هل الأفضل أن نختار حمَّاصة غسيل منفصلة أم مدمجة مع الغسالة؟

تعرفوا معنا على مميزات آلات تجفيف الملابس المستقلة والمدمجة وأنماطها المختلفة إضافة إلى آلية عمل حمَّاصة الغسيل

تعرفوا معنا على مميزات آلات تجفيف الملابس المستقلة والمدمجة وأنماطها المختلفة إضافة إلى آلية عمل حمَّاصة الغسيل

سنجد الكثير من الخيارات المتاحة أمامنا عندما نريد شراء غسالة، كما أنَّ هناك معايير واضحة تجعل من غسالة ما أفضل من الأخرى، لكن الأمر الذي يكون غامضاً بالنسبة لأغلبنا هو ما يتعلق بآلة التنشيف أو الحمَّاصة، فهل من الأفضل أن نشتري آلة تنشيف منفصلة أم أنَّ النشافة المدمجة ستكون خيار جيد؟، وما الذي قد يدفعنا لشراء آلتين منفصلتين إذا كانت آلة واحدة قادرة على الغسيل والتنشيف في آنٍ معاً؟، هذا ما سيحاول موقع لبيب أن يخبركم بتفاصيله ضمن هذه المادة.

آلات تجفيف الثياب المدمجة

أغلبنا تعامل مع آلات التجفيف المدمجة أكثر من آلات تنشيف الثياب المنفصلة، فهي الأكثر رواجاً في منازلنا خاصة في المناطق التي تتمتع بجو مشمس أغلب أيام السنة ما يساعد على تجفيف الملابس الرطبة دون الحاجة إلى الحمَّاصة الحرارية. ويمكن أن نجد نوعين رئيسيين في السوق لآلات التنشيف والغسيل المدمجة:

الغسالة نصف الأوتوماتيكية ذات الحوضين

 وهي التي تحتوي على حوض للغسيل وحوض مستقل للتنشيف، وهذه الغسالة تتضمن برنامج نصف أوتوماتيكي يحتم علينا أن نقوم بنقل الغسيل من حوض الغسيل إلى حوض التجفيف يدوياً، ثم يقوم حوض التجفيف بسحب الماء من الغسيل بالشفط مع الدوران بسرعة كبيرة.

لكن حوض التنشيف في غسالة الحوضين يعمل كعصارة أكثر من عمله كمجفف، ولا يمكن اعتباره حوض تحميص بالمعنى الحرفي، حيث تتخلص الثياب من الماء السائل ومن بعض رطوبتها لكنها ستحتاج بكل تأكيد للنشر على حبل الغسيل في نهاية المطاف، وتختلف قدرة هذه الآلة على التخلص من الرطوبة من نوع لآخر، لكن هذه الغسالة تتميز بانخفاض أسعارها مقارنة بالغسالات الأوتوماتيكية، حيث تتراوح أسعارها بين 150 و500دولار أمريكي.

الغسالة الأوتوماتيكية والحماصة المدمجة

بالنسبة للغسالة الأوتوماتيك فخيار التنشيف أمر أكيد، لكن بحوض واحد يجمع بين الوظيفتين، كما أنَّ هناك نمط الغسالات الأوتوماتيكية العادية الرائجة والتي تتميز بقدرة على العصر والتخلص من الرطوبة بشكل كبير، مقابل الغسالات الأوتوماتيكية المدمجة مع حمَّاصة حرارية تؤدي تقريباً عمل الحماصة لمنفصلة.

لكن عموماً ستكون الغسالات المدمجة بحوض واحد أقل قدرة على التخلص من الرطوبة من آلات التجفيف المنفصلة وأفضل من غسالة الحوضين من حيث النتيجة، وسنرى المقارنة بين هذه الأنماط في الفقرات القادمة بعد أن نتعرف على آلات التجفيف المنفصلة وآلية عملها، علماً أن سعر الغسالات الأوتوماتيكية المدمجة مع حماصة يبداً من 700دولار أمريكي تقريباً.                  

آلة التنشيف المنفصلة (حمَّاصة الملابس)

حماصة

حتى وقت قريب لم تكن آلات التجفيف المنفصلة سلعة رائجة لدى المستخدمين العاديين، يعود ذلك بالدرجة الأولى إلى شكلها التقليدي وحجمها الكبير نسبياً، لكن ذلك تغير مع إصدار تصميمات ثورية جعلت من آلة تجفيف الملابس المنفصلة قطعة مميزة من حيث المظهر، مع أشكال وأحجام مختلفة تناسب مختلف الأذواق، لكن هل الشكل هو الهاجس الوحيد عند البحث عن آلة تجفيف الملابس المستقلة؟

أنماط آلة تجفيف الملابس من حيث مصدر الطاقة

الحرارة والهواء الساخن هي الميزة التي تجعل من آلة التنشيف المنفصلة مختلفة عن تقنيات التنشيف في الغسالات العادية والأوتوماتيكية، حيث سنجد في السوق نوعين من هذه حماصات الثياب، الأول يقوم بتوليد الحرارة عن طريق الغاز الطبيعي، والثاني يقوم بتوليد الحرارة عن طريق الكهرباء.

