حاسوب Samsung Notebook 9 الجديد

لنتعرف سويا على مواصفات لابتوب سامسونج نوت بوك 9 الجديد

لنتعرف سويا على مواصفات لابتوب سامسونج نوت بوك 9 الجديد

فئة الحواسيب المحمولة سهلة الحمل اليوم واحدة من أكثر الفئات نجاحا من حيث تطور المبيعات، وبالتالي فهي مكان منافسة قوية بين مختلف الشركات لتحقيق مبيعات أكبر وبالتالي أرباح أكبر، وعلى الرغم من أن الأضواء عادة ما تتركز على حواسيب MacBook Pro وHP Spectre وDell XPS فحواسيب Notebook من Samsung تقدم أداء ممتازاً مقابل سعرها كما تتمتع بتصميم جميل للغاية خصوصاً في الإصدارات الأخيرة.

الجيل الأخير من حواسيب Notebook هو الأفضل بينها دون شك، فعلى الرغم من استمرار اللغة التصميمية ونوع المعالجات المستخدمة فهناك تحسن كبير فيها ويظهر بوضوح في حاسوب Samsung Notebook 9 الجديد ذي قياس شاشة 15.6 إنش والذي ربما يكون أخف حاسوب محمول ضمن قياس الشاشة هذا.

تصميم عملي وخفيف مع حواف نحيفة للشاشة

سامسونج نوتبوك9

أول ما يلاحظ في الحاسوب هو حجمه الصغير للغاية بالنسبة لقياس شاشته، فعلى الرغم من امتلاكه لشاشة بقياس 15.6 إنش فهو يبدو قريباً من حجم الحواسيب ذات الشاشات بقياس 14 إنش بفضل الحواف الصغيرة للغاية للشاشة، وعند حمل الحاسوب باليد يبدو فرق الوزن واضحتً مع الحواسيب الأخرى مع كونه يزن 1.2 كيلوغرام فقط كما أن سماكه لا تتعدى 15.5 ميليمتر فقط مما يجعله نحيفاً للغاية حتى بمعايير الحواسيب الصغيرة بقياس شاشة 13 إنش فقط.

الشكل الخارجي للحاسوب أنيق للغاية وخالٍ تماماً من أي تفاصيل مميزة سوى شعار Samsung الذي يتوسط الغطاء الخارجي المصنوع من سبائك المغنيزيوم خفيفة الوزن، والمثير للاهتمام كذلك هو اللون الرمادي الفاتح الموحد للحاسوب، فحتى لوحة المفاتيح (التي لا تتضمن أزراراً مخصصة للأرقام على عكس الحواسيب المعتادة من هذا القياس) ملونة باللون نفسه مما يجهل الحاسوب يعطي إحساساً بالأناقة. ربما الأمر الوحيد المخيب في التصميم هو كون الحاسوب يبدو هشاً للغاية، فالوزن الخفيف والسماكة القليلة يبدو أنها جعلت الحاسوب أضعف من المعتاد خصوصاً مع كون أبعاده غير مسبوقة في الحواسيب من مقاسه.

واحدة من الأمور المميزة تماماً في الحاسوب هي عدم تضحية الشركة بالمنافذ لتحقيق التصميم النحيف والمميز، فبينما تقوم العديد من الشركات اليوم بالتخلي عن منافذ بطاقات الذاكرة أو منافذ USB حتى، فالحاسوب يمتلك 3 منافذ USB معتادة متوزعة على شكل منفذين على الحافة اليمنى ومنفذ ثالث على الناحية اليسرى، وبجوار الأخير هناك منفذ من نوع USB-C الحديث الذي يتيح نقل البيانات عالي السرعة. بالإضافة لمنافذ USB فهناك عدد م المنافذ الأخرى مثل مدخل لبطاقة ذاكرة من نوع SSD ومدخل للسماعات ومخرج فيديو من نوع HDMI.

شاشة متألقة وذات دقة عالية

سامسونج نوتبوك9 13.3

شاشة حاسوب Samsung Notebook 9 ربما تكون أكثر ما يلفت النظر فيه، فكما كانت قد فعلت شركة Dell مسبقاً مع حواسيب XPS فالشاشة هنا مع حواف نحيفة للغاية لتصغير حجم الحاسوب من ناحية ولجعلها أكثر لفتاً للنظر (ولو أن الحواف لا تزال أكبر من نظيرتها الخاصة بحاسوب Dell XPS). على أي حال فالشاشة تأتي بقياس 15.6 إنش المعتاد ودقة 1080x1920 مما يجعلها ذات دقة عالية نسبياً لكنها ليست الأفضل في هذا المجال بالتأكيد.

مجال تألق الشاشة الرئيسي هو الألوان ومستوى الإضاءة، فالحاسوب يقدم 262 nits وهي نتيجة جيدة جداً بالنسبة لحاسوب خفيف الوزن، كما أنه يمثل 110% من طيف sRGB مما يجعله أفضل من المتوسط عموماً، لكن التميز الحقيقي يظهر في مدى واقعية الألوان حيث حقق الحاسوب نتيجة 0.23 فقط على مقياس Delta-E (علماً أن 0 هي النتيجة المثالية) بينما متوسط الفئة بعيد نسبياً مع كونه 2.23، كما أن الحواسيب المنافسة حققت نتائج أسوأ بوضوح مع 5.1 لحاسوب MSI Prestige و3.5 لحاسوب HP Spectre x360.

