دليل اختيار شاشة الكمبيوتر

هل ترغب باقتناء شاشة كمبيوتر جديدة؟ تعرّف على محددات اختيار شاشة جديدة لكمبيوترك

دليل اختيار شاشة الكمبيوتر

شراء جهاز كمبيوتر ليس بالمهمة السهلة، خاصة إذا كانت مستويات أسعارها متفاوتة، ناهيك عن كثرة الميزات والمواصفات لكل نوع، خاصة فيما يتعلق بنوع وسرعة المعالج وأنواع شاشات الكمبيوتر، وحجم الذاكرة... إلخ من المواصفات.

سنركز في مقالتنا هذه على عدة نصائح نقدمها لك في دليل اختيار شاشة الكمبيوتر، لمساعدتك على معرفة أفضل أنواع شاشات الكمبيوتر المختلفة، وذلك من حيث التكلفة، ومن حيث المواصفات، وذلك في ظل الاختلاف الكبير في احتياجات مستخدمي الكمبيوتر بين محترف في برامج التصميم والمونتاج وآخر متصفح فقط للإنترنت، لذلك فإن اختيار الشاشة سيكون بكل تأكيد مرتبط بطبيعة استخدامك للكمبيوتر، فهناك العديد من الميزات تعتبر مهمة لشخص معين، في حين أنها لن تستخدم أبداً لشخص آخر، لذلك عليك أن تتأكد بأنك تضع مالك في المكان المناسب.

ما هي أبرز نصائح دليل اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب لك؟ وكيف يمكنك التمييز بين أنواع الشاشات المختلفة؟

بداية، وقبل أن ندخل في تفاصيل اختيار الشاشة، يجب أن نحدد العناصر الخمسة التي تعتبر الخصائص الأساسية في لمختلف شاشات الكمبيوتر وهي:

  • دقة شاشة الكمبيوتر: وتقاس بالبكسل، ويدل على رقم البكسل على عدد المربعات الناجمة عن رسم خطوط عرض وطول للشاشة، فكلّما كانت المربعات تلك أكثر كلّما كانت الشاشة أكثر وضوحاً ودقة. هنالك عدة أنواع للدقة والوضوح، أشهرها (HD) أي عالي الوضوح و (FHD) كامل الوضوح.
  • زمن الاستجابة: ويقاس بالمللي ثانية. وهو يدل على الوقت الذي يحتاجه البكسل ليتغير من لون لآخر، وهو أمر مهم جداً للشاشات التي نريد أن تكون مناسبة للألعاب وللأفلام. كلما كان زمن الاستجابة أقل، كلما كانت الشاشة أفضل وتناسب جميع الاستعمالات.
  • معدل تحديث الشاشة: ويقاس بالهيرتز، وهو يدل على عدد الإطارات التي يمكن أن تعرضها الشاشة، معدل التحديث لأغلبية الشاشات 60 هيرتز، و لكن هنالك بعض الشاشات تمتلك معدل تحديث أعلى. كلما كان معدل تحديث الشاشة أعلى، كلما كانت الشاشة أفضل وتناسب جميع الاستعمالات، لكن تذكر أنه لا يوجد حاجة لمعدل تحديث كبير من أجل أن تتصفح الإنترنت، ومن المفضل التوفير في هذه الحالة.
  • الألوان: يمكن أن ترى دقة الألوان عند العرض، لكن تذكر أن أغلب الشاشات تكون مضبوطة على الوضع القياسي أو الأساسي. من المفضل طبعاً أن يتم ضبط ألوان الشاشة بما يتناسب مع نوعية استعمالاتك، مع الإشارة إلى أن كل الشاشات تحتوي على أكثر من خيار حيال ذلك.
  • حجم الشاشة: ويقاس بالبوصة (إنش)، وهو أمر متعلق بذائقة كل شخص، إضافة للبعد بين الشاشة والعين، هنالك من يظن أنه كلما كانت الشاشة أكبر كلما كان ذلك أفضل، لكن الحقيقة غير ذلك. إذا كنت تجلس قريباً من الشاشة فاحذر الشاشات الكبيرة، لن يكون من السهل أن تتعقب كل ما يحدث بالشاشة.

الجدير بالذكر أن هذه العناصر تختلف باختلاف الوظيفة الموجهة للكمبيوتر.

