هواتف نوكيا الجديدة من نوع Nokia 3, 5, 6

ما هي مواصفات هواتف نوكيا الجديدة 3 و5 و6

ما هي مواصفات هواتف نوكيا الجديدة 3 و5 و6

طوال السنوات الماضية عاشت شركة نوكيا الفنلندية ظروفاً سيئة جداً، فالشركة التي كانت الأكبر عالمياً في مجال الهواتف هبطت بشكل حاد لتخرج من المنافسة بشكل شبه كامل مع نمو نظامي Android وiOS، وبيع الشركة لاحقاً إلى Microsoft لم يحقق الغاية المطلوبة حيث استمرت الشركة بالانحدار حتى بيعت لاحقاً عام 2016 لتحاول مجدداً العودة إلى سوق الهواتف الذكية بمجموعة من الهواتف العاملة بنظام Android.

تقديم نوكيا 3 5 6

الهواتف الجديدة التي قدمتها الشركة كانت ضمن عدة فئات، لكن هواتف الفئة الدنيا والمتوسطة منها هي هواتف Nokia 3 وNokia 5 وNokia 6 التي تبدو شبه متطابقة شكلياً وتستهدف المستخدمين الذين يرغبون بهواتف بمتانة عالية وسعر منخفض.

تصميم شبه متطابق لهاتفي Nokia 5, 6 مع اختلافات طفيفة لهاتف Nokia 3

شاشات نوكيا 3 5 6

كل من هاتفي Nokia 5 وNokia 6 يبدوان مطابقين إلى حد بعيد، فهما يمتلكان واجهات تقليدية مع زر وحيد أسفل الشاشة بجانبه زران يعملان باللمس، بينما الجزء العلوي يحتوي شعار الشركة على جهة اليمين بدلاً من العادة في الهواتف الأخرى التي تضع الشعار في الوسط. كما أن الهاتفين يمتلكان تصميماً معدنياً موجداً مع جزء خلفي وحواف مصنوعة من قطعة واحدة من المعدن وحتى لوح معدني داخلي يضيف مستوى إضافياً للحماية للهواتف ويحافظ على السمعة الشهيرة لهواتف الشركة التي "لا تدمر أبداً".

هاتف Nokia 3 يأتي مع اختلافات واضحة، فهو لا يمتلك أي أزرار فيزيائية على واجهته، بل يستخدم أزراراً تعمل باللمس (لكنها موجودة على الإطار وليس ضمن الشاشة نفسها)، كما أن الجهة الخلفية للهاتف مصنوعة من البولي كربونات مع إطار معدني من الألمنيوم يحيط بحواف الهاتف الذكي. الميزة الأساسية الغائبة عن الهاتف مقارنة بشقيقيه هي حساس البصمة الذي يوجد على الزر الوحيد على شاشة الهاتفين الآخرين لكنه غائب هنا.

تصميم نوكيا 3

شاشات الهاتف وسماكتها تختلف بشكل تدريجي بينها، فهاتف Nokia 6 هو الأفضل مع شاشة بقياس 5.5 إنش ودقة 1080p Full HD وسماكة 7.85 ميلي متر، فيما أن هاتف Nokia 5 يستخدم شاشة أصغر بقياس 5.2 إنش ودقة أدنى بشكل ملحوظ مع 720p فقط، كما أنه أسمك بقليل مع سماكة 8.05 ميلي متر ونفور صغير للكاميرا خارجاً. هاتف Nokia 3 الأصغر ضمن المجموعة يأتي بشاشة بقياس 5 أنش ودقة 720p كما أنه الأكثر سماكة بين الهاتف مع سماكة 8.5 ميلي متر.

تصميم نوكيا 6

أبعاد وتصميم هواتف نوكيا 3 و5 و6

  • الأبعاد: 4x71.4x8.5 mm لهاتف Nokia 3 و149.7x72.5x8.05 mm لهاتف Nokia 5 و154x75.8x7.85 mm لهاتف Nokia 6.
  • حجم الشاشة: 5 إنش تغطي 67.3% من واجهة هاتف Nokia 3، و5.2 إنش تغطي 68.7 من واجهة هاتف Nokia 5، و5.5 إنش تغطي 70.7% من واجهة هاتف Nokia 6.
  • دقة الشاشة: 720x1280 في هاتف Nokia 3 و1080x1920 في كل من الهاتفين الآخرين.

الأداء وواجهة النظام

هاتف Nokia 3 وهو الأضعف أداءً وبطبيعة الحال الأرخص بين مجموعة هواتف الشركة العاملة بنظام Android يمتلك معالجً من نوع Mideatek رباعي النوى يعمل بتردد 1.3 GHz مع 2GB من ذاكرة التخزين العشوائي، مما يجعله جيداً عموماً في الأداء بالنسبة لفئته، لكنه يبقى هاتفاً من الفئة الدنيا دون شك.

