سامسونج تزيح الستار عن هاتفيها الجديدين جلاكسي S8 و S8 بلس

ما هي مواصفات هواتف سامسونج الجديدة، جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس؟ ماذا تخبرنا النظرة الأولى على تلك الأجهزة؟ وهل ثمّة مواصفات مبتكرة ومتميزة فيها؟

سامسونج تزيح الستار عن هاتفيها الجديدين جلاكسي S8 و S8 بلس

أزاحت شركة سامسونج الكورية الجنوبية الستار أخيراً عن هواتفها الجديدة المرتقبة من سلسلة S عالية المواصفات، حيث أعلنت الشركة عن هاتفي جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس الجديدين في احتفال خصصته الشركة لهذه الغاية مساء الخميس الماضي، الـ 30 من نيسان/أبريل 2017 بولاية نيويورك الأمريكية.

ومما لا شك فيه أن شركة سامسونج تعوّل كثيراً على ما يبدو على هاتفيها الجديدين بصفتهما ينتميان إلى فئة الهواتف عالية المواصفات، ذلك بأن هذه المرة هي الأولى التي تزيح شركة سامسونج فيها الستار عن هواتف تنتمي إلى فئة الهواتف عالية المواصفات عقب هواتف سامسونج جلاكسي نوت 7، والتي أدخلت الشركة في أزمة كبيرة جراء انفجار بطارياتها، الأمر الذي استدعى الشركة إلى سحب تلك الهواتف نهائياً من الأسواق، مما كلّف الشركة خسائر كبيرة خلال الربع الرابع من العام الماضي 2016، وضرب سمعة الشركة بعض الشيء، لتنفرد شركة أبل الأمريكية بصدارة المشهد في عالم الهواتف الذكية، وتقترب شركة هواوي الصينية كثيراً من المركز الثاني.

ولكن؛ وعلى الرغم من الأزمة، فإن هواتف سامسونج لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في أوساط مستخدمي الهواتف الذكية، كما أن الشركة تحاول العودة إلى مركزها الطبيعي في عالم الهواتف الذكية عبر طرح هذين الهاتفين الجديدين، وبالأخص مع قيامها بتزويد تلك الأجهزة بتقنية جديدة للذكاء الاصطناعي، أطلقت عليها سامسونج إسم "بكسبي"، وهي تقنية تشابه إلى حد بعيد تقنية "سيري" في هواتف ايفون، حيث استقبال الإشارات الصوتية والمساعدة في تنفيذ المهمات والأوامر بناءً على تلك الإشارات أو الأوامر الصوتية.

كثيرة هي المميزات التي حملتها هواتف سامسونج جلاكسي S8 وسامسونج جلاكسي S8 بلس، وفيما يلي أبرز المواصفات التي حملتها الأجهزة الجديدة.

مواصفات سامسونج جلاكسي S8

صورة علبة سامسونج S8

في البداية؛ وبالحديث عن الشكل، فمن الواضح بأن شركة سامسونج قامت بزيادة مساحة الشاشة ضمن الواجهة الأمامية، كما قامت بإلغاء زر العودة إلى الشاشة الرئيسية الذي يحتوي على مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع من الواجهة الأمامية، وعملت على المزيد من الانحناءات في أطراف الشاشة.

وفيما يتعلق بأبعاد هواتف سامسونج جلاكسي S8، فإنها تبلغ 148.9 مليمتراً (أي ما يعادل 15 سنتيمتراً تقريباً) للطول، و 68.1 مليمتراً (أي ما يعادل 7 سنتيمترات تقريباً) للعرض، أما سماكة أجهزة سامسونج جلاكسي S8 فتبلغ 8 مليمتراً، بوزن إجمالي يبلغ 155 جراماً.

وتحتوي الواجهة الخلفية للجهاز، بخلاف شعار الشركة، على الكاميرا والفلاش ومستشعر التعرف على بصمة الأصبع، مع الإشارة إلى أن الواجهة الخلفية مغلّفة بطبقة من زجاج كورننغ غوريلا من الجيل الخامس.

ولا بد لنا من الإشارة إلى أن أجهزة سامسونج جلاكسي S8 مقاومة للماء والغبار، وهي متوافقة مع معايير IP68، وهي قادرة على الصمود تحت الماء لعمق يفوق المتر ونصف المتر، ولمدة زمنية تصل إلى نصف ساعة.

وقد زوّد خبراء شركة سامسونج أجهزة جلاكسي S8 بشاشات Super AMOLED، بقياس 5.8 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2960 بكسل، في حين تشكّل الشاشة من إجمالي حجم الجهاز ما نسبته 83.6%، وهي مغلّفة بطبقة من الجيل الخامس لزجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسور.