نصائح لاختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب لتصفح الإنترنت

صورة شاشة كمبيوتر لتصفح الإنترنت

من يقوم باستعمال الكمبيوتر من أجل أن يتصفح الإنترنت ولبعض الاستعمالات الاعتيادية التي ليست بحاجة لميزات خاصة، لا يحتاج لشراء أكثر الشاشات تحديثاً، لكن من المفضل أن يأخذ بالحسبان الاستعمالات التي -بلا شك- سيحتاجها في المستقبل، على سبيل المثال مشاهدة برامج عن طريق الإنترنت، ولهذا فإن اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب في هذه الحالة؛ هو اختيار شاشة زمن استجابتها 5 مللي ثانية، 60 هيرتز معدل التحديث، دقة شاشة HD، وبحجم 20 - 24 بوصة.

نصائح لاختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب لمحبي الألعاب

صورة شاشة كمبيوتر للألعاب

سواء كنت من اللاعبين المحترفين على الكمبيوتر، أو كنت من المبتدئين، فأنت بحاجة إلى شاشة كمبيوتر مناسبة لتمارس عليها لعبتك المفضلة، ومهما كان نوع اللعبة، وخاصة الألعاب ذات الحركة السريعة، كألعاب الحروب وسباق السيارات أو الألعاب الرياضية، فأنت لست بحاجة إلى شاشة كمبيوتر تظهر لك رسومات جرافيك واضحة فحسب، بل أنت بحاجة إلى شاشة كمبيوتر تظهر لك اللعبة بدون تشويش في الصورة، أو عدم وضوح لأي سبب من الأسباب.

في دليل اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب للألعاب سنساعدك في اختيار الشاشة التي سوف تعطيك المتعة الكاملة في اللعب على نحو سلس وذلك من خلال اتباعك للنصائح الآتية:

  • الحجم: عندما يتعلق الأمر بشاشات الكمبيوتر الأنسب للألعاب؛ تكون الشاشة الأكبر هي الأفضل دوماً، عادة يكون اختيار شاشة حجمها 27 بوصة على الأقل مناسب لغرفة كبيرة، لأنها سوف تعطيك أبعاداً عالية الأداء، ودقة كاملة تصل إلى 1920 × 1080 بكسل، كما يوجد نماذج حديثة تعطيك دقة رباعية عالية الوضوح (WQHD) أقصاها 2560 × 1440 بكسل. في حال كانت غرفتك صغيرة يمكنك استعمال شاشة كمبيوتر حجمها 24 بوصة على الأقل ذات الأبعاد 1920 × 1080 فقط.
  • كرت الشاشة: عليك أن تحصل على كرت رسومات جرافيكية ثلاثية الأبعاد يكون فعالاً بشكل عالي للعب بدقة أعلى وبشكل أفضل.
  • يجب أن تملك شاشات الكمبيوتر المخصصة للألعاب ذات معدل تحديث عالي واستجابة سريعة.
  • سرعة الاستجابة: وهي تعبر عن الزمن الذي ينتقل فيه البكسل من لون إلى لون آخر وتقاس بالمللي ثانية، بشكل عام استجابة بسرعة أقل من 2 مللي ثانية تكون مناسبة لشاشات كمبيوتر الألعاب.
  • معدل التحديث: هو الزمن بالثانية لإعادة رسم الشاشة بأكملها ويقاس بالهيرتز، إذا كنت من هواة وعشاق الألعاب، ينصحك موقع لبيب أن تقتني شاشة كمبيوتر لديها معدل تحديث 120 هيرتز على الأقل، أي أنها تتحدث 120 مرة خلال ثانية واحدة، والأفضل أن يكون أكثر من ذلك، عادة 144 هيرتز، لأن معدل التحديث العالي شرط أساسي من شروط عمل الصور الجرافيكية الثلاثية الأبعاد.
  • يفضل اختيار شاشة تعتمد على تقنية IPS أو In-Plane Switching، حيث تظهر الألوان في تلك الأنواع من الشاشات بشكل واضح وطبيعي، لكن المشكلة أنها تعتبر أغلى أنواع الشاشات، يمكنك في حال أردت استبدالها بشاشة ذات نظام TN، والتي تتوافر بأسعار معقولة وتحظى بشعبية كبيرة بين هواة الألعاب، أن تركز على كونها توفر استجابة سريعة ومعدلات التحديث عالية، مع الإشارة إلى أن مشكلتها أنها تناسب الألعاب السريعة فقط.
  • كما ينصحك دليل اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب بشراء شاشة مجهزة بمجموعة متنوعة بمداخل الفيديو، حتى تتمكن من البقاء على اتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى وتشكيل منصات للألعاب.

