هواتف سامسونج جالاكسي جي 3 و جي 5 2017 الجديدة

سامسونج تفصح عن هواتفها الجديدة جالاكسي جي 3 و جي 5 2017 بمواصفات جيدة

مواصفات سامسونج جالاكسي جي 3 و جي 5 2017 الجديدة

بداية من عام 2015 ووصولاً إلى اليوم، قدمت شركة سامسونج سلسلة هواتف جالاكسي J ذات النجاح الواسع، حيث أن هواتف J3 وJ5 وJ7 أثبتت نجاحاً كبيراً في مجال الهواتف الذكية رخيصة الثمن، ونجحت في منافسة الشركات الصينية التي تركز على هذه الفئة من الهواتف مثل Xiaomi وVivo، ومع أن هذه الهواتف تعتبر ضمن الفئة الدنيا من هواتف سامسونج الحالية، فنجاحها الكبير كان كافياً لاستمراها عبر السنتين الماضيتين.

بعد الإصدار الأول لهواتف سلسلة جالاكسي J قبل عامين، قاد نجاح السلسلة إل تحسين المواصفات بشكل طفيف مع إعادة تقديم الهواتف المحدثة عام 2016، ومع استمرار نجاح الهواتف حتى الآن، فالإصدار الجديد الخاص بعام 2017 بات أفضل من أي وقت سابق مع تحديث التصميم إلى حد بعيد وحتى تحسين الأداء والتصوير.

تصميم وشاشة هاتف جالاكسي J3

سامسونج جالاكسي جي 3 2017

كل من الهاتفين باتا يمتلكان تصميماً جديداً مع كون المعدن هو المادة الأساسية للتصنيع، حيث أن التصميم الجديد يعد ترقية كبيرة مقارنة بالإصدارات الأصلية التي كانت تعتمد على البلاستك الذي يعطي إحساساً أسوأ وحتى متانة أقل من استخدام المعدن. على أي حال، فهاتف J3 2017 لا يستفيد تماماً من التصميم المعدني كونه يمتلك غطاءً معدنياً قابلاً للإزالة يتوسط جزئاً علوياً وآخر سفلي مصنوعين من البلاستيك للسماح بالاتصال بالشبكات الهاتفية والشبكات اللاسلكية، وبطبيعة الحال فهذا التصميم يعود للتفضيلات الشخصية إلى حد بعيد، فحتى مع التخلي عن التصميم المعدني الموحد فمن المفيد كون البطارية قابلة للإزالة والاستبدال.

تصميم وشاشة هاتف جالاكسي J5

على عكس شقيقه الأصغر، فهاتف J5 2017 بات يستفيد من تصميم معدني موحد يجعله أكثر أناقة من أي وقت مضى، وعلى الرغم من أن التضحية بكون البطارية قابلة للإزالة قد تكون أمراً يبعد بعض المستخدمين عن الهاتف، فالأمر بات حالة عامة اليوم مع كون الهواتف ذات البطارية القابلة للإزالة تبدو أمراً من الماضي إلى حد بعيد. الناحية الأمامية للهاتف لا يبدو أنها لاقت أي تغييرات فعلية عن الإصدارات السابقة، وتكاد تكون مطابقة لواجهة هاتف J3 2017 مع اختلاف بسيط بكون الحواف أقل سماكة بشكل ملحوظ في الإصدار الأكبر. على العموم الجزء الخلفي مختلف إلى حد بعيد مع كون الغطاء مصنوع من المعدن بالكامل تقريباً، حيث تقع الكاميرا وضوء الفلاش في منتصف الجزء العلوي بشكل معتاد في هواتف Samsung عموماً.

