أيام تفصلنا عن صدور نوكيا 6

هل عادت شركة نوكيا إلى إصدار الهواتف الذكية التي تحمل إسمها؟ ما هي مواصفات جهاز نوكيا 6 الجديد؟ وهل استغنت نوكيا أخيراً عن نظام التشغيل ويندوز؟

أيام تفصلنا عن صدور نوكيا 6

تعود شركة نوكيا الفنلندية إلى أسواق الهواتف الذكية بعد انقطاع دام عدة سنوات، حيث كانت شركة مايكروسوفت قد استحوذت على نوكيا في العام 2014، لتصبح شركة نوكيا هي المسؤولة عن تصنيع وإنتاج الهواتف الذكية التي تحمل شعار مايكروسوفت، ولكن ذلك لم يدم، بعد أن قامت مايكروسوفت ببيع نوكيا مرة أخرى لشركة فوكسكون التايوانية، والتي قامت بدورها بتأسيس شركة فنلندية جديدة لإعادة تصنيع هواتف تحمل شعار نوكيا.

وتعود شركة نوكيا إلى الأسواق عبر هاتف ذكي يحمل إسم "نوكيا 6"، والذي يحمل مواصفات جيّدة، الأمر الذي دفع المستخدمين إلى التقدّم بطلبات مسبقة لشراء تلك الهواتف في الصين بداية، مع الإشارة إلى أن هواتف نوكيا 6 الجديدة ستطرح في الأسواق في التاسع عشر من كانون الثاني/يناير 2016، أي بعد أيام قليلة.

وتشير تقارير صحفية إلى أن عدد المستخدمين الذين تقدّموا بطلبات شراء مسبقة تجاوز الـ 100 ألف في الصين لوحدها، فيما أبدى أكثر من 250 ألف مستخدم رغبتهم في اقتناء الجهاز الجديد، الأمر الذي يؤكد على أن عودة نوكيا إلى عالم الهواتف الذكية ستكون عودة ميمونة وقوية نسبياً.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن شركة نوكيا كانت تهيمن على عالم الهواتف النقالة أو التقليدية في العقد الممتد من العام 2000 إلى 2010، إلّا أن أداءها تراجع بعد ذلك وبدأ طيفها في الانحسار التدريجي مع ثورة الهواتف الذكية، وتربّع شركتي سامسونج الكورية الجنوبية وأبل الأمريكية على عرش عالم الهواتف الذكية.

وعلى الرغم من استحواذ شركة أبل الأمريكية على شركة نوكيا في العام 2014، وإيكال مهمة إنتاج وتصنيع هواتف مايكروسوفت لها، إلّا أنها استمرت في إنتاج وتصنيع هواتف تحول إسمها، إسم نوكيا، إلّا أن هواتفها لم تعد تظهر في واجهات المحلات التجارية التي تبيع الهواتف الذكية، مع المد الكبير لهواتف سامسونج وايفون في السنوات الست الماضية.

شعار شركة نوكيا الفنلندية

الهواتف الذكية التي أنتجتها نوكيا، والتي تحدثنا عنها في الفقرة الماضية، حملت إسم "لوميا"، وبشكل أو بآخر فقد استخدمت نوكيا نظام التشغيل ويندوز في هواتفها الذكية التي صدرت في الفترة التي كانت فيها مملوكة لشركة مايكروسوفت الأمريكية، إلّا أن هواتف نوكيا 6 الجديدة، والتي سنتحدث عن مواصفاتها في الأسطر القليلة القادمة، تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وهو نظام التشغيل الأكثر انتشاراً في عالم الهواتف الذكية، والذي أنتجته شركة غوغل الأمريكية.

مواصفات نوكيا 6

صورة هاتف نوكيا 6

في البداية، وبالحديث عن شكل جهاز نوكيا 6 الجديد، فقد اعتمدت شركة نوكيا على الشكل الذي راج مؤخراً في عالم الهواتف الذكية، وهو الشكل ذو الزوايا المنحنية، بأبعاد تبلغ 154 مليمتراً (أي ما يعادل 15.4 سنتيمتراً) للطول، و 75.8 مليمتراً (أي ما يعادل 7.58 سنتيمتراً) للعرض، وبسماكة تبلغ 8.4 مليمتراً، فيما يبلغ وزن الجهاز 169 جراماً (أي ما يعادل 5.96 أونصة).

وقد تم تزويد هواتف نوكيا 6 الجديدة بشاشات IPS LCD العاملة باللمس، والتي تدعم أكثر من 16 مليون لون، وبقياس 5.5 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1080x1920 بكسل، مع الإشارة إلى أن الشاشة تشكّل ما نسبته 70.7% من إجمالي حجم هيكل الجهاز، وهي مغلّفة بطبقة من الجيل الثالث زجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسور.