نصائح اختيار  شاشة الكمبيوتر الأنسب للعاملين على هندسة وتصميم الغرافيك ومواقع الويب

صورة شاشة كمبيوتر للتصميم

في حال كنت تعمل على الكمبيوتر كمهندس للبرمجيات على سبيل المثال، مصمم لمواقع الإنترنت، أو مصمم للألعاب، فأنت بحاجة إلى شاشة كمبيوتر تساعدك على تصميم وتعديل الصور ومقاطع الفيديو، وكافة الأمور المتعلقة بتصميم وهندسة مواقع الويب.

كيف يمكنك أن تشتري أفضل شاشة كمبيوتر لمشروع التصميم الخاص بك؟ الجواب قد لا يكون بسيطاً كما تظن، فالخيارات واسعة، لكننا نحن في دليل اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب، سوف نقدم لك بعض الأمور التي ستساعدك على اختيار الشاشة المناسبة لإتمام عملك على أكمل وجه. بالإضافة لتحديد أولوياتك حتى تحصل على شاشة كمبيوتر مناسبة.

  • إذا كنت تقوم بتصميم الألعاب التي تعمل على التابلت، عليك أن تقتني شاشة صغيرة تعكس حجم التابلت، وذلك لاختبار مدى نجاح عملك بشكل عملي وسلس.
  • شاشة كمبيوتر بين 24 - 27 بوصة، تعتبر الأكثر شعبية بين مصممي البرامج والألعاب، لأنها توفر مساحة عرض كبيرة، كما ستكون مناسبة للعمل، وبأسعار معقولة إلى حد ما.
  • بالنسبة لدقة العرض يفضل قسم من مصممي الألعاب باختيار شاشة ذات دقة 1366 × 768 بكسل، وهي كافية لاختبار الألعاب والبرامج الأخرى حتى تكون مناسبة لكافة أنواع الشاشات، وقسم آخر يفضل شاشات مع دقة قصوى، لكي يستطيعوا أن ينتبهوا لأدق التفاصيل.
  • الألوان وتعديلها موضوع مهم بالنسبة لمصممي المواقع والألعاب، لذا ننصحك في دليل اختيار شاشة الكمبيوتر، بالبحث عن شاشات تساعدك على معايرة الألوان النهائية لعملك، أي تلك التي تتمتع بميزة LUT عالية. واستخدم أداة المعايرة وبرنامج خبير الألوان الطبيعية الذي يتضمّن تصحيح عدم التجانس، والحصول على التوازن الصحيح الدقيق للجاما واللون الأبيض.
  • اقتني شاشات كمبيوتر تمكنك من تحريك طولي وعرضي بشكل حر ودون تقييد، وهذا مفيد لبعض الاستخدامات مثل التصاميم الطولية أو بعض الملفات الطويلة والتي ترغب برؤيتها بشكل كامل.
  • لا غنى عن نوع شاشات الكمبيوتر التي تعمل بنظام IPS فهي تعطى وضوح ألوان لا بأس به، والفارق ليس أن بقية الأنظمة (TN, Va, PVA) صورتها غير مرضية، بل الفارق في دقة الألوان، وهو ما يحتاجه العاملين على تصميم الألعاب، حتى يخرج عملهم بأدق ما يكون.

صورة شاشة كمبيوتر Dell

أخيراً؛ تحتاج أن تفكر بالميزانية بشكل منطقي، فصحيح أنك تبحث عن الخيارات المثالية لشاشة كمبيوتر مثالية من أجل أن تلعب بالألعاب، أو لعملك في تصميم مواقع الإنترنت أو الألعاب، أو لمجرد تصفح الإنترنت؛ إلّا أن هذا كله يجب أن يخضع لحسابات ميزانيتك أولاً.

يمكن أن تقرر بأنك تريد شاشة مستقبلية تحتوي على كل الميزات الأفضل، لكن عليك أن تكون واقعياً، وتفكر بشكل أكبر في تحقيق توازن بين الميزانية والميزات التي ستحصل عليها، لذلك قم بوضع الميزانية قبل البدء بعملية التسوق، حتى تعرف ما يمكن وما لا يمكن، على سبيل المثال: يمكنك أن تقتني شاشة بحجم 32 بوصة للألعاب، فهي ستمنحك متعة كبيرة وتعطيك شاشة عرضية سينمائية وبدقة عالية، لكننا ننصحك في دليل اختيار شاشة الكمبيوتر الأنسب أن تفكر ملياً قبل شرائك الشاشة وتحدد ميزانيتك وأولوياتك المادية بدقة، حتى لا تشعر بالندم في ما بعد.


آخر تحديث