مواصفات تصميم هاتف Samsung Galaxy J3 2017

  • الأبعاد: 2 x 70.3 x 7.9 mm
  • قياس الشاشة: 5 إنش
  • دقة الشاشة: 720 x 1280

من ناحية الشاشات، فهاتف J3 2017 يمتلك شاشة متوسطة بقياس 5 إنش مع دقة 720 x 1280، وكذلك الإصدار الأكبر مع الفرق بكون الشاشة أكبر بقياس 5.2 إنش وتغطي 71.5% من الواجهة بدلاً من 68.5% فقط. كلا الشاشتين تستخدمان تقنية Super AMOLED البراقة، وعلى الرغم من الدقة المنخفضة لكل من الشاشتين، فهما يقدما أداء ممتازاً بالنسبة للفئة السعرية وربما يعود الأمر بالدرجة الأولى إلى تقنية Super AMOLED. فيما يلي المواصفات التصميمية لكل من الهاتفين:

مواصفات تصميم هاتف Samsung Galaxy J5 2017

  • الأبعاد: 2 x 71.3 x 7.9 mm
  • قياس الشاشة:2 إنش
  • دقة الشاشة: 720 x 1280

سامسونج جالاكسي جي 5 2017

تقييم أداء هواتف جالاكسي J3 و J5

من ناحية المواصفات الداخلية للهاتفين، فهناك اختلافات ملحوظة في بعض المجالات، وتشابهات في مجالات أخرى، كل من الهاتفين يمتلكان ذاكرة داخلية بحجم 16GB فقط، مع قابلية التوسيع باستخدام بطاقة ذاكرة من نوع Micro SD، كما أن كل منهما يشغل شريحتي اتصال هاتفي ويمتلكان ذاكرة وصول عشوائي بحجم 2GB فقط، لكن الاختلافات تبدو واضحة في مجال اتصال الشبكات اللاسلكية، حيث أن هاتف J5 يمتلك الأفضلية كونه يدعم استخدام تقنيات أسرع لنقل البيانات، ولو أن هذا الأمر لن يؤثر ضمن الشبكات البطيئة عموماً. كما أن هاتف J3 يمتلك معالجاً ضعيفاً رباعي النوى بتردد 1.4 GHz مقال معالج أفضل (ولو أنه يبقى ضمن الفئة الدنيا) ثماني النوى بتردد 1.6 GHz موجود في هاتف J5.

سامسونج جالاكسي جي 5 2017

من حيث الأداء والسرعة فأي من الهاتفين لن يكون مناسباً للألعاب الضخمة أو البرامج التي تتطلب الكثير من الموارد، كما أن الاستخدام المطول قد يشهد بعض التلكؤ والبطء أثناء العمل. على أي حال فالمهمات المعتادة مثل الاتصال والرسائل وبرامج التواصل الاجتماعي وغيرها تعمل بسلاسة عموماً ودون أي مشاكل، مع كون الفارق بالسرعة يبدو واضحاً عند استخدام الهاتفين جنباً إلى جنب حيث يظهر تفوق معالج هاتف J5 بشكل واضح.

نظام التشغيل في هواتف جلاكسي  J3 و J5

بالنسبة للنظام، فكل من الهاتفين يأتيان مع نظام Android 7.1 Nougat (وهي خطوة ممتازة بالمقارنة مع كون Samsung كانت قد أطبقت هواتف الفئة المتوسطة A بداية الام بإصدار النظام السابق)، على أي حال فواجهة النظام الخاصة بالشركة باتت أفضل من أي وقت مضى مع إزالة العديد من التطبيقات المثبتة مسبقاً وغير المرغوبة، كما أن التصميم بات أفضل بشكل ملحوظ مع تحسن كبير بالسرعة عموماً. فيما يلي المواصفات الداخلية لكل من الهاتفين:

المواصفات التقنية لهاتف Samsung Galaxy J3 2017

  • المعالج: Exynos 7570
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 2GB
  • مساحة التخزين الداخلي: 16GB

المواصفات التقنية لهاتف Samsung Galaxy J5 2017

  • المعالج: Exynos 7870
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 2GB
  • مساحة التخزين الداخلي: 16GB

