أفضل إكسسوارات بلاي ستاشون 4 وإكس بوكس ون

ما هي الإكسسوارات التي ممكن إمتلاكها لتوفير متعة إستثنائية لعشاق ألعاب البلاي ستاشون 4 وإكس بوكس ون؟

ما هي الإكسسوارات التي ممكن إمتلاكها لتوفير متعة إستثنائية لعشاق ألعاب البلاي ستاشون 4 وإكس بوكس ون؟

اقتناء مشغل للألعاب من الطرازات الحديثة عادة ما يكون استثماراً كبيراً للمال، فأجهزة تشغيل الألعاب تباع عادة ببضع مئات من الدولارات والألعاب نفسها عادة ما تكون باهظة خصوصاً لمحبي الألعاب الذين يرغبون بتجربة العديد من الألعاب المختلفة.

مع هذا الاستثمار الكبير أصلاً، فتجربة اللعب ممتازة بطبيعة الحال لكنها ليست دائماً مثالية، وهنا يأتي دور الإكسسوارات التي تتيح تجربة لعب أفضل وراحة أكبر لدى الاستخدام.

في القائمتين التاليتين سنذكر أفضل 5 ملحقات لكل من مشغلي الألعاب الأكثر شعبية حالياً: PlayStation 4 وXbox One مع شرح لخصائص كل منها وفوائد استخدامها.

أفضل 5 ملحقات لجهاز PlayStation 4

الكثير من الملحقات الخاصة بأجهزة PlayStation تتعلق بتحسين تجربة اللعب أو إمكانية تشغيل الألعاب الخاصة بالجيل اسابق من المشغل، ومع كون معظم هذه الملحقات تأتي من شركة Sony نفسها، فهي مضمونة من ناحية عدم التسبب بالضرر للجهاز.

1- مقود من نوع Logitech Driving Force G29

لوغي تك درايفنغ فورس جي29

بالنسبة لمحبي ألعاب السباقات والسيارات فأدوات التحكم التقليدية غالباً ما تكون غير كافية للحصول على التجربة الأفضل في هذا المجال، ومع كون أنظمة PlayStation هي موطن العديد من ألعاب السباقات المميزة ولعل أشهرها لعبة Gran Turismo فالعديد من اللاعبين يفضلون الحصول على تجربة أكثر واقعية لقيادة السيارة من الضغط على مفاتيح أداة التحكم.

هذا المقود يقدم تجربة لا تضاهى في مجال ألعاب السيارات، فهو يقدم إحساساً واقعياً للغاية مع حجمه المشابه لحجم مقود السيارة المعتاد وملمسه الجلدي الواقعي وحتى مدى مقاومة الدوران التي يبديها أثناء الاستخدام والتي تجعله بنفس مستوى الأنواع الموجودة في صالات الألعاب. كما أن المقود مزود بمجموعة من 3 دواسات سهلة التثبيت على الأرض مع تقديم إحساس ممتاز للمستخدم، كما أن دعم الملحق للعمل على أجهزة الحواسيب الشخصية يجعله مناسباً لفئة أوسع من المستخدمين.

على الرغم من كونه الأفضل في المجال، فهذا الجهاز ليس مثالياً من كل النواحي حيث أن تثبيته على الطاولة لن يكون قوياً كفاية للأشخاص شديدي الانفعال أثناء اللعب، كما أن استخدام أزرار تحكم ملونة بألوان زاهية يقلل من واقعية التجربة التي يقدمها هذا المقود.

2- نظارات الواقع الافتراضي PlayStation VR

بلاي ستاشن 4 في أر

على الرغم من أن نظارات الواقع الافتراضي الخاصة بأجهزة Sony PlayStation ليست رخيصة أبداً وقد تكون أغلى ثمناً من مشغل الألعاب نفسه، فهي واحدة من الإضافات المفيدة للغاية مع كونها تغير تجربة اللعب بشكل جذري بتقديمها للواقع الافتراضي كبديل للعرض على الشاشة، فمع استخدام هذه النظارة تصبح الألعاب أكثر واقعية وتعطي إحساساً أكبر بالمتعة مع كون اللاعب يعيش أحداث اللعبة بشكل قريب للغاية من الواقع.

لكن من الناحية الأخرى، يجدر بالذكر أن هذه النظارات مع جودتها العالية لا تضاهي تلك الخاصة بأجهزة حواسيب الألعاب والتي تقدم جودة أعلى بشكل طفيف لكن ملحوظ، كما ان عدد الألعاب المدعومة المحدود يجعل من الضروري على المستخدم التأكد من كون العابه المفضلة مدعومة مسبقاً من قبل النظارات، حيث أن أهم الألعاب المدعومة حالياً هي RIGS وEVE Valkyrie وRez Infinite مع عدد من الألعاب القادمة قريباً.

3- كاميرا PlayStation Camera

بلاي ستاشن كاميرا

على عكس كاميرا Kinect الخاصة بأجهزة Xbox، فالكاميرا الخاصة بأجهزة PlayStation لم تكن أحد المحاور الأساسية عند تقديم الجهاز عام 2013 ومن ثم إصداراته المعدلة في الأعوام اللاحقة. لكن هذا الامر لا يعني أنها غير مفيدة، فهي تقدم العديد من الميزات ومن أهمها كونها تقدم تحسيناً كبيراً لأداء نظارات الواقع الافتراضي PlayStation VR.

