برشلونة 2017: سوني تكشف النقاب عن أربعة هواتف ذكية جديدة

ما هي الهواتف الذكية التي كشفت شركة سوني عنها النقاب في مؤتمر الجوالات العالمي ببرشلونة؟ وما هي مواصفات تلك الأجهزة؟

برشلونة 2017: سوني تكشف النقاب عن أربعة هواتف ذكية جديدة

أزاحت شركة سوني اليابانية الستار عن أحدث هواتفها الذكية، وذلك مع انطلاق مؤتمر الجوالات العالمي أو ملتقى عالم الهاتف النقال، والذي يعرف باللغة الإنجليزية بإسم Mobile World Congress أو GSMA Mobile World Congress، والمنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في الفترة الواقعة ما بين السابع والعشرين من شباط/فبراير 2017، والثاني من آذار/مارس 2017.

فقد قامت شركة سوني بالإعلان عن أربعة هواتف ذكية جديدة، اثنين من فئة الهواتف الذكية ذات المواصفات العالية، واثنين من فئة الهواتف متوسطة المستوى، أما الهواتف التي تنتمي إلى فئة الهواتف عالية المواصفات فهي سوني إكسبريا إكس زد بريميوم Sony Xperia XZ Premium وسوني إكسبريا إكس زد إس Sony Xperia XZs، في حين أن الهاتفين متوسطي المستوى هما سوني إكس إيه ون Sony XA1 وسوني إكس إيه ون ألترا Sony XA1 Ultra.

النظرة الأولى إلى هواتف سوني الجديدة قادت الخبراء والتقنيين وجمهور عالم الهواتف الذكية إلى التعليق على الشكل الخارجي للأجهزة بشكل سلبي، حيث أجمع هؤلاء على أن هواتف سوني باتت تفتقر إلى تصميمات جديدة، أما على الصعيد التقني؛ فقد أبدى الجميع إعجابه بالتقنيات العالية التي امتلكتها هواتف سوني الجديدة، وعلى رأسها هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم، الذي زوّده خبراء الشركة بشاشات 4K عالية الوضوح.

شاشة إكسبريا XZ بريميوم بدقة 4K

وبلا شك فإن هواتف سوني الجديدة هي هواتف مقاومة للماء والغبار، كما كان الحال دوماً، وكما هو الحال اليوم مع معظم الهواتف الذكية، مع الإشارة إلى أن هواتف سوني الذكية لطالما تميّزت بالكاميرات المتميّزة، ومقاومتها للماء بشكل كبير.

وكما جرت العادة دوماً بين موقع لبيب وزوّاره، حيث كل ما هو جديد ومميز في عالم التكنولوجيا، فإنه سيستعرض لكم في الأسطر القادمة مميزات ومواصفات هواتف سوني الجديدة، والبداية مع الهواتف التي تنتمي إلى فئة الهواتف عالية المواصفات.

سوني إكسبريا XZ بريميوم

صورة سوني إكسبريا XZ بريميوم

تنتمي هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم الجديدة إلى فئة الهواتف الذكية عالية المواصفات، وهي مزوّدة بشاشات 4K عالية الوضوح، ما استتبعه تقنيات عالية ومتميّزة مثل دعم المدى الميكانيكي العالي أو المعروف بالأحرف الإنجليزية HDR، كما أنها مزوّدة ببعض التقنيات الموجودة في الكاميرات، إلى جانب مقاومة الماء والغبار بمعيار IP68، أي أن هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم قادرة على الصمود تحت الماء بعمق يصل إلى أكثر من 1.5 متر ولمدة تصل إلى 30 دقيقة.

وتبلغ أبعاد هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم 156 مليمتراً (أي ما يعادل 15.6 سنتيمتراً) للطول، 7.7 مليمتراً (أي ما يعادل تقريباً 8 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 7.9 مليمتراً.

أما وزن الجهاز فيبلغ 195 جراماً، وهو يدعم تقنيات الاتصال من الجيل الرابع، وقد زوّد خبراء الشركة هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم بشاشات إل سي دي IPS-NEO العاملة باللمس، والتي تدعم أكثر من 16 مليون لون، بقياس 5.5 بوصة أو إنش، وبدقة وضوح تبلغ 3840x2160 بكسل، مع الإشارة إلى أن حجم الشاشة إلى مجمل حجم هيكل الجهاز يبلغ 68.4%، وهي مغلّفة بزجاج كورتتغ غوريلا -المقاوم للخدش والكسر- من الجيل الخامس، كما أن الواجهة الأمامية للهاتف تحتوي على زر العودة إلى الرئيسية، والذي يحتوي بدوره على مستشعر للتعرف على بصمة الأصبع لفك قفل الهاتف.

وتعمل هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم عبر معالجات كوالكوم Snapdragon 835 ثمانية النوى، وعبر معالجات الرسومات Adreno 540، وعبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، والذي يعرف بإسم نوجا، ومن ناحية أخرى فقد زوّد خبراء شركة سوني هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم بمدخل لتزويد الجهاز ببطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

السعة الداخلية (سعة التخزين) لهواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم تبلغ 64 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM لها فتبلغ 4 جيجا بايت.

وعلى صعيد آخر، فقد زوّد خبراء شركة سوني هواتف إكسبريا XZ بريميوم الجديدة بكاميرات رئيسية تبلغ دقة وضوح صورها 19 ميجا بكسل، وتقنيات الضبط التلقائي للصورة، والتعرف على الوجوه، وفلاش LED، بالإضافة إلى التعرف على الوجوه ولمس الشاشة لتركيز الصورة.