  • حجم الشاشة: 6 إنش
  • دقة الشاشة: 1080 x 1920 Full HD
  • تمثيل طيف sRGB: 110%
  • مستوى الإضاءة: 262 nits

أداء سريع وسلس وقابلية لتشغيل الألعاب الصغيرة

سمك سامسونج نوتبوك9

حتى مع تصميم جيد وشاشة متألقة والعديد من المنافذ المفيدة، فالأداء هو المعيار الأساسي الذي تقيم الحواسيب على أساسه، وعلى الرغم من أن الحاسوب لن يكون منافساً لحواسيب الألعاب أو حواسيب التصميم مثلاً، فمع وحدة معالجة مركزية من نوع Intel Core i7 7500U وذاكرة وصول عشوائي بحجم 8GB قابلة للتوسيع حتى 16GB فالحاسوب قادر على التعامل مع المهام اليومية والمعتادة بسهولة كبيرة، كما أنه يستطيع تحمل الكثير من ضغوط العمل وحتى استخدام خدمات البث المباشر بالتزامن مع إجراء فحص للنظام وتصفح الإنترنت في الوقت نفسه ليست كافية لإظهار أي ملامح تلكؤ أو بطء.

من ناحية الألعاب فالحاسوب لم يصمم لهذه الغاية أصلاً، لكنه يستطيع تقديم أداء جيد نسبياً في الألعاب الخفيفة كلعبة السيارات الشهيرة Dirt 3 وغيرها من الألعاب غير الكبيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى معالج الرسوميات من نوع Nvidia GTX 940MX الذي يستطيع التعامل مع مهام التصميم بسهولة وسلاسة. بالتأكيد فالحاسوب لن يجاري الحواسيب المخصصة للتصميم مثلاً، لكنه يقدم أداء جيداً في معالجة الصور وانشائها وفي تعديل الفيديو كذلك.

سرعة نقل البيانات ممتازة إلى حد بعيد، فعلى الرغم من استخدام الحاسوب لقرص من نوع SSD بحجم 256GB ضمن هيكله النحيف، فسرعة النقل تصل حتى 451 MB/S وهي نتيجة جيدة للغاية حتى بالنسبة للحواسيب المكتبية، كما أنها تتفوق بوضوح على نتائج المنافسين مثل حاسوب HP Spectre x360 الذي يقدم سرعة نقل بيانات تصل حتى 282 MB/S وMSI Prestige الذي يقف عند سرعة 231 MB/S فقط.

  • وحدة المعالجة المركزية: Intel Core i7 7500U
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 8GB أو 16GB من نوع DDR4
  • معالج الرسوميات: Nvidia GTX 940MX
  • مساحة التخزين الداخلي: 256GB من نوع SSD عالي السرعة.

حياة بطارية طويلة وكافية للابتوب سامسونج نوتبوك 9

على عكس الحواسيب الصغيرة ذات الشاشات بقياس 13 إنش مثلاً، فجعل الحاسوب بهذه النحافة والوزن الخفيف لا يأتي دون تضحيات كبرى وغالباً ما تكون في مجال البطارية، لكن الأمر ليس كذلك تماماً في هذه الحالة، فالحاسوب يستطيع الصمود لحوالي 9 ساعات ونصف من الاستخدام المستمر متفوقاً بذلك على متوسط فئة الحواسيب ذات الشاشة بقياس 15.6 إنش من ناحية ومتقدماً بشكل كبير على حاسوب HP Spectre x360 الذي حقق 8 ساعات ونصف، وحاسوب MSI Prestige الذي استمر لأربعة ساعات وربع فقط.

خيارات سعر لابتوب سامسونج نوت بوك 9

سامسونج نوتبوك9 بنتيوم

لا يمتلك الحاسوب خيارات عدة لتخصيصه في الواقع، فهو متوافر بإصدارين فقط، حيث يبدأ من سعر 1250 دولار أمريكي مع معالج Intel Core i7 7500U و8GB من ذاكرة الوصول العشوائي ومعالج رسوميات مدمج من نوع Intel HD Graphics 620، لكن مع دفع 150 دولار أمريكي إضافي يمكن ترقية ذاكرة الوصول العشوائي إلى 16GB وإضافة معالج رسوميات منفصل من نوع Nvidia GTX 940MX يحسن أداء الحاسوب في المهام التي تتطلب معالجة الرسوميات بشكل كبير.

في النهاية، حاسوب Samsung Notebook 9 يعد خياراً ممتازاً من مختلف النواحي كونه لا يضحي بالأداء أو حياة البطارية لتحقيق التصميم النحيف الخاص به، لكن المشكلة الوحيدة هي كونه أقل متانة من المنافسين بشكل ملحوظ مما يجعله أكثر حاجة للحرص عليه من التعرض للصدمات أو السقوط أو تعرضه لضغط كبير.


آخر تحديث