بعض من الفوائد الأخرى لهذه الإضافة هي إمكانية البث المباشر عبر خدمة PlayStation Live أو إضافة صورتك إلى البث المباشر عبر موقع Twitch كما أنها تلعب دوراً مساعداً في بعض الألعاب شات الشعبية الواسعة مثل Fifa 17 وDance 2016 وTearaway Unfolded وغيرها، كما أن الشركة تضيف المزيد والمزيد من الميزات مع الوقت مما يجعلها مفيدة أكثر.

4- جهاز ألعاب PlayStation Vita

بلاي ستاشن فيتا

على الرغم من أن جهاز PlayStation Vita هو جهاز ألعاب مستقل بحد ذاته ولو أنه ليس مريحاً حقاً للألعاب، فمن الممكن استخدامه كملحق فعال للغاية لجهاز PlayStation 4 بحيث يسمح لك بتشغيل ألعابك واستخدامها بأي وقت وفي أي مكان تريده ولو أنه لا يقوم بتشغيل الألعاب حقاً بل ببثها.

يستخدم جهاز PlayStation Vita خدمة Remote Play لتشغيل جهاز PlayStation 4 الخاص بك عن بعد ومن ثم تشغيل اللعبة المطلوبة عليه وبثها إلى الجهاز للعبها في أي مكان يخطر بالبال حتى في أوقات السفر أو أثناء استراحات العمل وغيرها. هذه الميزة ليست مثالية ببيعة الحال، فهي تتطلب اتصال إنترنت مستقراً وذا سرعة عالية لتسير بشكل مناسب، لكن بالنسبة لمن يملك هذه المقومات فالجهاز إضافة ممتازة لمشغل الألعاب الخاص بك.

5- اشتراك بخدمة PlayStation Now

بلاي ستاشن ناو

مع النمو المتزايد للعب عبر الإنترنت والمحتوى القابل للشراء بعد عملية الشراء الأولية، فالكثير من الخدمات بدأت بالظهور على شكل خدمات مأجورة أو اشتراكات لمدة من الزمن. وبالإضافة لخدمة PlayStation Plus التي تتيح محتوى حصرياً وتخفيضات على الألعاب، فخدمة PlayStation Now هي أهم الخدمات الموجودة خصوصاً لمحبي الألعاب السابقة والمخصصة لأجهزة PlayStation 3.

عند الاشتراك بهذه الخدمة يمكنك اختيار استئجار ألعاب محددة إن كنت تفضلها أو بالنسبة للمستخدمين الذين يريدون عدداً كبيراً من الألعاب فمن الممكن الاشتراك بالخدمة ككل والقدرة على تشغيل أي ما تفضل من بين مئات العاب PlayStation المدعومة. مع كون الخدمة تتم عبر مخدمات فأنت لن تقوم بتحميل اللعبة حقاً لكنك ستشاهد بثاً مباشراً لها بينما يتم تشغيلها على محاكيات بعيدة مع كون جهاز PlayStation 4 لا يدعم ألعاب الجهاز السابق له بسبب تغير معمارية بناءه.

أفضل 5 ملحقات لأجهزة Xbox One

على عكس أجهزة PlayStation فأجهزة Xbox One تدعم تشغيل العديد من ألعاب الإصدار السابق (Xbox 360) دون الحاجة للدفع للحصول على هذه الميزة، كما أن وجود خدماتها ضمن بيئة نظام Windows 10 يسهل أمر اللعب عن بعد، لذلك فمعظم ملحقات هذه الأجهزة تأتي كإضافات في العتاد لا البرامج.

1- أداة تحكم Xbox One Elite Wireless Controller

إكس بوكس ون اليت وايرلس كونترول

من المعروف أن أداة التحكم الخاصة بأجهزة Xbox One هي واحدة من أفضل أدوات التحكم الموجودة في العالم إن لم تكن الأفضل بين أدوات تحكم مشغلات الألعاب الحالية، لكن هذا لا ينفي إمكانية تحسين الأداء مقابل تكلفة إضافية، فأداة التحكم المطورة من قبل Microsoft تضيف إلى الميزات الممتازة أصلاً في أداة التحكم الأصلية.

لا شك بان وحدة التحكم هذه مكلفة للغاية مع كونها تكلف 3 أضعاف سعر أداة التحكم التقليدية، لكن مقابل هذه التكلفة الإضافية تحصل على بطارية تدوم لمدة أطول وملمس وتصميم مثاليين لراحة اليد بالإضافة لأزرا أكثر استجابة خصوصاً في الألعاب التي تتطلب ردود فعل فورية، كما ان إمكانية تبديل المتحكمات التناظرية يجعل هذه الأداة تصمد بقوة في وجه الزمن.

