تعرّف على هواتف أوبو الجديدة

هل سمعت بهواتف أوبو الجديدة؟ ما هي مواصفات تلك الهواتف الذكية؟

تتميز هواتف أوبو بكاميراتها الأمامية عالية الدقة.

حتى فترة قريبة كانت شركة أوبو أو Oppo كما العديد من الشركات الصينية الأخرى غير معروفة على الصعيد العالمي، لكن الأعوام الأخيرة حملت نمواً كبيراً للشركة في الأسواق الآسيوية، وخاصة السوقين الهندية والصينية الأكبر في العالم، فالنمو كان مدفوعاً بفئة الهواتف الذكية المتوسطة التي تركز على الكاميرا الأمامية المخصصة لصور السيلفي.

ومع كون فئة الهواتف المتوسطة التي تركز على الكاميرات الأمامية هي الأكثر نجاحاً لدى الشركة، فالهاتفان الجديدان للشركة يندرجان ضمن هذا التصنيف نفسه، فالهاتفان الجديدان Oppo F3 وOppo F3 Plus يركزان على منافسة الشركات الأخرى التي تركز على هذا المجال مثل المنافستين الصينيتين Xiaomi وVivo، اللتان بالإضافة لـ Oppo تعتبران ضمن أكبر 10 شركات مصنعة للهواتف الذكية حالياً.

تصميم مبسط وأنيق

صورة أوبو F3 أسود

كل من الهاتفين يبدوان متطابقين من ناحية التصميم، باستثناء اختلاف حجم الشاشة، فكلاهما يعتمد مقاربة بسيطة للتصميم، مع واجهة تحتوي الشاشة التي تغطي 72% من واجهة هاتف F3، و75% من إصداره الأكبر حجماً F3 Plus، وبالمقارنة بهواتف الشركة الأخيرة؛ فمن الصعب تمييز الهاتفين عن بعضهما البعض، حيث أن الواجهة البيضاء والإطار الجانبي مطابق تقريباً، مع وجود زر وحيد أسفل الشاشة، يعمل كذلك كحساس للبصمة، حيث أن معظم المستخدمين يفضلون هذا المكان لحساس البصمة.

الجهة الخلفية لكل من الهاتفين مبسطة للحد الأقصى، ودون أي تفاصيل سوى شعار الشركة الذي يتوسط هذه الجهة، والكاميرا تحتل الزاوية العلوية اليسرى المعتادة؛ وعلى أي حال فالتصميم المعدني الموحد يعد عملياً جداً ومقاوماً للصدمات، حيث أن الجهاز متين للغاية بالنسبة لهاتف من الفئة المتوسطة.

كل من الجهازين يستخدم شاشة من نوع IPS LCD (على عكس أسلافهما الذين استخدما شاشات من نوع AMOLED)، كما أن دقة الشاشة تأتي متطابقة وهي 1080p Full HD، حيث أن اختلاف الحجم يخلق اختلافاً بكثافة العرض، فهاتف Oppo F3 يمتلك شاشة بقياس 5.5 إنش وكثافة 401 بكسل\إنش، مقابل حجم شاشة 6.0 إنش وكثافة 367 بكسل\إنش للإصدار الأقوى Oppo F3 Plus، وفيما يلي مواصفات التصميم والشاشة الرئيسة لكل من الهاتفين:

  • الأبعاد: 3x75.2x7.3 mm للإصدار العادي، و163.3x80.8x7.4 mm لإصدار Oppo F3 Plus.
  • الوزن: 153 g للإصدار العادي، و185 g لإصدار Plus.
  • حجم الشاشة:5 إنش تغطي 72% من واجهة الهاتف الذكي للإصدار العادي، و6.0 إنش تغطي 75% من واجهة الهاتف في إصدار Plus.
  • دقة الشاشة: 1080x1920 بكثافة 401 بكسل\إنش للإصدار العادي، وكثافة 367 بكسل\إنش لإصدار Plus.
  • الحماية: Gorilla Glass 5 في كل من الهاتفين.

أداء متوسط لكن متفاوت بين الهاتفين

من ناحية الأداء، فالاختلافات تبدأ بالظهور -على عكس التصميم الذي يبدو متطابقاً بالنسبة للهاتفين-، فهاتف F3 يستخدم معالجاً ثماني النوى من إنتاج شركة Mediatek مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي، و64GB من ذاكرة التخزين الداخلي، هذه المواصفات تسمح للهاتف بأن يقدم أداء سلساً لمعظم المهام، حيث يقوم بتنفيذ المهام الاعتيادية دون أي مشاكل، لكنه يبقى أبطأ بشكل طفيف لكن ملحوظ من الإصدار الأكبر منه.

