مواصفات كاميرا GoPro Hero 5 الجديدة

كاميرا GoPro Hero 5 الجديدة، هل هي أفضل كاميرا للرياضيين ومحبي المغامرات؟

كاميرا GoPro Hero 5 الجديدة، هل هي أفضل كاميرا للرياضيين ومحبي المغامرات؟

من المعروف أن شركة GoPro تمتلك سيطرة كبيرة للغاية على المجال الجديد الناشئ، والخاص بالكاميرات التي تلتقط الصور والفيديو في الظروف الاستثنائية، كأن توضع على خوذة شخص يقفز بمظلة من طائرة أو على ذراع غواص يستكشف المحيطات والبحار أو حتى مقود دراجة تسير في طرقات وعرة في الجبال. فهذه الكاميرات المميزة أتقنت المواصفات المطلوبة لهذه الحالات بشكل شبه تام مع قدرتها على توفير فيديو مستقر وبدقة عالية ضمن ظروف صعبة واهتزازات كثيرة.

على الرغم من أن علامة GoPro التجارية هي الأشهر في هذا المجال من الكاميرات والتصوير، فهي ليست بلا منافسين تماماً، فنمو هذا المجال مؤخراً دفع لظهور العديد من الكاميرات الأخرى من مختلف المصنعين، مثل كاميرا Yi 4K Action Camera التي ربما تشكل أقرب المنافسين لكاميرات GoPro الحالية وبالأخص كاميرا GoPro Hero 5 الجديدة.

التصميم، الحجم والملحقات

بالنسبة للكاميرات العادية، فغالباً ما يكون أمر التصميم غير مهم حقاً كما أن الحجم الكبير عادة ما يترافق مع أداء أفضل يجعله مفضلاً للمستخدمين، لكن الأمر مختلف بشكل كبير هنا، ففي مجال الكاميرات المحمولة والمخصصة للتركيب على الأدوات أو الجسد حتى في معظم الخالات، فالتصميم والحجم وحتى الوزن عناصر مهمة للغاية في تحديد مدى جودة الكاميرا ومناسبتها، فالكاميرا الأصغر والأخف تضمن تجربة تصوير أفضل وأسهل بكثير من البدائل الأكبر، فهذا المجال من الكاميرات أصلاً مبني حول فكرة الحجم المصغر والعملية الكبيرة.

جو برو هيرو 5 اريال فلتر

بالنسبة للأبعاد، فالكاميرا الجديدة صغيرة للغاية وتأتي بحجم 62x44.6x32.7 مما يجعلها صغيرة جداً وبحجم راحة اليد فقط، بالمقارنة مع الإصدارات السابقة ضمن سلسلة GoPro Hero فالكاميرا أعرض بقليل، لكنها تقدم مقابل الحجم الزائد ميزة مهمة للغاية وهي ونه مقاومة للمياه بشكل ذاتي دون الحاجة لأي غلاف أو غطاء مخصص، فمن الممكن استخدامها تحت الماء حتى عمق 10 أمتار دون أي مشاكل، ويمكن شراء غلاف مخصص يسمح لها بالعمل حتى في أعماق أكبر من ذلك.

غلاف الكاميرا الخارجي مصنوع من مادة بلاستيكية تبدو مسامية وتسمح بالإمساك بها بشكل محكم، كما أن زواياها المنحنية الغير حادة تجعلها أسهل للحمل والتحكم عموماً. الجهة لمقابلة للعدسة تحوي شاشة مخصصة للعرض بحجم 2 إنش تعمل باللمس، ومع أنها قد تكون محبطة كثيراً مع كون استجابتها متفاوتة وأحياناً غير دقيقة، فهي إضافة مثالية لهذا النوع من الكاميرات، وتسهل عملية التصوير بشكل كبير كذلك.

لتحقيق أقوى مقاومة ممكنة للمياه، فالكاميرا تغطي كلاً من منفذ USB ومخرج HDMI بغطاء متين لمنع تسرب المياه، ومن المثير استخدام الكاميرا لمنفذ من نوع USB-C حالياً، فطوال سنوات الب المستخدمون باستخدام منافذ Micro-USB الشائعة جداً بدلاً من منافذ Mini-USB التي كانت الإصدارات السابقة تستخدمها، لكن الشركة تجاهلت ذلك وقامت بالترقية فوراً إلى منفذ USB-C متجاهلة وجود منافذ Micro-USB أصلاً.

اكسسوارات جو برو هيرو 5

مع كون الكاميرا أسمك بقليل من الإصدار السابق منها، فهي لن تعمل مع الملحقات القديمة مثل قواعد التثبيت والحمل المخصصة لسماكة محددة، ومع أن الكاميرا تمتلك تشكيلتها الخاصة من الملحقات وتعمل بالتأكيد مع قواعد التثبيت القابلة لتعديل الحجم، فالكثير من المستخدمين السابقين واجهوا خياراً صعباً بالتخلي عن مجموعة من ملحقاتهم المهمة عند الترقية والحاجة لشراء ملحقات جديدة.