صورة شاشة سامسونج S8

وتعمل هواتف سامسونج جلاكسي S8 عبر نظام التشغيل أندرويد 7.0، والمعروف بإسم نوجا، وعبر معالجات Exynos 8895 ثمانية النوى للنسخ التي ستطرح في كافة أنحاء العالم باستثناء الولايات المتحدة، حيث ستعمل النسخ التي سيتم طرحها في الولايات المتحدة عبر معالجات كوالكوم Snapdragon 835 ثمانية النوى.

ومن ناحية أخرى؛ فإن سعة ذاكرة التخزين أو الذاكرة الداخلية لهواتف سامسونج جلاكسي S8 تبلغ 64 جيجا بايت، أما سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM فتبلغ 4 جيجا بايت، مع إمكانية إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (مايكرو إس دي) للجهاز.

أما دقة وضوح الكاميرا الخلفية (الرئيسية) لأجهزة سامسونج جلاكسي S8 فتبلغ 12 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/1.7، في حين تبلغ دقة وضوح الكاميرا الأمامية للجهاز 8 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.7.

وبخلاف المواصفات البديهية للكاميرات تلك، كفلاش الـ LED، وخاصية التعرف على الوجوه، والضبط التلقائي... إلخ، فإن الكاميرا الخلفية لهاتف سامسونج جلاكسي S8 قادرة على تصوير مقاطع الفيديو بدقة وضوح 2160 بكسل، وبواقع 30 إطاراً في الثانية، أو بدقة وضوح 1080 بكسل، بواقع 60 إطاراً في الثانية، وبتقنية HDR أيضاً.

صورة سامسونج جلاكسي S8

وقد زوّد خبراء الشركة هواتف سامسونج جلاكسي S8 ببطاريات ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة بسعة كهربائية تبلغ 3000 مللي أمبير في الساعة.

التقنيات الحديثة التي زوّدت بها هواتف سامسونج جلاكسي S8 تبدأ من الواي فاي WiFi 802.11، وبتقنية البلوتوث v5.0، التي تطرح لأول مرة في الهواتف الذكية، ناهيك عن خاصيات الشحن السريع والشحن اللاسلكي للبطارية والتعرف على بصمة العين لفك قفل الجهاز، بالإضافة إلى مستشعر التعرف على بصمة الإصبع لفك قفل الجهاز، والموجود ضمن الواجهة الخلفية للجهاز.

ومن المنتظر أن تتوافر هواتف سامسونج جلاكسي S8 في الأسواق بالألوان التالية: الأسود، الرمادي، الفضي، الأزرق، والذهبي.

مواصفات سامسونج جلاكسي S8 بلس

صورة سامسونج جلاكسي S8 بلس

تختلف هواتف سامسونج جلاكسي S8 بلس عن هواتف سامسونج جلاكسي S8 من خلال الحجم، وسعة البطارية، حيث أن حجم هواتف سامسونج جلاكسي S8 بلس أكبر من حجم هواتف سامسونج جلاكسي S8، وبالتالي فإن قياسات شاشاتها أكبر، كما أن السعة الكهربائية لبطاريات هواتف سامسونج جلاكسي S8 بلس أكبر من مثيلاتها في سامسونج جلاكسي S8.

تبلغ أبعاد هواتف سامسونج جلاكسي S8 بلس 159.5 مليمتراً (أي ما يعادل 16 سنتيمتراً تقريباً) للطول، و 73.4 مليمتراً (أي ما يعادل 7 سنتيمترات تقريباً) للعرض، أما سماكة أجهزة سامسونج جلاكسي S8 بلس فتبلغ 8.1 مليمتراً، بوزن إجمالي يبلغ 173 جراماً.

وقد زوّد خبراء شركة سامسونج أجهزة جلاكسي S8 بلس بشاشات Super AMOLED، بقياس 6.2 بوصة (إنش)، وبدقة وضوح تبلغ 1440x2960 بكسل، في حين تشكّل الشاشة من إجمالي حجم الجهاز ما نسبته 84.0%، وهي مغلّفة بطبقة من الجيل الخامس لزجاج كورننغ غوريلا المقاوم للخدوش والكسور.

صورة شاشة سامسونج S8 بلس

أما سعة بطارية هاتف سامسونج أجهزة جلاكسي S8 بلس فتبلغ 3500 مللي أمبير في الساعة، وهي بطارية ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة. وفيما يتعلّق ببقية المواصفات؛ فإنها ذاتها الموجودة في أجهزة سامسونج أجهزة جلاكسي S8.

