تعرف على بيكسبي Bixby المساعد الذكي من شركة سامسونج

كل ما تحتاج معرفته حول المساعد الصوتي الذكي الجديد من سامسونج

كل ما تحتاج معرفته حول المساعد الصوتي الذكي الجديد من سامسونج

كعادتها تستمر سامسونغ في مواجهة وتحدي كبرى الشركات في العالم وبالأخص في مجال التكنولوجيا، فهي اليوم في حرب طاحنة مع "إل جي" في سوق الشاشات التلفزيونية. وبعد سيطرتها على قسم كبير من سوق الهواتف الذكية، نراها تبدأ بتحدي العملاقين "غوغل" و "أبل" في مجال الذكاء الصنعي بطرحها للمساعد الصوتي الذكي الخاص بها باسم "بيكسبي" (Bixby) في محاولة للتفوق على "سيري" الخاصة بأبل ومساعد غوغل الصوتي.

ما هو المساعد الذكي بيكسبي؟

هو برمجية تعتمد على الذكاء الصنعي وتعلّم الآلة، من تطوير شركة سامسونغ، يتوافر حاليا في الهاتفين "سامسونج إس 8" و "سامسونج إس 8+" فقط، يهدف إلى تقديم وسيلة جديدة للتحكم بالهاتف وهي الصوت، حيث يمكنك التحكم بالهاتف عن طريق الصوت متجاوزاً بذلك الحاجة إلى التفاعل مع الهاتف بشكل مباشر عن طريق اللمس.

بكسبي في سامسونج اس 8

على الرغم أن بيكسبي متوفر حاليا للهاتفين " إس 8" و "إس8+" فقط، إلا انه يتوقع أن متوفراً في كافة أجهزة سامسونغ التي ستصدر خلال فترة ليست بطويلة.

إضافة للتحكم الصوتي، يتواجد بيكسبي على الواجهة الرئيسية للهاتف (Bixby Home)، بشكل مشابه لـ"غوغل ناو" (Google Now) أو "بلينك فييد" (Blink feed) الخاصة ب HTC والتي توفر لك المعلومات الرئيسية التي تحتاجها من واجهة الهاتف الرئيسية.

كيف يمكن الوصول واستخدام بيكسبي؟

زوّدت سامسونغ هواتف "إس 8" بمفتاح خاصا بالمساعد الذكي بكسبي على الجانب الأيسر من الهاتف تحت أزرار التحكم بالصوت، وعند الضغط المطول على الزر، سيظهر المساعد بيكسبي ويبدأ بالاستماع لما تحتاجه.

أما إن كان الهاتف بعيداً عنك فيمكنك قول "الكلمة السحريّة" التي أيضاً ستقوم بتفعيل المساعد بشكل فوريّ، "الكلمة السحريّة" تعمل بشكل مشابه لما هو متواجد في مساعد غوغل عند قول "اوكي غوغل" أو في سيري "مرحباً سيري" ولكن في المساعدين السابقين هي الكلمة ذاتها لكافة الهواتف، فيما الكلمة السحرية لبيكسبي يمكن أو تكون أي شيء تختاره، أي يمكنك تلقينه إياها ليتعرف عليها فيما بعد على أنها الكلمة السحرية.

الطريقة الثالثة للوصول للمساعد الذكي في هواتف سامسونج لجديدة هو عن طريق التوجه إلى الشاشة المخصصة للمساعد الذكي (Bixby Home) ومن هناك يمكنك قراءة بعض المعلومات أو تفعيل الاستماع للمساعد الذكي.

ما الذي يستطيع بيكسبي فعله؟

كبسة بكسبي

لفهم أفضل للمساعد الذكي بيكسبي يمكننا تقسيمه إلى ثلاث برمجيات منفصلة تعتمد على الذكاء الصنعي ولكنها تعمل معاً:

  1. التحكم بالصوت (Bixby Voice).
  2. الواجهة الرئيسية (Bixby Home).
  3. و "رؤيا بيكسبي" (Bixby Vision).

سنقوم بتوضيح كل من البرمجيات الثلاث السابقة بالتفصيل فيما يلي:

1- التحكم بالصوت (Bixby Voice)

في الوقت الحالي التحكم بالصوت هو أضعف نقاط بيكسبي، يحث أنه لايزال في مراحله الأولية، ولذلك معظم الأوامر التي نعتبرها اليوم بديهية بالنسبة للمساعدات الذكية لن يكون قادراً على الإجابة عليها، حيث أن بيكسبي ليس مرتبطاً بشكل مباشر مع محرك بحث، فإن سألته كم عمر الموناليزا فرضاً، فلن يكون قادراً على الإجابة.