تقييم كاميرا الهاتف وتقنية التصوير

كل من الهاتفين يمتلكان كاميرا خلفية بدقة 13MP، لكن الاختلاف بالجودة والميزات موجود حتى مع التساوي بالدقة، فبينما كاميرا هاتف J3 2017 تمتلك بعداً بؤرياً f/1.7 فالكاميرا الخاصة بهاتف J5 2017 تمتلك بعداً بؤرياً f/1.9 مما يجعلها تلتقط الضوء بشكل أفضل بكثير ويعطيها أفضلية في التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة، على أي حال فكل من الكاميرتين تتضمن التركيز التلقائي وتقنية HDR والتركيز باللمس والتعرف على الوجوه، لكن أياً منهما يقدما صوراً عالية الجودة، فالجودة محدودة بكونها مناسبة لمواقع التواصل الاجتماعي لا أكثر.

كاميرا سامسونج جالاكسي جي 5 2017

على الجهة الأمامية يبدو الاختلاف بين الهاتفين أكبر، فبينما يمتلك هاتف J3 كاميرا أمامية بدقة 5MP فقط، فهاتف J5 2017 يمتلك كاميرا أمامية بدقة 13MP ذات جودة عالية بالنسبة لكون الهاتف من الفئة الدنيا من الهواتف. عموماً الفارق بالكاميرا الأمامية يبدو واضحاً للغاية حيث يتفوق هاتف J5 بفضل الدقة الأعلى والزاوية العريضة وجودة الصور الأفضل عموماً.

تقييم حياة البطارية وسرعة الشحن في هواتف جالاكسي J3 و J5

هاتف جالاكسي J3 يمتلك بطارية صغيرة إلى حد بعيد بقياس 2400 ميلي أمبير، ومع كون هواتف الفئة الدنيا لا تقدم أداءً جيداً في مجال توفير الطاقة، فحياة البطارية دون المستوى بشكل ملحوظ، فالهاتف لا يستطيع الصمود لمدة طويلة دون شحن، وعلى الرغم من أن الهاتف يدعم الشحن السريع، فمن الغريب أنه لا يزال يستخدم منافذ Micro USB المعتادة بدلاً من منافذ USB-C الأخيرة. على أي حال فكون البطارية قابلة للإزالة يعطي للمستخدمين خيار تبديل البطارية عند الحاجة، وعلى الرغم من أن ذلك لا يعوض الأداء السيئ للبطارية، فوجوده مفيد في العديد من الحالات.

بالمقابل، هاتف J5 2017 يمتلك بطارية أكبر بحجم 3000 ميلي أمبير، وعلى الرغم من أن هواتف أكبر منه حجماً مثل S8 وNote 5 تستخدم بطاريات بنفس الحجم، فالأداء يختلف بشكل كبير من هاتف لآخر، والبطارية الكبيرة لا تعطي للهاتف أفضلية كبيرة حقاً، فحياة البطارية متوسطة إلى حد بعيد، ولا تقارن بحياة البطارية للهواتف من الفئة العليا، حتى تلك ذات البطاريات الأصغر، حيث يعود الأمر لطريقة تخصيص الطاقة واستهلاكها، وليس لمقدار الطاقة الموجودة فقط.

في النهاية، كل من الهاتفين يقدمان أداء وتصميماً ممتازاً بالنسبة للسعر، مع أفضلية هاتف J5 بمختلف المجالات من التصميم والسرعة حتى التصوير ووجود حساس للبصمة، لكن بالنسبة للمستخدمين المهتمين بالتحديثات فالأمر ليس إيجابياً تماماً، وعلى الرغم من أن الهاتفين يعملان وفق نظام Android 7.0 Nougat الأحدث حتى الآن، فنظراً لتاريخ الشركة مع هذه الفئة فالهاتفان قد لا يحصلان على أي تحديث أبداً للنظام القادم المرتقب صدوره نهاية العام.


آخر تحديث