تعرف إلى سماعات Sony XB950B1 اللاسلكية

تعرف إلى مواصفات هذه السماعة اللاسلكية ذات المواصفات الفائقة والمقدمة من شركة سوني

تعرف إلى مواصفات هذه السماعة اللاسلكية ذات المواصفات الفائقة والمقدمة من شركة سوني

يقضي الكثير من الناس قسماً كبيرا من وقتهم في وسائط النقل العامة وخاصةً هؤلاء الذين تفرض عليهم طبيعة عملهم السفر بشكل مستمر، وبما أنه من غير اللائق الاستماع إلى الموسيقا بصوت مرتفع ضمن وسائط النقل العامة إضافة لاحتمال كون تلك الأماكن كثيرة الضجيج يُفضل الكثيرون استخدام سماعات الرأس للاستمتاع بسماع موسيقاهم المفضلة، ومع كثرة أنواع السماعات المتوفرة في السوق تعد السماعات اللاسلكية الخيار المثالي لمن يرغب بالتخلص من الفوضى التي تسببها أسلاك السماعات.

تعد شركة سوني اليابانية الرائدة في مجال التكنولوجيا إحدى أبرز المصنعين لسماعات الرأس حيث كانت أول من صنع سماعات تحوي تقنيات إزالة الضجيج إضافة لكونها أول سماعة رأس تحوي ميزات الصوت المحيط ثلاثي الأبعاد، وتستمر إلى يومنا هذا في تطوير وصناعة سماعات جديدة لتوفير أفضل تجارب الاستماع للموسيقا، وكانت سوني قد أطلقت في هذا العام سماعاتها اللاسلكية الجديدة Sony XB950B1 لكن ما الذي يميز هذه السماعات؟ فلنتعرف عليها معاً في هذا المقال.

تصميم سماعات Sony XB950B1 اللاسلكية

ألوان XB950B1

تمتلك سماعات XB950B1 تصميما راقياً وجذاباً لكنه لا يرقى لمستوى بعض الإصدارات الأخرى من سماعات شركة سوني، بالنسبة لقطع الأذن الدائرية فنجد أنها مغطاة بحشوة سميكة تغطي كامل الأذن أما بالنسبة لعصبة الرأس فتصميمها يشكل مزيجاً بين الشكل القديم لسماعات MDR-ZX770BN والشكل الحديث لسماعات MDR-1000X حيث يغطيها من الجوانب غطاء بلاستيكي يُظهر حوافها المعدنية كما تغطي حشوة خاصة الجزء السفلي من عصبة الرأس بشكل يبدو أنيقاً وعصرياً، وتأتي هذه السماعات بثلاثة ألوان لتناسب كافة الأذواق.

بالنسبة لسماعات مصممة لتأمين تجربة صوتية مميزة يجب أن تُزود السماعات بالعديد من أزرار التحكم، فعلى قطعة الأذن اليمنى يتوضع زر تخطي مقاطع الصوت وزر تشغيل وإيقاف الموسيقا بالإضافة لأزرار التحكم بالصوت وبالإضافة لاستخدامها في التحكم بالموسيقا بإمكانك استخدام هذه الأزرار لاستقبال المكالمات والتحكم بمستوى صوت المكالمة، وقد أكد العديد من المستخدمين أنّ الأزرار على القطعة اليمينية موزعة بشكل يجعل التحكم بالموسيقا سهلاً وسلساً للغاية.

 وعلى قطعة الأذن اليسرى يتوضع زر التشغيل والزر الخاص بالتحكم بصوت Bass إلا أن استجابتهما ليست بالجودة التي توفرها الأزرار الأخرى كما أن شكلهما يجعل من الصعب العثور عليهما باستخدام اللمس، بالإضافة للأزرار تحوي قطعة الأذن اليسرى منفذاً لتوصيل الكابل بقياس 3.5 ملم ومنفذ USB والذي يستخدم لشحن بطاريات السماعات.

الراحة أثناء الاستخدام

إن قطع الأذن وعصبة الرأس في سماعات XB950B1 مغطاة بحشوة سميكة لتجنب الإحساس بالضغط على الرأس والأذنين كما أنّ عصبة الرأس منحنية بزاوية مختلفة عن بقية السماعات بحيث تمنحك راحة أكبر عند استخدامها وهذا أمر جيد عند استخدام السماعات لمدة طويلة، لكن ومن ناحية أخرى فالسماعات ليست مريحة عند وضعها على الرقبة كما أن حجم قطع الأذن يجعلها غير مثالية لأصحاب الآذان الكبيرة.