الانتقادات

للمرة الأولى في تاريخها، تطرح شركة سامسونج جهازين متشابهين ضمن سلسلة S سوى من حيث الحجم وسعة البطارية، حيث أعطت الهاتف الأكبر من حيث الحجم وسعة البطارية رمز بلس عقب الإسم، وهو ما جرت عليه العادة من شركة أبل الأمريكية، مستغنية بذلك عن طرح جهازين؛ أحدهما يحمل إسم السلسلة ورقمها، والثاني يحمل كلمة Edge أو إيدج إلى جانب الإسم، حيث كانت هواتف هذه الثانية تحتوي على شاشة منحنية للتحكم بالتطبيقات بشكل سريع على طرف الشاشة.

ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن تقنيات الاتصال بلوتوث v5.0 الجديدة، والتي زوّدت شركة سامسونج هواتفها الجديدة بها، تعمل ضمن أربعة أضعاف النطاق السابق لهواتفها، وحتى معظم الهواتف الذكية الأخرى، مما يجعل استخدام الساعات الذكية أكثر سرعة واستجابة.

صورة ألوان سامسونج جلاكسي S8

وبمجرد إعلان الشركة عن هاتفيها الجديدين؛ فقد انتقد بعض الخبراء والتقنيين بعض الأمور فيها، حيث رأى هؤلاء بأن مكان مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع في الواجهة الخلفية للجهاز غير مناسب، ذلك بأنه يقع إلى جانب الكاميرا تماماً، الأمر الذي قد يقود المستخدم نحو وضع إصبعه على الكاميرا بدلاً من المستشعر، ورأى هؤلاء بأن مكان المستشعر كان يجب أن يكون تحت الكاميرا، مع وجود مسافة فاصلة جيدة بينهما، كما هو الحال في العديد من الأجهزة الأخرى التي تحتوي على مستشعر التعرّف على بصمة الأصبع في الواجهة الخلفية، وعلى رأسها هواوي.

وفيما يتعلّق بالكاميرات الخلفية (الرئيسية) التي زوّدت بها أجهزة سامسونج الجديدة، فقد انتقد بعض الخبراء أن دقة وضوح صور تلك الكاميرات هي ذاتها بالنسبة للإصدار السابق للجهاز، أو سامسونج جلاكسي S7، وسامسونج جلاكسي S7 إيدج، وهي 12 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن تلك الانتقادات جاءت على الرغم من التقنيات الفائقة التي حملتها كاميرات الأجهزة الجديدة للأسواق.

وقد وصلت الانتقادات إلى هذا الموضوع أيضاً، حيث رأى بعض التقنيين والخبراء بأن تقنية الذكاء الاصطناعي "بكسبي" لم ترقَ إلى مستوى التوقعات، وبذلك فقد بقيت الكفة -بحسب الخبراء والتقنيين الذين انتقدوا هواتف سامسونج الجديدة- تميل لصالح هواتف ايفون 7 على حساب هواتف سامسونج الجديدة.

وعلى الرغم من المواصفات الاستثنائية التي حملتها هواتف سامسونج جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس الجديدة، إلّا أن الكثير من التساؤلات طُرحت حيال بطارياتها، مما دفع شركة سامسونج للتأكيد على أن هواتفها الجديدة آمنة كلياً، في إشارة منها إلى أنه ليس على المستخدمين القلق حيال بطاريات الأجهزة الجديدة، عقب أزمة انفجار بطاريات هواتف جلاكسي نوت 7 مع بداية الربع الرابع من العام الماضي 2016.

أما فيما يتعلّق بأهم مميزات الأجهزة الجديدة، وهي التعرّف إلى بصمة العين أو التعرّف إلى الوجه، فقد طرح بعض التقنيين انتقادات في هذا الشأن حول إمكانية استخدام صورة لصاحب الجهاز لفك قفله بدلاً من نظره مبائرة إلى الكاميرا الأمامية، الأمر الذي دفع سامسونج إلى الاعتراف بتلك "الثغرة"؛ مشيرة إلى أن الهدف من تلك الخاصية أو التقنية ليس الحماية والأمان للجهاز، بل سرعة فتح الهاتف من خلال التعرّف إلى وجه صاحبه، مؤكدة على أنه ثمّة تقنيات أخرى تتعلّق بالحماية والأمان، وعلى رأسها التعرّف إلى بصمة الأصبع، وكلمة المرور أو الرمز السري.

التعرف على بصمة العين سامسونج S8

وقد توقّعت بعض المصادر التقنية قبل الإعلان عن الهواتف الجديدة بأن سعة ذاكرة الوصول العشوائية أو الـ RAM ستبلغ 6 جيجا بايت، ليتفاجأ جمهور الخبراء والتقنيين بأن سعة ذاكرة الوصول العشوائية للجهازين الجديدين تبلغ 4 جيجا بايت فقط.

ومن المنتظر أن تطرح هواتف سامسونج جلاكسي S8 وجلاكسي S8 بلس في الأسواق في الحادي والعشرين من نيسان/أبريل 2017.


آخر تحديث