بالمقابل فكل من هاتفي Nokia 5 وNokia 6 يستخدمان معالجين من نوع Qualcomm Snapdragon 430 ثماني النوى والذي يعمل بتردد 1.3 GHz مع العلم بأن المعالجات التي تمتلك أرقام ضمن مجال 400 من شركة Qualcomm تعد معالجات فئة دنيا، ومع أن المعالج بطيء نسبياً، فهاتف Nokia 6 يعوض ذلك بامتلاكه لذاكرة تخزين عشوائي بحجم 3GB وتوافر إصدار محدود يأتي مع 4GB من ذاكرة التخزين العشوائي ويقدم بالتالي أداء أسلس من غيره.

واجهة النظام في الهواتف الثلاثة تبدو شبه متطابقة، فهي بسيطة للغاية وشبه مطابقة للواجهة الأساسية لنظام Android Nougat 7.1 فالتعديلات بالحد الأدنى، وهذا أمر جيد للغاية خصوصاً مع ردود الفعل السيئة تجاه هواتف Nokia X وNokia XL الصادرين سابقاً بنظام Android لكن بواجهة مختلفة بشكل شبه تام مما تسبب بنفور الكثير من المستخدمين خصوصاً مع غياب متجر Google Play واستبداله بمتجر خاص بـ Nokia.

المواصفات التقنية لهواتف نوكيا 3 و5 و6

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): Mediatek MT6737 رباعي النوى في هاتف Nokia 3 وQualcomm Snapdragon 430 ثماني النوى في كل من Nokia 5 وNokia 6.
  • معالج الرسوميات (GPU): Mali-T720MP2 في هاتف Nokia 3 وAdreno 505 في كل من Nokia 5 وNokia 6.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM): 2 GB في كل من هاتفي Nokia 3 وNokia 5 و3GB في هاتف Nokia 6 مع إصدار محدود من هاتف Nokia 6 يتمتع ب 4GB من ذاكرة الوصول العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 16 GB في كل من Nokia 3 وNokia 5 و32GB في هاتف Nokia 6 و64 GB في الإصدار الخاص من هاتف Nokia 6.

ألوان نوكيا 5

أداء متفاوت للكاميرا الخلفية وكاميرات أمامية متطابقة

عند مقارنة الكاميرا الخلفية للهواتف الثلاثة فالأداء متفاوت بشكل كبير، فبينما تقدم الكاميرات الخلفية لكل من هاتفي Nokia 5 وNokia 6 أداء جيداً كفاية لتقارن ببعض هواتف الفئة المتوسطة، فالكاميرا الخاصة بهات Nokia 3 ضعيفة عموماً وتقدم أداء من الفئة المتدنية بشكل واضح، فهي لا تنفع سوى للصور المخصصة لمواقع التواصل الاجتماعي بشرط أن تكون جيدة الإضاءة كذلك، فالتقاط التفاصيل في الظلمة أو التقاط الصور السريعة ليس نقطة قوة لهذه الكاميرا.

الفرق بين نوكيا 3 5 6

بالنسبة للفيديو، فكل من هاتفي Nokia 5 وNokia 6 يستطيعان التقاط الفيديو بجودة 1080p Full HD، ومع ان العديد من الهواتف تمتلك خيارات لدقة أعلى من هذه، فهي جيدة كفاية ضمن فئتهما، لكن غياب التثبيت البصري للصور يجعل التقاط الفيديو بالخارج أو حتى مع اهتزاز صغير باليد امراً غير عملي وينتج مقاطع فيديو مخيبة عموماً. في النهاية فهاتف Nokia 3 يستطيع التقاط الفيديو لكنه محدد عند دقة 720p فقط.

الهواتف الثلاثة تستخدم كاميرات أمامية متشابهة، فجميعها تأتي بدقة 8MP مع تركيز تلقائي يسمح لها بالتقاط صور ممتازة بالنسبة لهواتف من هذه الفئة، لكن العيب الوحيد الموجود هو الزاوية الضيقة للصور، فبينما تستخدم المنافسات الصينية كاميرات بعدسات بزوايا عريضة أو حتى كاميرات مزدوجة ووضعاً بانورامياً لالتقاط الصور الشخصية بشكل أفضل، فزاوية عرض لا تتجاوز 84 درجة مخيبة نوعاً ما وتصعب منافسة هذه الهواتف لمقابلاتها من شركات مثل Oppo وViv وXiaomi.

بطاريات مناسبة، لكن لا شحن سريع

تمتلك الهواتف الثلاثة بطاريات مناسبة لقياسات الشاشات الخاصة بكل منها، فهاتف Nokia 3 يمتلك بطارية بحجم 2650 ميلي أمبير، فيما كل من الهاتفين الآخرين يستخدمان بطاريات بحجم 3000 ميلي أمبير، ومع أن حجم البطاريات مناسب جداً، فافتقاد خاصية الشحن السريع مخيب للغاية من ناحية، وعدم وجود منافذ من نوع USB-C والاستمرار باستخدام منافذ  Micro USB القديمة أمر مزعج خصوصاً مع كونها المنافذ الجديدة هي المستخدمة في جميع هواتف عام 2017 تقريباً وستصبح النوع الأكثر شيوعاً إن لم يكن المسيطر تماماً خلال العامين القادمين.


آخر تحديث