مراجعة أولية للهاتف Oppo R11

كاميرا قوية لهاتف الفئة المتوسطة أوبو أر 11, فما هي مواصفاته ودقة وضوح كاميرته؟

كاميرا قوية لهاتف الفئة المتوسطة أوبو أر 11, فما هي مواصفاته ودقة وضوح كاميرته؟

تتابع الشركات الصينية تدخلها القوي في عالم الهواتف الذكية بعدما كان شركات مثل سامسونغ (Samsung) وإتش تي سي (HTC) وسوني (Sony) تسيطر على هذا السوق. الشركة الصينية "أوبو" (Oppo) التي تأسست عام 2004 والتي تعتبر الشركة الأم لـ "ون بلس" (OnePlus) تطرح هاتفاً متوسط الفئة، والذي يبدو واعداً وبالأخص من ناحية الكاميرا تحت اسم R11.

بداية لنتعرف على مواصفات الهاتف Oppo R11.

مواصفات الهاتف Oppo R11

  • الأبعاد: يحمل الهاتف أبعاداً 5x74.8x6.8 mm
  • الوزن: 150g.
  • الشاشة: بقياس 5.5 إنش بتقنية AMOLED الرائعة بدقة Full HD : 1080x1920 مغطيةً 2% من حجم واجهة الهاتف مقدمةً كثافة 401 بكسل\إنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الخامس ويغلف الهاتف بهيكل معدني للحماية، إضافةً لوجود حساس بصمة أسفل الشاشة.
  • إصدار النظام: أندرويد 7.1.1 نوغا.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 660 ثماني النوى أربعة منها للمهمات الثقيلة بتردد 2.2 غيغا هيرتز، والأربعة الأخرى للمهمات البسيطة بتردد 1.8 غيغا هيرتز.
  • معالج الرسوميات: Adreno 512.
  • الذاكرة: 64 غيغابايت مع 4 غيغابايت من التخزين العشوائي مع إمكانية زيادة المساحة حتى 256 غيغابايت عبر منفذ لكرت ذاكرة خارجي والذي يحتل مكان شريحة الاتصال SIM الثانية.
  • الكاميرا: كاميرا خلفية ثنائية الرئيسية منها بدقة 16 ميغا بيكسل وعدسة ذات فتحة كبيرة f/1.7 والثانوية بدقة 20 ميغا بيكسل وفتحة عدسة f/2.6 مع أمكانية التركيز التلقائي وتصوير فديو بدقة 4K، أما الكاميرا الأمامية بدقة كبيرة 20 ميغا بيكسل وفتحة عدسة f/2.0.
  • البطارية: 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في شهر يونيو عام.

تصميم هاتف Oppo R11 الجديد

حجم اوبو ار11

قررت الشركة في هاتفها الجديد الحفاظ على منهجية التصميم من هاتفها السابق، فالتصميم معدني بالكامل يحيط بالهاتف من طرف الشاشة وحتى الطرف الآخر بما تسميه الشركة "انحناء القوس" (Arc Curve)، وللوهلة الأولى سيبدو الهاتف أنه سيكون من الصعب الإبقاء عليه دون انزلاق، إلا أن الانحناء يعطي راحة كبيرة أثناء الاستخدام أي مشاكل.

لاقط الإشارة في الهاتف تحدثت عنه الشركة بشكل كبير، حيث أن المعدن يقوم بإعاقة وصول الإشارة صحيحة إلى الهاتف، فتقوم الشركات بوضع لاقط إشارة على الوجه الخلفي للهاتف، وغالباً ما يتطلب الأمر ثلاث لواقط إشارة –تتمثل غالباً على شكل خطوط على ظهر الهاتف- إلا أن الشركة الصينية تقول إنها استطاعت التخلي عن أحدها واستخدام اثنين فقط دون التأثير على جودة الشبكات.

مواصفات كاميرا هاتف Oppo R11

ابو ار11 وابو ار11 بلس

الكاميرا تعتبر المفتاح الرئيسي لتسويق هذا الهاتف. حيث يحمل الهاتف كما ذكرنا سابقاً كاميرا ثنائية في الخلف –بشكل مشابه لهاتف LG G6- لكن بطريقة مختلفة قليلاً، فالكاميرا الرئيسية ذات القدرات الأكبر من حيث التركيز التلقائي وفتحة العدسة تأتي بدقة 16 ميغا بيسكل، بينما الكاميرا الثانوية تحمل معها 20 ميغا بيكسل رغم قدراتها الأضعف، والسبب في هذا الخيار هو تمكين المستخدم من التقريب "زووم" حتى X2 دون خسارة أي تفاصيل أو دقة خلال العملية.

