كل ما نعرفه حتى الآن عن مشغل الألعاب الجديد Nintendo SNES Cl

ننتندو تخطط لاطلاق جهاز العاب جديد خلال الاشهرالقادمة، ما هي مواصفاته وما الالعاب التي يقدمها وما ابرز التسريبات حوله؟

ننتندو تخطط لاطلاق جهاز العاب جديد خلال الاشهرالقادمة، ما هي مواصفاته وما الالعاب التي يقدمها وما ابرز التسريبات حوله؟

خلال مطلع التسعينيات كان عالم ألعاب الفيديو مختلفاً للغاية عن حاله اليوم، فالرسوميات كانت دوماً قليلة الوضوح والتحكم بالألعاب محدود إلى حد بعيد والألعاب بحد ذاتها كانت أبسط بكثير من حالتها اليوم حيث لم تكن الألعاب ثلاثية الابعاد قد وجدت بهد. خلال تلك الفترة كانت شركة Nintendo اليابانية سيدة عالم الألعاب دون منازع (قبل أن تتفوق عليها Sony لاحقاً) وكان أكثر أجهزتها انتشاراً هو مشغل الألعاب SNES.

خلال الطفولة على الأغلب أن غالبية الأشخاص كانوا قد لعبوا واحدة من ألعاب Nintendo الشهيرة كسلسلة Mario وDonkey Kong والسلاسل الأخرى مثل The Legend of Zelda، وبالنسبة للأشخاص الذين كانوا يحبون هذه الألعاب (وهم غالبية محبي الألعاب من جيل الثمانينيات وبداية التسعينيات) فعودة هذه الألعاب أمر مرحب به دائماً ويبدو أن Nintendo استمعت لمطالب محبي الألعاب مع نيتها إطلاق إصدار SNES Classic بعد النجاح الاستثنائي لمشغل NES Classic العام الماضي.

ما هو مشغل ننتندو SNES Classic إذاً؟

SNES Classic

المشغل الجديد لا يعدو عن كونه إعادة إطلاق لواحد من أكثر المشغلات انتشاراً في تاريخ الألعاب لكن بإصدار حديث ومصغر، فعلى الرغم من أن الإصدار الجديد من المشغل يطابق الأصلي بالتفاصيل فهو أصغر بكثير من السابق (حيث يتسع ضمن قبضة يد واحدة) كما أنه بات يدعم أجهزة التلفاز الجديدة وتخلى عن بعض الأساليب القديمة مستبدلاً إياها بالتقنية الحالية.

النسخة المجددة لن تعرض أي تغيير حقيقي على الألعاب السابقة للمشغل أو طريقة التحكم بها، فالهدف الأساسي هو استعادة التجربة القديمة كما كانت بدقة عالية لاستمالة حنين محبي الألعاب الحاليين إلى الطفولة أو المراحل العمرية السابقة. مع أن المشغل الجديد لن يدعم أياً من الشرائح القديمة المستخدمة عادة للألعاب، فهو يأتي مزوداً مسبقاً مع 21 من أفضل وأشهر الألعاب التي تم إطلاقها لمشغل SNES الأصلي خلال التسعينات.

على الرغم من التشابه الشكلي مع المشغل الأصلي، فمشغل SNES Classic تخلى أيضاً عن المنافذ القديمة لقبضات التحكم لصالح كوابل من نوع USB، ومع أن الكوابل الجديدة تأتي بطول أقصر (حوالي 130 سنتي متر مقابل 190 سنتي متر سابقاً) فالأمر لن يكون مشكلة حقيقية غالباً مع كون الإشاعات تتحدث عن وجود تقنية Bluetooth التي تسمح باستخدام مقابض تحكم لاسلكية (تباع على حدة) كما في إصدار NES Classic العام الماضي. كما أن الوصلات التناظرية المعتادة استبدلت حالياً بمنفذ HDMI مما يعني أن الشاشات الحديثة التي تستخدم تقنيات LCD وLED ستتمكن من العمل مع المشغل عكس السابق الذي كان يتطلب شاشات قديمة تعتمد المدفع الإلكتروني.