أما دقة صور الكاميرات الأمامية فتبلغ 13 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن الكاميرا الرئيسية (الخلفية) قادرة على تصوير الفيديو بواقع 960 إطاراً في الثانية (Frame Per Second)، الأمر الذي يتيح للمستخدم عرض الفيديو بواقع 4 مرات أبطأ من كاميرات الهواتف الذكية الأخرى، وذلك من أجل التدقيق في التفاصيل أكثر.

السعة الكهربائية لبطاريات هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم تبلغ 3230 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة، وستتوافر في الأسواق خلال الربع الثاني من العام الجاري 2017، وبالألوان: الفضي، الأسود.

سوني إكسبريا XZs

صورة سوني إكسبريا XZs

تختلف هواتف سوني إكسبريا XZs عن هواتف سوني إكسبريا XZ بريميوم فيما يتعلّق بالحجم والوزن، فهواتف سوني إكسبريا XZs أصغر من حيث الحجم، حيث تبلغ أبعادها 146 مليمتراً (أي ما يعادل 14.6 سنتيمتراً) للطول، 72 مليمتراً (أي ما يعادل 7.2 سنتيمتراً) للعرض، فيما تبلغ سماكة الجهاز 8.1 مليمتراً، ووزنه الإجمالي 161 جراماً.

أما حجم شاشات هواتف سوني إكسبريا XZs فيبلغ 5.2 بوصة أو إنش، ويشكّل حجم الشاشة إلى إجمالي حجم الجهاز حوالي 70.9%، مع الإشارة إلى أن درجة وضوح شاشات سوني إكسبريا XZs تبلغ 1080x1920 بكسل.

وتعمل هواتف سوني إكسبريا XZs عبر معالجات كوالكوم Snapdragon 820 رباعية النوى، وعبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، وتمتلك كاميرات رئيسية (خلفية) تبلغ دقة وضوح صورها 19 ميجا بكسل، وكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 13 ميجا بكسل، وتمتلك ذاكرة تخزين أو ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت وذاكرة وصول عشوائية أو RAM بسعة 4 جيجا بايت.

السعة الكهربائية لبطارياتت هواتف سوني إكسبريا XZs تبلغ 2900 مللي أمبير في الساعة، وهي بطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة.

هواتف الفئة المتوسطة

صورة ألوان هاتف سوني إكسبريا XA1

ومن جانب آخر، فقد أعلنت شركة سوني عن هاتفين آخرين من فئة الهواتف الذكية متوسطة المواصفات، وهي هواتف سوني XA1 وهواتف سوني XA1 ألترا.

ويبلغ حجم شاشات هواتف سوني XA1 ألترا 6.0 بوصة (إنش)، أما حجم شاشات هواتف سوني XA1 فيبلغ 5.0 بوصة (إنش).

ويعمل كلا الهاتفين بنظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا، مع إمكانية تحديثه إلى أندرويد 7.0، وستتوافر هواتف سوني XA1 ألترا في الأسواق بنسختين فيما يتعلّق بسعة الذاكرة الداخلية، إما 32 جيجا بايت أو 64 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM للنسختين 4 جيجا بايت، وتقبل هواتف هواتف سوني XA1 ألترا إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

أما هواتف هواتف سوني XA1 فتمتلك ذاكرة داخلية بسعة 32 جيجا بايت، فيما تبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM للنسختين 3 جيجا بايت، وتقبل هواتف هواتف سوني XA1 إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت.

صورة هاتف سوني إكسبريا XA1

وقد تم تزويد هواتف سوني XA1 بكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 23 ميجا بكسل، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، وببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 2300 مللي أمبير في الساعة.

أما هواتف سوني XA1 ألترا فمزوّدة بكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 23 ميجا بكسل، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، وببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة تبلغ سعتها الكهربائية 2700 مللي أمبير في الساعة.

وكلا الهاتفين مزوّدين بتقنيات الشحن السريع للبطارية والتعرف على بصمة الأصبع لفك قفل الجهاز، وستتوافر هذه الهواتف في الأسواق بأربعة ألوان؛ الأبيض، الأسود، الذهبي، والزهري.

نظرة أولية

هواتف سوني مقاومة للماء

الكثير من المميزات الأخرى زيّنت هواتف سوني الجديدة، ولكن؛ وعلى الرغم من ذلك، فما تزال حظوظ سوني في أسواق الهواتف الذكية متواضعة، وذلك بحسب العديد من الأبحاث التي صدرت عن مؤسسات كبيرة تعنى ببحوث التسويق.

وتشير بعض الدراسات إلى أن شركة سوني تقوم بإصدار هواتف ذكية من أجل الترويج والتسويق للكاميرات التي تصنّعها الشركة للهواتف الذكية بشكل عام، حيث تعتمد شركات كثير لإنتاج وتصنيع الهواتف الذكية على شركة سوني فيما يتعلّق بتزويدها بكاميرات لهواتفها.

على أية حال؛ من غير الممكن الحكم على هواتف سوني الجديدة، إلّا بعد تداولها بين الناس، واختبارهم لها، وهذا ما لم يحدث سوى بعد طرح الهواتف في الأسواق خلال الربع الثاني من العام الجاري 2017.

ختاماً، ندعوكم للبقاء على الدوام على تواصل مع موقع لبيب، لمعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، ولإيجاد الإلكترونيات والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والتابلت ومستلزماتها بأفضل الأسعار.


آخر تحديث