بالطبع الشركة دعّمت هذا العتاد بالبرمجيات التي تجعل المستخدم يستفيد بالدرجة القصوى، فهذا النظام الثنائي يجعل من السهل استخدام الهاتف ككاميرا احترافية، فإضافة للوضع اليدوي لمحبيه، هناك وضع الصور الشخصية (Portrait Mode) والذي يبقي على موضوع الصورة الرئيسي –شخص مثلا-  ضمن تركيز عالي، فيما الخلفية تكون خارج التركيز، والتي سيستخدمها الكثيرون لالتقاط صور شخصية بكل تأكيد.

أما الكاميرا الأمامية التي قررت الشركة أن تكون 20 مغا بيكسل، فهي قادرة وبكل تأكيد على التقاط صور شخصية رائعة وبدقة وتفاصيل كبيرة، إضافة لاستخدامها لنفس التقنية المستخدمة في الكاميرا الخلفية (Portrait) ولكن بالطبع عن طريق البرمجيات فقط.

الجدير بالذكر أن شركة أوبّو ذكرت أنها تتعاون مع مصنّع المعالج "كوالكوم" لتطوير طريقة معالجة صور خاصة بهدف التقاط الصور بسرعة كبيرة رغم الدقة العالية التي تستخدمها الكاميرات.

مواصفات شاشة هاتف أوبو الجديد

يستخدم هاتف R11 شاشة بقياس 5.5 انش بالأبعاد التقليدية 16:9 ودقة FullHD 1080p بتقنية AMOLED الشهيرة، التي تعطي ألوان دقيقة، ولون أسود رائع. قد لا تبدو الشاشة أنا مميزة ولا باي شكل من الأشكال.

إلا أن خيار استخدامها يبدو مناسباً جداً لهذا الهاتف، فأولاً ستساعد بالإبقاء على سعر الهاتف منخفض نوعاً ما، كما أنها ستساهم بشكل كبير في إطالة عمر البطارية وتقديم أداء أفضل، فالمعالج لن يحتاج للتعامل مع كمية كبيرة من البيكسلات كما في شاشات 2K على سبيل المثال.

نظام التشغيل في الهاتف

لعل نظام التشغيل في الهاتف سيكون الأكثر جدليّة. فرغم انه يعمل بنظام أندرويد نوغا 7.1.1، إلا أنه محاط بواجهة أوبّو المسماة Color OS وحالياً هو في نسخته ذات الرقم 3.1.

الواجهة معدلة بشكل كثيف لتصبح شبيهة بنظام iOS الخاص بـآبل، حيث أن التطبيقات كافةً تظهر على الواجهة الأساسية كما في هواتف آيفون، كما أن الوصول للإعدادات السريعة (Quick Settings) يخلف بشكل جذري عمّا هو في الأندرويد، ليصبح الوصول إليها من خلال السحب من طرف الشاشة السفلي نحو الأعلى، أما لوحة الإشعارات فقد بقيت لوحدها كما هو معتاد في الأعلى.

علبة ابو ار11

إن كنت من محبي واجهة iOS فهذا الهاتف سيحقق رغباتك، أما إن كنت من محبي الأندرويد الخام، فستحتاج بعض الوقت لتعتاد على هاتفك الجديد.

أداء بطارية هاتف Oppo R11

يتوقع من الهاتف أن يدوم طوال اليوم دون الحاجة لإعادة شحنه مرة أخرى، والفضل في ذلك يعود إلى البطارية الكبير بسعة 3000 ميلي أمبير، إضافةً للشاشة التي ستساعد بشكل كبير في إطالة عمر البطارية؟

نهايةً.. سيكون من الصعب الحكم على أداء الهاتف من ناحية الكاميرا أو حتى النظام بشكل دقيق الآن، حيث تقول أوببو ان الهاتف سيتلقى عدد من التحديثات لحل مشاكل الكاميرا وبعض الأخطاء في نظام التشغيل، لكن ما يمكن التأكد منه أن الهاتف R11 يبدو واعداً بشكل كبير، وخصيصاً من ناحية الكاميرا. ويبقى القرار النهائي إن كان الهاتف يستحق الشراء أم لا للسعر الذي يتوقع أن يتراوح بين 450 إلى 500 دولار أمريكي.


آخر تحديث