ما هي الألعاب التي ستأتي مع مشغل SNES Classic؟

ألعاب SNES Classic

وفقاً لإعلان شركة Nintendo فالمشغل سيأتي مع 21 لعبة بالتحديد منتقاة من بين ألعابه الأكثر شعبية خلال فترة حياته الأصلية، لكن من بي هذه الألعاب هناك لعبة وحيدة لم تطرح قبلاً أبداً وهي لعبة Star Fox 2 التي ستظهر للمرة الأولى على هذا المشغل بعدما أوقف العمل عليها بالنسبة للمشغل الأصلي في التسعينات. اللعبة لن تكون متاحاً فوراً بل تتطلب إنهاء المرحلة الأولى من الجزء الأول Star Fox ليتم تفعيلها. على أي حال فالألعاب التي ستأتي مع المشغل ستكون:

  1. Contra III: The Alien Wars
  2. Donkey Kong Country
  3. EarthBound
  4. Final Fantasy III
  5. F-ZERO
  6. Kirby Super Star
  7. Kirby's Dream Course
  8. The Legend of Zelda: A Link to the Past
  9. Mega Man X
  10. Secret of Mana
  11. Star Fox
  12. Star Fox 2
  13. Street Fighter II Turbo: Hyper Fighting
  14. Super Castlevania IV
  15. Super Ghouls 'n Ghosts
  16. Super Mario Kart
  17. Super Mario RPG: Legend of the Seven Stars
  18. Super Mario World
  19. Super Metroid
  20. Super Punch-Out!!
  21. Yoshi's Island

بنظرة سريعة للألعاب المطروحة يمكن تمييز عناوين مميزة بسهولة مثل سلسلة Contra وStreet Fighter وMega Man وبالطبع: Super Mario World. حتى الآن لا تود أية معلومات عن احتمال توسيع مجموعة الألعاب المضمنة مع المشغل، لكن الأمر يبدو مستبعداً مقارنة بإصدار NES Classic العام الماضي والذي لم يحصل على أية ألعاب إضافية لاحقاً.

متى سيصدر مشغل SNES Classic وكم سيكلف؟

علبة SNES Classic

حتى الآن لا معلومات دقيقة عن مواعيد صدور المشغل في كل الأماكن، لكنه سيكون متاحاً في أوروبا وأمريكا الشمالية مع نهاية شهر أيلول\سبتمبر مع الأفضلية للطلبات المسبقة طبعاً. هذا التاريخ لا يعني القدرة على الحصول على المشغل في هذا الوقت في الواقع، فالعام الماضي كان الطلب على مشغل NES Classic شديداً للغاية حيث نفذ من متجر Amazon الشهير بعد 11 ثانية فقط من طرح أول دفعة منه. وطوال مدة البيع التي امتدت من تشرين الثاني \ نوفمبر 2016 حتى نيسان \ أبريل 2017 كان المشغل ينفذ بسرعة كبيرة بمجرد طرحه في الأسواق.

مع الطلب الكبير للمشغل السابق وتوقع وجود كثافة أكبر لطلبات الحصول على المشغل الجديد، فقد تعهدت شركة Nintendo بأنها أخذت تدابير إضافية لطرح أعداد أكبر من المشغل لتجنب نفاذه بسرعة، لكن الأمر غير مضمون حقاً وربما الطريقة الوحيدة للحصول عليه حالياً هي طلبه مسبقاً من أحد المتاجر الكبرى التي تتيحه مثل Amazon ومتجر الألعاب الشهير Game Spot.

السعر الأولي للمشغل سيكون 80 دولاراً أمريكياً وفق Nintendo، وفي حال تمكنت من الحصول عليه بطريقة رسمية فهذا هو السعر الذي ستدفعه، لكن في حال لم يحالفك الحظ في ذلك فقد تضطر لشرائه من شخص كان قد حجزه مسبقاً على موقع eBay مثلاً بسعر باهظ للغاية، ففي حالة المشغل السابق NES Classic كانت الأسعار تتراوح بين 250 دولاراً أمريكياً حتى 1000 دولار أمريكي للمشغل الواحد.

هل من المنطقي شراء هذا المشغل في الوقت الحالي؟

الأمر هنا يعد خياراً شخصياً للغاية، فبالنسبة للأشخاص الذين لا يهتمون حقاً للماضي والألعاب القديمة والتي تعد بدائية حقاً بالنسبة لألعاب الهواتف الذكية الموجودة اليوم حتى فشراء هذا المشغل مضيعة للمال، لكن بالنسبة للعديدين من محبي الألعاب الذين يتوقون لاستعادة الذكريات الماضية ويحنون للألعاب السابقة ولألعاب الطفولة فالمشغل مهم للغاية للشراء، وبالنظر للطلب الكبير على مشغل NES Classic العام الماضي يبدو أن نسبة محبي الألعاب هؤلاء كبيرة حقاً.

في النهاية، في حال كنت تريد العودة لأيام الألعاب البسيطة رسومياً لكن الصعبة للغاي للتجاوز، فربما عليك شراء هذا المشغل المحبوب بإصداره الجديد، وفي حال كنت تري\ شراءه فالأفضل أن تقوم بحجزه مسبقاً بأسرع ما يمكن للتأكد من حصولك عليه في أقرب وثت ممكن بعد صدوره.


آخر تحديث