التقاط الصور والفيديو وتسجيل الصوت

تمتلك كاميرا جو بور هيرو 5 عدسة بدقة 12MP مما يجعلها ممتازة لالتقاط الصور الثابتة، مع العديد من الخيارات التي نادراً ما توجد إلا في الكاميرات الاحترافية فقط، فمن الممكن التحكم بزمن الالتقاط وفتحة العدسة واتزان اللون الأبيض وغيرها للحصول على اللقطة المثالية، كما أن البرمجية الخاصة بالكاميرا تتيح استخراج الصور الثابتة من الفيديو الملتقط حتى. واحدة من الميزات الأساسية للصور الثابتة في الكاميرا هو كونها قادرة على التقاط الصور بصيغة Raw، أي أن الصور الملتقطة قابلة للتعديل بشكل غير تدميري (يمكن إعادتها إلى الحالة الاصلية بعد التعديل) كما أن هذه الصيغة هي الأفضل عند استخدام برمجيات التعديل المتقدم للصور مثل Adobe Photoshop.

جو برو هيرو 5

بطبيعة الحال فالكاميرا تستطيع التقاط الفيديو بدقة عالية تصل حتى 4K حيث تسمح الكاميرا بتصوير ساعتين من الفيديو بهذه القة تقريباً، كما يمكن شحنها بالتزامن مع التصوير في حال الرغبة بالتقاط فيديو لمدة طويلة أو صنع الفيديو المسرع (Time Lapse) ومع كون الكاميرا تمتلك تقنية التثبيت الإلكتروني للصورة، فالفيديو سيبقى قابلاً للمشاهدة حتى مع الاهتزازات العنيفة، إلا أن هذه الخاصية لا تعمل عند التصوير بدقة 4K.

مع كون الكاميرا مقاومة للمياه، فهي تحتفظ بقدرتها على تسجيل الصوت بدقة عالية في جميع الظروف، فهي تمتلك ميكروفونين متضعين في الجهتين الأمامية والخلفية، حيث يمكن للكاميرا الانتقال من استخدام واحد لآخر وفقاً لجودة الصوت المطلوبة وتجنب صوت الرياح والضجيج الخارجي للحد الأعلى. هذا الانتقال الأوتوماتيكي بين الميكروفونين يجعل الكاميرا واحدة من الأفضل في مجال تسجيل الصوت مع الحد الأدنى من الضجيج.

البرمجيات المرفقة وتعديل الفيديو والصور

تستطيع الكاميرا الاتصال بالهواتف الذكية سواء بتقنية Bluetooth أو عبر تقنية Wi-Fi Direct، فبينما تتيح تقنية Bluetooth التي تعمل بوضع توفير الطاقة وتتيح تشغيل الكاميرا بشكل مباشر باستخدام الهاتف دون الحاجة للمسها حتى، بالمقابل فتقنية Wi-Fi Direct تتيح نقل الملفات من صور وفيديو بسهولة وسرعة، كما تتيح العرض المباشر للفيديو المصور (مع تأخير صغير في وصول الصورة للهاتف) حيث شاشات الهواتف أكبر وأوضح لعرض الفيديو عموماً.

تمتلك الكاميرا برنامجها الخاص المسمى Capture والذي يعمل على كل من نظامي Android وiOS ويتيح عرض الصور والفيديو المخزن على بطاقة الذاكرة الخاصة بالكاميرا، كما أن التطبيق يتيح تعديل الصور بشكل سريع ودمج مقاطع الفيديو أو تقطيعها وإجراء بعض التعديلات السريعة واختيار الصور والفيديو المرغوب بنقلها وحفظها على الهاتف الذكي أو رفعها إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

بالإضافة لتطبيق Capture فالشركة تقدم تطبيقين إضافيين: Quik وSplice مع كون الأخير حصرياً لهواتف iPhone حتى الآن. على أي حال فالتطبيقان يقومان بأداء ممتاز مع إمكانية قص وتعديل الفيديو بشكل أوتوماتيكي واختيار أنماط معينة مع موسيقا للفيديو وحتى تعديلات بصرية سواء من حيث الإضاءة والألوان وغيرها. ومع أن هذه التطبيقات لا تغني عن استخدام برامج احترافية مثل Adobe Premier، فهي تقوم بأداء ممتاز بالنسبة لإمكانياتها المحدودة.

علبة جو برو هيرو 5

في حال كنت ترغب بتعديل الفيديو بشكل متقدم أكثر من المتاح على الهواتف فقط، فمن الممكن اتخدام برنامج Quik على الحواسيب، حيث أنه يقدم خصائص مميزة حتى عن برامج التعديل الاحترافية، فهو يستفيد من كون الكاميرا تدعم تقنية GPS حيث يستطيع استخراج معلومات هامة وإضافتها إلى الفيديو مثل الموقع والسرعة والاتجاه والارتفاع بالإضافة لتغير قوة الجاذبية ورسم مسار الانتقال على الخرائط. عادة ما تكون هذه الخواص حصرية للصور الثابتة، لنها باتت متاحة للفيديو الآن وتعمل بشكل ممتاز للعرض من ناحية، ولتتبع التقدم وتحسن الأداء عبر الزمن.

 في النهاية، تعتبر كاميرا GoPro Hero 5 الجديدة مثيرة للإعجاب بشكل كبير، وترقية واضحة مقارنة بالإصدارات السابقة والمنافسين، ومع أن بعض الأمور مزعجة نسبية مثل شاشة اللمس ذات الاستجابة السيئة والسماكة الأكبر التي تعيق استخدام اكسسوارات قديمة، فكون الكاميرا مقاومة للماء من ناحية ونظام التثبيت الإلكتروني للصور يجعلانها واحدة من أفضل إن لم تكن أفضل كاميرات التصوير الاحترافي للرياضيين.


آخر تحديث