدد؟

صورة شعار نوكيا

انقسم جمهور الخبراء والتقنيين حيال إصدار موبايلات نوكيا 3310 بنسخة جديدة، فمنهم من رأى بأنها عودة ميمونة للعلامة التجارية "نوكيا" التي تعثرت وانتقلت ملكيتها إلى أكثر من شركة، انتهاءً بشركة إتش إم دي الفنلندية، عبر تجديد أحد أشهر الموبايلات شهرة في التاريخ، فيما رأى قسم آخر بأن هذه الخطوة مجرد "لعبة" من الشركة الفنلندية للفت النظر إلى علامة نوكيا التجارية مجدداً، وهو ما رأوه "حيلة تسويقية" للترويج لإسم نوكيا مجدداً، ولهواتفها الذكية الجديدة، وعلى رأسها نوكيا 6، الأمر الذي عارضته الفئة الأولى من الخبراء والتقنيين، مؤكدين على أن هذه الموبايلات الجديدة ليست حيلة تسويقية، بل ذكاءً تسويقياً في جذب انتباه كبار السن.

السيّد آرتو نوميلا، المدير التنفيذي للشركة، كان له رأي آخر، إذ أكد في حديث له لوسائل الإعلام على هامش مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال، على أن موبايلات نوكيا 3310 التقليدية هي الأكثر شهرة في التاريخ، وأضاف متسائلاً: "قلنا لأنفسنا لماذا لا نعيد إنتاجها؟".

صورة مقارنة بين نوكيا الجديد والقديم

مميزات ومواصفات موبايلات نوكيا 3310 الجديدة متواضعة جداً، ولا يمكن مقارنتها بمواصفات الهواتف الذكية، ذلك بأنها تنتمي لشبكات الاتصال من الجيل 2.5، التي بدأت بالانحسار في بعض دول العالم، كما أنها لا تعمل عبر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الشهيرة، آي أو إس iOS، وأندرويد، بل عبر نظام التشغيل نوكيا سيريز 30 أو Nokia Series 30، والذي يعرف اختصاراً بـ S30 الخاص بنوكيا.

إلّا أن أكثر ما لفت الانتباه حيال موبايلات نوكيا 3310 الجديدة هو شحن بطارياتها، الذي يدوم لقرابة الشهر ضمن وضعية الاستعداد، دون الحاجة إلى إعادة شحنه، وباحتوائها على لعبة الأفعى الشهيرة بقالب جديد.

صحيح أن موبايلات نوكيا 3310 تسمح للمستخدمين تصفّح الإنترنتن ولكنها تتيح ذلك ضمن إطار محدود جداً من التطبيقات، دون توفير خاصية الاتصال واي فاي WiFi، مع الإشارة إلى أن موبايلات نوكيا 3310 الجديدة ستطرح في الأسواق بسعر 50 دولاراً أمريكياً (أي ما يعادل تقريباً 35 ديناراً أردنياً).

تابعوا موقع لبيب بشكل دوري، لتعرفوا مراكز بيع موبايلات نوكيا 3310 الجديدة حال وصولها إلى السوق الأردنية، ولتتعرفوا على كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، وأماكن بيع وأسعار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر والتابلت، بالإضافة إلى الهواتف الذكية.


آخر تحديث