حيث تحتوي آلات تجفيف الملابس التي تعمل بالغاز الطبيعي على وشائع تشتعل أوتوماتيكياً لتوليد الحرارة اللازمة أثناء عملية التجفيف تقوم بدورها بتسخين صفائح معدنية وتولد الحرارة اللازمة لتسخين الهواء، فيما تحتوي آلات التجفيف الكهربائية على سخانات كتلك التي تستخدم للتدفئة.

فعلياً تقدم آلة التجفيف المنفصلة أداءً متماثلاً تقريباً سواء أكانت تعمل بالغاز الطبيعي أم بالكهرباء، والفرق الجوهري هو أنَّ آلات التجفيف التي تعمل بالغاز يمكن أن تكون أوفر من تلك التي تعمل بالكهرباء على الأمد الطويل، لكن حتَّى هذه الميزة لم تعد ذات أهمية مع خيارات توفير الطاقة الكهربائية في التصميمات الحديثة، كما أنَّ سعر الطاقة في بلدكم يلعب دوراً كبيراً في تحديد الأوفر، إضافة إلى كون الكهرباء أكثر أماناً وتوفر عليكم عناء تبديل الأسطوانة أو صيانة التمديدات.

أنماط التبخير المختلفة في آلات تجفيف الملابس

كما ذكرنا فإن جميع آلات تجفيف الملابس المنفصلة تعمل على توليد تيار هواء ساخن لتجفيف الملابس، لكن هذا يعني بالضرورة وجود بخار وهواء تطرده الآلة خارجاً وإلَّا ستنفجر، وهنا تختلف آلات التجفيف المنفصلة من حيث طريقة تنفيس الهواء الساخن والرطوبة.

حيث يمكن أن نجد ثلاثة خيارات رئيسية من حيث طريقة التبخير والتنفيس:

1) آلة تجفيف الملابس النفاثة (Vented clothes dryers): وتعتمد هذه الآلة على نفث الهواء الساخن مباشرة إلى الخارج، هذا يعني بالضرورة أنَّها تحتاج إلى مكان جيد التهوية، ويفضل أن يتم توصيل أنابيب إلى خارج المنزل كي لا ترتفع درجة حرارة غرفة الغسيل أو مكان وضع آلة التجفيف، كما أن هذه الآلة وإن كانت أرخص من غيرها إلَّا أنَّها تستهلك كمية أكبر من الطاقة.

آلة تجفيف الملابس النفاثة

2) تكثيف الهواء الساخن (Condenser clothes dryers): تعتمد هذه الآلة على تكثيف الهواء الساخن وإخراجه إلى خزان أو تصريفه عن طريق أنبوب مخصص لذلك، وهي أغلى قليلاً من آلة التجفيف النفاثة، كما لا تحتاج إلى شروط تهوية خاصة للمكان، لكن قد تحتاج إلى تفريغ الخزان يدوياً ما لم تكن مزودة بنظام نصف أوتوماتيك مع تنبيهات أو أوتوماتيكي بالكامل أو تصريف مباشر.

تكثيف الهواء الساخن

3) مضخات التكثيف الحرارية (Heat pump condenser clothes dryers): مع هذا النمط من آلات تجفيف الغسيل لن يكون هناك تبخير ولا إخراج للهواء الساخن، فهذه الآلة تعمل على امتصاص الهواء الساخن وإعادة تدويره مجدداً، كما تتميز بقدرتها على توفير الطاقة إلَّا أنها الأغلى سعراً.

مضخات التكثيف الحرارية

إيجابيات آلات التجفيف المنفصلة

  • بالدرجة الأولى تمنحنا آلات التنشيف المستقلة ثياباً جافة تماماً، فنقوم بإخراج الثياب من الحوض إلى الخزانة مباشرة دون الحاجة لنشر الثياب.
  • ومن البديهي أن كل آلة تؤدي وظيفة واحدة ستكون أكثر جودة في أدائها لهذه الوظيفة، فوجود محرك مستقل للتجفيف يعني تخفيف الضغط عن محرك الغسيل وأداء أفضل لكلا الجهازين، فضلاً عن إطالة عمر الغسالة.
  • توفر علينا آلات تجفيف الثياب المستقلة الكثير من الوقت، فهي تتيح لنا وضع وجبة للتجفيف فيما تكون الغسالة قيد العمل، بينما سنحتاج لمزيد من الوقت إذا كنا نستخدم حوضاً واحداً للغسيل والتجفيف.
  • من جهة ثانية تتمتع آلات تجفيف الملابس المستقلة بحوض كبير يسمح لنا بوضع الوجبة كاملة للتجفيف، فيما نضطر غالباً إلى التخفيف من الوجبة مع الغسالات المدمجة لأن الثياب تكتسب وزناً زائداً مع الماء.
  • وهنا لا بد من الإشارة إلى أنَّ السعة المدونة على آلات التجفيف المستقلة تختلف بدلالتها عن تلك المدونة على الغسالات، فالغسالة تتسع 8كغ ثياب جافة مثلاً، تقابلها آلة التجفيف ذات السعة 8كغ تلبي حمولة غسالة 8كغ كاملةً بعد الغسيل، مع أن وزن هذه الحمولة مع الماء سيكون أكثر من ذلك.