ومن ناحية أخرى فهاتف Oppo F3 Plus يمتلك معالجاً من نوع Qualcomm Snapdragon 653، مما يجعله ضمن الجزء الأعلى بين هواتف الفئة المتوسطة، كما أن ذاكرة التخزين العشوائي بحجم 4GB وذاكرة التخزين الداخلي بحجم 64GB، تساعد الهاتف على تقديم أداء ممتاز وخالٍ من أي بطء أو تلكؤ حتى في المهام الصعبة، وعلى الرغم من أن الفروق قد لا تبدو واضحة أبداً للمستخدم العادي ضمن التطبيقات المعتادة أو الألعاب الخفيفة، لكن الوقت اللازم لتشغيل التطبيقات وأداء الألعاب يظهر فرقاً لا يمكن تجاهله بين أداء الهاتفين.

كل من الهاتفين يستخدمان واجهة ColorOS 3.0، التي تلقى بعض المحبين والكثير من الكارهين لها، بسبب اختلافها الكبير عن الواجهات المعتادة لنظام Android، وكونها تشبه نظام iOS الخاص بهواتف Apple iPhone بشكل كبير؛ بالإضافة للواجهة التي لا تلاقي شعبية كبيرة، فالهاتفان يعملان على نظام Android Marshmallow الصادر عام 2015، مما يجعلها تبدو قديمة بوضوح، حيث ستكون أقدم بجيلين من الأنظمة بحلول نهاية العام الحالي.

كما أن استمرار الهاتفين باستخدام منافذ Micro USB بدلاً من USB Type-C الجديدة يزيد من كونها تبدو أقدم من وقت إصدارها؛ وفيما يلي أهم ميزات الهاتفين من ناحية الأداء:

  • وحدة المعالجة المركزية: Mediatek MT6750T للإصدار العادي، وQualcomm Snapdragon 653 لإصدار F3 Plus.
  • معالج الرسوميات : Mali-T860MP2 في الإصدار العادي، وAdreno 510 في إصدار F3 Plus.
  • ذاكرة التخزين العشوائي: 4 GB في كلا الهاتفين.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 64 GB في كلا الهاتفين.

كاميرا أمامية مزدوجة بأداء متميز

صورة كاميرا خبير السيلفي أوبو

كل من الهاتفين يمتلكان كاميرا أمامية مطابقة للآخر، فكلاهما يمتلكان كاميرا ثنائية مع حساسين أحدهما بدقة 16MP، والآخر بدقة 8MP، يعملان معاً لإنتاج صور شخصية مميزة قلما يوجد منافس لها في مجال الهواتف الذكية، كما أن استخدام عدستين للكاميرا يعني قدرتها على التقاط صور بزوايا واسعة، وهي واحدة من أهم ميزات الكاميرات الأمامية، وأكثرها تفضيلاً بين المستخدمين. من الناحية الأخرى، فغياب وجود ضوء فلاش أمامي يعني خيبة أمل محدودة للبعض.

الاختلاف يظهر بوضوح عند مقارنة الكاميرات الخلفية للهاتفين، فهاتف Oppo F3 يستخدم كاميرا أحادية بدقة 13MP مع ضوء فلاش أحادي، وتدعم تصوير الفيديو بدقة 1080p Full HD فقط، كما أن غياب التثبيت البصري للصور يجعل التصوير غير مرضي تماماً، خصوصاً في الصور في ظروف الإضاءة الضعيفة، حيث تبدو الصور معتمة، ومع الكثير من الضجيج البصري والتشويش.

بالمقابل؛ فالكاميرا الخلفية لهاتف F3 Plus تأتي بدقة 16MP مع ضوء فلاش مزدوج وتثبيت بصري للصور، ودعم تصوير الفيديو بدقة 2160p 4K، حيث تبدو الفروق واضحة في الصور والفيديو الملتقط عند المقارنة بالإصدار الأساسي للهاتف. على أي حال فجودة الكاميرا تبقى ضمن حدود الفئة المتوسطة، وهي بعيدة عن أن تنافس كاميرات هواتف الفئة العليا.

بطاريات مناسبة لحجم الشاشة واستهلاك الطاقة

كل من الهاتفين يقدمان بطاريات مناسبة لاستهلاكهما، فإصدار F3 يمتلك بطارية بحجم 3200 ميلي أمبير وشاشة بحجم 5.5 إنش، بينما الإصدار الأكبر Oppo F3 Plus يمتلك بطارية بحجم 4000 ميلي أمبير وشاشة بحجم 6.0 إنش، ومع أن كلا الهاتفين يقدمان أداء بطارية يكفي لتشغيل أي منهما ليوم واحد، فهما ليسا الأفضل ضمن المجال مع وجود العديد من الهواتف التي تركز على البطاريات كميزة أساسية لها.

في النهاية؛ كل من الهاتفين يقدمان تجربة مميزة في مجال التصوير بالكاميرا الأمامية، لكن الأداء من النواحي الأخرى على الرغم من جودته فهو غير كافي لتبرير السعر المرتفع لكل من الهاتفين، فالعديد من الهواتف؛ وخصوصاً هواتف RedMi Note من Xiaomi تقدم أداءً أفضل ضمن سعر أدنى.


آخر تحديث