صوت بكسبي

لكن نقاط قوة بيكسبي تبدأ بالظهور عندما تطلب منه التحكم بالأمور الداخلية للهاتف، فيمكنك أن تطلب منه تخفيض الإضاءة حتى نسبة معينة، أو تفعيل بيانات الهاتف ومن ثم بث الشبكة (Hotspot) أو حتى تجميع الصور المأخوذة في مكان ما.

في الوقت الحالي المساعد يعمل فقط مع ميزات الهاتف الأساسيّة وتطبيقات سامسونغ مع عدد قليل من تطبيقات غوغل، حيث كان التصريح الرسمي حول الموضع من سامسونغ:

"عند الإطلاق، التكم بالصوت سيكون مدمجاً مع عدد من تطبيقات سامسونغ الأساسية مثل الكاميرا، جهات الاتصال، الرسائل، معرض الصور والضبط، مع وجود خطّة لتوسيع هذه الإمكانيات لتضم عدد أكبر من تطبيقات سامسونغ والتطبيقات من شركات أخرى".

2- الواجهة الرئيسية (Bixby Home)

التي تعيش في النافذة في أقصى اليسار من سطح المكتب الخاص بواجهة سامسونغ، ومن خلالها سيمكنك الحصول على معلومات مرئية على طريق "بطاقات" تحتوي على معلومات مفيدة، حتى الآن المعلومات المقدمة مختصرة إلى حد ما، وربما ذلك يعود إلى كون البرمجية حديثة العهد، فهي بحاجة لوقت للتعلم وجمع المعلومات بشكل مفيد للمستخدم.

بكسبي

البطاقات الموجودة يمكن إطفاؤها أو تشغيلها بحسب الرغبة، كما أنه يمكن إضافة "تطبيقات مصغّرة" (Widgets) مثل عداد الخطوات لتطبيق (S Health) أو المنبهات، التقويم. كما تتوفر إضافة لعرض بعض الأخبار من الفيسبوك.

إضافة لبعض الاقتراحات التي قد يعرضها لك لمشاهدة فيديوهات عبر اليوتيوب، وقد يظهر لك في بعض الأحيان اقتراحات لتطبيقات لتثبتها من متجر سامسونغ كالثيمات على سبيل المثال.

3- رؤيا بيكسبي (Bixby Vision)

في الزاوية العليا إلى اليمين في "بيكسبي هوم" تتواجد أيقونة صغيرة على شكل عين، عند الضغط عليها ستبدأ رؤيا بيكسبي بالعمل، وهي عبارة عن كاميرا واقع معزز (Augmented Reality) تقوم بمسح ما تراه الكاميرا لتقدم معلومات أكثر عمّا تراه، او تساعدك في شراء المنتج إن كان متوفراً.

كاميرا بكسبي

ويتم ذلك عن طريق مسح الأجسام الموجودة والتعرف على الأحرف وتحويلها إلى نصوص لتساعد على التعرف على الهدف، وبالطبع أيضاً تستطيع التعرف على بعض الأشكال والأجسام، فيمكن مثلا توجيهه على جهاز "بلي ستيشن 4" وسيقوم بعرض السعر مع خيارات شراء.

بالطبع ليست كل الأشياء التي تلتقطها الكاميرا قابلة للشراء، فيوفر بيكسبي أيضاً إمكانية البحث على صور مشابهة لتلك الموجودة أمام الكاميرا عبر "بينتريست" (Pinterest)، فقد الضغط على أي جسم تعرّف عليه بيكسبي ستظهر خيارات البحث "صور" و "شراء".

إحدى الأمور الغريبة في بيكسبي ان سامسونغ أدرجت فيه قسماً خاصّا للتعرف على النبيذ، نعم، النبيذ فقط، حيث أنها تستعمل للتعرف على زجاجات النبيذ والتي ستقوم بعرض معلومات مفصّلة عن الزجاجة والأسعار، إضافةً إلى اقتراحات لطعام مناسب مع هذا النوع من النبيذ.

ختاماً.. لابد أن لبيكسبي مستقبل رائع اذا ما استمرت سامسونغ في تطوريه بشكل صحيح، فرغم أن معظم ما نراه في بيكسبي قد رأيناه سابقاً في مساعدات صوتيّة أخرى، إلا أنه بالفعيل يتميّز بتعامله مع داخليّات الهاتف، حيث ان معظم المساعدات تركّز أكثر على جلب المعلومات من الخارج فيما بيكسبي يركّز أكثر نحو داخل الهاتف، الأمر الذي قد يراه الكثيرون غايةً في الأهمية.


آخر تحديث