 

سلبيات آلة الجفيف المنفصلة

أما السلبيات فتتعلق بشكل أساسي بالمساحة، حيث سنحتاج إلى ضعف المساحة لوضع آلتين مستقلتين للغسيل والتنشيف، وربما تعتبر الآلات العمودية حلاً جيداً لهذه المشكلة حيث تكون آلة التجفيف فوق آلة الغسيل.

من جهة ثانية لا بد أن نعترف أن آلة التجفيف المستقلة تعني بالضرورة تكلفة زائدة قد تصل إلى الضعف فأسعار الحمَّاصات تبدأ من 300دولار أمريكي تقريباً وقد تصل إلى 1000دولار أمريكي، هذا ما يدفع معظمنا لاختيار آلات التنشيف المدمجة.

آلات التجفيف المنفصلة والمدمجة... أيَّها أفضل؟

حقيقةً لا يمكن المفاضلة بين الغسالات التي تحتوي على آلات تجفيف مدمجة وآلات تجفيف الثياب المنفصلة دون النظر لاحتياجاتنا، فهناك عدَّة أمور ستلعب دوراً حاسماً في اختيارنا منها ما يتعلق بأداء الآلة نفسها ومنها ما يتعلق بالمساحة والتهوية وطبيعة الطقس في بلدكم، لكن عموماً يمكن أن نفكر بالسلبيات والإيجابيات لآلات تجفيف الملابس المنفصلة قبل اتخاذ قرارنا النهائي، ثم ننظر إلى سلبيات آلة التنشيف المدمجة والتي تتمثل بشكل أساسي بانخفاض الأداء وارتفاع الضغط على المحرك.

آلات التنشيف المدمجة تقدم أداء أقل بالضرورة كما أنَّ تصميمها الداخلي أكثر تعقيداً ما يجعلها أكثر عرضة للأعطال، إضافة إلى أنَّ محركاً واحداً يحمل عبء محركين، لكنها بالتالي لا تحتاج إلى ظروف تهوية وتصريف إضافية كما لا تحتاج إلى مساحة كبيرة فضلاً عن كونها أقل تكلفة.

وربما يجب أنَّ تنتبهوا أيضاً إلى أنَّكم سوف تضطرون إلى هدر المزيد من الوقت لتفريغ الحوض مع النشافة المدمجة، فوجبة الغسيل ستتحول إلى وجبتين عند تنشيفها إضافة إلى الانتظار حتى تنتهي الغسالة من التنشيف قبل وضع وجبة ثانية، هذا الجانب يحسب لحمَّاصة الثياب المستقلة.

آلات تجفيف الملابس الذكية (Smart Dryer)

آلات تجفيف الملابس الذكية

آلات تجفيف الملابس ليست بمعزل عن التقنيات الحديثة بما أنَّنا مقبلون على عصر البيوت الذكية والتي أصبحت أمراً واقعاً، لكن حتَّى الآن ما زالت آلات تجفيف الملابس الذكية لم تنتشر على نطاق واسع لأن الشركات المصنعة ما تزال بانتظار انتشار أكبر لتقنيات المساعدة الذاتية والمنازل الذكية.

شركة LG التي تعتبر من عمالقة مصنعي الأدوات المنزلية أطلقت نسخة من المجففات الذكية، والتي تلبي للمستخدم رغبته بالتحكم عن بعد بآلة التجفيف بواسطة الهاتف الذكي، وتؤمن له القدرة على متابعة عملية التجفيف وتغيير البرامج وتحديثها بشكل دوري، ومن المتوقع أن تتيح في المستقبل ميزات أكثر ثورية.

من المؤكد أن هذه المجففات الذكية قادرة على الاتصال بأنظمة المنازل الذكية مثل سماعات أمازون الذكية، حيث يمكنكم أن تسألوا أليكسا (المساعد الشخصي في سماعات أمازون الذكية) إذا كان الغسيل قد جف أم لا، وكم ستحتاج من الوقت، أو أي أوامر صوتية أخرى، كما يمكن لهذه الآلات أن تبلغ مراكز الدعم عن الأعطال قبل أن تكتشفوها حتَّى.

أخيراً لا بد أن نفكر بمدى حاجتنا إلى آلة التنشيف المنفصلة من خلال النظر إلى المساحة المتوفرة لدينا في غرفة الغسيل، إضافة إلى الميزانية، وإذا كانت الطقس المشمس هو الطبيعة الغالبة في بلادكم فلا بد أنَّه من الأفضل نشر الغسيل في الشمس، فهي آلة تجفيف مجانية كما أنَّها تساعد على تطهير الغسيل.


آخر تحديث