2- بطارية Xbox One Play and Charge

إكس بوكس ون بلاي اند تشارج

عند استخدام وحدات التحكم الخاصة بأجهزة مشغلات الألعاب الحديثة فالمستخدم اما خيارين ليسا بالمثاليين: الاعتماد على البطاريات الغير قابلة للشحن والحادة الدائمة لتغييرها، أو استخدام البطارية الأصلية القابلة لإعادة الشحن، وعندها يبدأ القلق حول كون البطارية تمتلك عمراً افتراضياً محدداً وعند وصولها إلى مراحل العمل الأخيرة على الأغلب أن الشركة ستكون قد أصدرت جهاز ألعاب جديداً بعد بضعة أعوام وتوقفت عن دعم البطاريات لوحدة التحكم الخاصة بك.

هذه البطاريات تحل هذه المشكلة بكونها توضع مكان البطاريات الغير قابلة للشحن حيث تأخذ مكانها وتقدم الطاقة لأداة التحكم مع كونها تستخدم خلايا قابلة لإعادة الشحن مما يعني أنها تضاعف العمر الافتراضي الخاص بأداة التحكم.

3- جهاز تحكم Xbox One Media Remote

إكس بوكس ون ميديا ريموت

من المعروف ان أجهزة تشغيل الألعاب لم تعد مخصصة للألعاب بشكل حصري فقط، بل باتت أجهزة ترفيه متكاملة مع دعمها لتصفح الإنترنت وخدمات البث المباشر المتعددة سواء كانت خدمات العرض حسب الطلب أو حتى البث التلفزيوني للقنوات، ومع أن أجهزة التحكم الأساسية قابلة للاستخدام لهذه الغايات أيضاً فهي ليست عملية تماماً وقد يكون استخدامها مزعجاً في الكثير من الحالات.

جهاز التحكم بالوسائط الخاص بأجهزة Xbox يجعل هذه الميزات أسهل بكثير للاستخدام حيث أنه مماثل لأجهزة التحكم الخاصة بأجهزة البث عبر الإنترنت (Streamers) ويتفوق على العديد منها بتنوع المهام التي يستطيع أدائها وسهولة استخدامه الكبيرة، وهو ما يجعله إضافة ضرورية لأولئك الذين يستخدمون أجهزة الألعاب الخاصة بهم كأجهزة ترفيه متكاملة.

4- لوحة مفاتيح Xbox One Chatpad

إكس بوكس ون تشات باد

مع اعتماد أنظمة الألعاب على التواصل الصوتي كالطريقة الأساسية للتواصل، فالأمر يصبح محبطاً للغاية عند الحاجة لاستخدام النصوص سواء لاختيار الأسماء أو إدخال كلمات المرور أو حتى المحادثات النصية مع الآخرين أو إدخال الكلمات في مربعات البحث ضمن برامج البث المباشر أو عرض الفيديو. فالطريقتان المتاحتان بشكل أساسي هما استخدام أداة التحكم للإدخال عبر لوحة مفاتيح تظهر على الشاشة، أو استخدام التطبيق الخاص بالهواتف الذكية وفتح عدة قوائم للوصول للميزة.

الحل الأمثل لهذه الحالة هو الحصول على لوحة مفاتيح لاسلكية داعمة لمشغل الألعاب. ومن بين عدة خيارات أخرى فلوحة المفاتيح التي تصنعها الشركة نفسها هي الأفضل بكونها مضمونة التوافق من ومريحة للغاية للاستخدام مع مفاتيح مماثلة لتلك الموجودة في الحواسيب المحمولة حيث من السهل استخدامها على الطاولة أو الفخذين.

5- وحدة تخزين Seagate Game Drive

سي جايت جرايف

مع تزايد عدد الألعاب المتاحة ورغبة المستخدمين بتجربتها (خصوصاً بعدما أصبحت ألعاب Xbox 360 متاحة لمستخدمي Xbox One مؤخراً) ومع كون الألعاب حالياً تأتي بأحجام ضخمة عادة ما تتراوح بين 35 و50 غيغا بايت، فمساحة التخزين الداخلي كثيراً ما تمتلئ بسهولة مجبرة المستخدم على الاعتماد على شراء الأقراص أو التخلي عن البعض من الألعاب.

لكن الامر ليس كذلك بالضرورة، فمع كون أجهزة Xbox One تدعم وسائط التخزين الخارجي عبر منافذ USB، فمن الممكن شراء قرص صلب بحجم 2TB أو 4TB حتى بحيث من الممكن تخزين حتى 50 لعبة إضافية دون نفاذ المساحة. ويتميز هذا النوع من أقراص التخزين بكونه متوافقاً تماماً مع نظام مشغل الألعاب ولا يحتاج أي تثبيت متقدم أو معرفة كبيرة بالحاسوب حيث يمكن وصله واستخدامه حالاً.

في النهاية، مع العدد الكبير من الملحقات المتاحة لأنظمة الألعاب الحالية وأسعارها التي غالباً ما تكون باهظة، فمن المفيد معرفة الملحقات الأنسب لكل مستخدم لتجنب صرف المال دون فائدة أو خرق الكفالة، فالمهم هو الحصول على أفضل تجربة لعب وترفيه ممكنة.


آخر تحديث