تقنياً؛ تعمل هواتف نوكيا 6 الجديدة عبر معالجات كوالكوم "سناب دراغون 430" ثمانية النوى، والتي تعمل بتردد يبلغ 1.4 جيجا هيرتز، وبنظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا، في حين زوّدت أجهزة نوكيا 6 بمعالجات الرسومات من طراز "أدرينو 505".

وتقبل هواتف نوكيا 6 الجديدة إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) بسعة تصل إلى 256 جيجا بايت، أما سعة الذاكرة الداخلية أو ذاكرة التخزين في الجهاز فتبلغ 64 جيجا بايت، وتبلغ سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ "رام" فيه 4 جيجا بايت.

وفيما يتعلّق بالكاميرات الموجودة في الجهاز، فقط زوّدت هواتف نوكيا 6 الجديدة بكاميرات خلفية (رئيسية) تبلغ دقة وضوح صورها 16 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0، وخاصيات التعرف على الوجوه والضبط التلقائي للصورة وتصوير مقاطع الفيديو بدقة وضوح 1080 بكسل وبواقع 30 إطاراً في الثانية "Frame per second"، وبكاميرات أمامية تبلغ دقة وضوح صورها 8 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.0.

الواجهة الأمامية لهاتف نوكيا 6

أخيراً وليس آخراً، فقد زوّد خبراء شركة نوكيا الأجهزة الجديدة ببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة بسعة كهربائية تبلغ 3000 مللي أمبير، وهي قادرة على تشغيل الجهاز ضمن وضعية الاستعداد عبر تقنيات الاتصال من الجيل الثالث لمدة 768 ساعة، ولمدة 18 ساعة ضمن وضعية التحدّث، قبل أن يحتاج المستخدم إلى إعادة شحنها، وسيتوافر الهاتف في الأسواق بلون واحد، وهو اللون الأسود.

الخلاصة

صورة مقر شركة نوكيا

على صعيد آخر، فإن هواتف نوكيا 6 الجديدة مزوّدة بتقنيات أخرى؛ كإمكانية تشغيل شريحتي اتصال، وخاصية الهزّاز أو الرجّاج، بالإضافة إلى وجود مكبرات صوت وفتحة سماعات 3.5 مليمتر، وإمكانية الشحن السريع لبطارية الهاتف، مع الإشارة إلى أن هواتف نوكيا 6 تعمل بنظام التشغيل أندرويد، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الشركة، حيث اعتمدت الشركة سابقاً نظام التشغيل ويندوز لأجهزتها، وبالأخص في الفترة التي كانت مايكروسوفت تمتلك فيها شركة نوكيا.

ومما لا شك فيه أن هواتف نوكيا 6 الجديدة تحتوي على تقنيات واي فاي وبلوتوث، الأمور التي بات وجودها بديهياً في كافة الهواتف الذكية، وبالإضافة إلى ذلك فإن هواتف نوكيا 6 مزوّدة بخاصيات التعرّف على بصمة الأصبع لفك قفل الجهاز، حيث يوجد مستشعر التعرف على بصمة أصبع المستخدم في الجهة الأمامية للجهاز، ضمن زر العودة إلى القائمة الرئيسية.

ومن المنتظر أن تزيح الشركة الستار أيضاً خلال العام الجاري 2017 عن هواتفها الذكية "نوكيا 8"، والتي لا نعرف عنها حتى اللحظة سوى بعض المعلومات البسيطة، كحجم الشاشة ودقة وضوح الكاميرات الخلفية والأمامية، حيث ستكون هواتف نوكيا 8 مزودة بشاشات يبلغ قياسها 5.7 إنش (بوصة)، وستبغ دقة وضوح صور كاميراتها الخلفية أو الرئيسية 24 ميجا بكسل، أما دقة وضوح صور الكاميرات الأمامية فستبلغ 12 ميجا بكسل.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة نوكيا، فإن سعر هاتف نوكيا 6 الجديد في الصين سيبلغ 250 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل 175 ديناراً أردنياً، كما أن الجهاز سيكون متوافراً في الصين فقط في نهاية كانون الثاني/يناير 2017، دون الإشارة إلى موعد إطلاق الهاتف في الأسواق الأخرى.

ومن المتوقع أن تصدر شركة نوكيا الفنلندية، والمملوكة حالياً لشركة إتش إم دي جلوبال، ما بين 6 إلى 7 هواتف ذكية تحمل إسم نوكيا في العام 2017، تعمل كلها بنظام التشغيل أندرويد.

وعلى الرغم من تواضع مواصفات هواتف نوكيا 6 الجديدة بحسب الخبراء والتقنيين، أو لنكون أكثر دقة؛ وجود هواتف نوكيا 6 ضمن فئة الهواتف الذكية المتوسطة المواصفات، إلّا هذا الجهاز يعتبر عودة ميمونة للشركة في عالم الهواتف الذكية.


آخر تحديث