محتويات العلبة (ما الذي تحصل عليه مع السماعة؟)

محتويات علبة XB950B1

  • سماعات الرأس XB950B1.
  • كابل الصوت للتوصيل السلكي بقياس 3.5 ملم.
  • كابل USB لشحن البطارية.
  • دليل الاستخدام.

الأداء الصوتي للسماعات

بالنسبة لأصوات البيس Bass تقدم السماعات أداءً ممتازاً وخاصة مع كونها مزودة بخاصة Extra Bass ما يجعل الأغاني أكثر حيوية عند تشغيلها على السماعات، أما بالنسبة لكلمات الأغاني فهي لا تقدم ذات الأداء الممتاز حيث أنّ الكلمات في بعض الأغاني لا تظهر بوضوح ولا يمكن فهمها أما بالنسبة لأصوات الآلات الموسيقية فالسماعة تقدم أداءً مخيبا بشكل كبير ودون المستوى المطلوب.

بالنسبة لخيارات الصوت المحيطي فالسماعات ليست جيدة أيضاً فالأصوات تبدو وكأنها تصدر من داخل رأسك بدلاً من تعطيك الإيحاء بأنها قادمة من الخارج، لكن ومن ناحية أخرى فالسماعة تقوم بتجسيد الموسيقا بشكل جيد للغاية بشكل يسمح لك بتمييز جهة الصوت إلا أنها تعاني من بعض المشاكل عند تجسيد أصوات الآلات الموسيقية، أما بالنسبة لمقدار تشوه الصوت فهي تقدم أداءً مقبولاً حيث أنّ أصوات الBass تحافظ على جودتها عند رفع الصوت لمستويات مرتفعة بينما قد تظهر بعض الأصوات المزعجة بالنسبة لمقاطع الصوت التي تركز بشكل كبير على أصوات الآلات الموسيقية والكلمات.

تقنية عزل الأصوات المحيطة

XB950B1 سوداء

إن أهم الخصائص التي يهتم بها المستخدم عند شراء سماعة جديدة هي العزل الصوتي الجيد، وتقسم هذه الخاصية إلى قسمين فمن ناحية يجب على السماعة أن تعزل الأصوات الصادرة منها ومن ناحية أخرى من المهم أن تقوم بإلغاء الضوضاء القادمة من الوسط المحيط.

وبالنسبة لسماعات SB950B1 فهي لا تقوم بإلغاء الضوضاء بشكل كافٍ فحتى عند استخدامها مع رفع الصوت إلى أعلى المستويات ستستمر بسماع بعض الأصوات المحيطة بك مما يجعلها غير مناسبة للاستخدام في الأماكن المزدحمة أو في المناطق ذات الضجيج المرتفع كالقطارات، أما بالنسبة لعزل الأصوات الصادرة منها فهي تقدم عزلاً جيداً بشكل عام بالرغم من أنّ الأشخاص المجاورين لك سيتمكنون من سماع القليل من كلمات الأغاني التي تستمع إليها.

طرق التوصيل التي تدعمها السماعة

كبسات التحكم على XB950B1

  • التوصيل اللاسلكي

توفر السماعات اتصالاً لاسلكياً سريعا باستخدام تقنية Bluetooth 4.1 حيث يبلغ مدى الاستقبال الخاص بها 12.5 متر في حال وجدت العوائق كالجدران بينها وبين الجهاز المرسل وهذا المدى يعتبر جيداً لاستخدامها في المنزل بينما يصل مدى الاستقبال حتى 55 متر حال عدم وجود العوائق، وتدعم السماعات التوصيل الفوري باستخدام تقنية NFC بدلا من إجراء عملية الاقتران التقليدية بشرط أن يكون الهاتف يدعم تقنية NFC.

  • التوصيل السلكي

بالرغم من كون التوصيل اللاسلكي أفضل بكثير من حيث سهولة الحركة إلا أن السماعات تدعم أيضا التوصيل باستخدام كبل ذو منفذ من نوع 3.5 ملم والذي يمكن استخدامه في حال نفاذ شحن البطاريات الخاصة بالسماعة، لكن وعند التوصيل باستخدام الكابل فإنك تفقد القدرة على استخدام المايكروفون كما لا يمكنك الرد على المكالمات الهاتفية حيث أنّ هاتين الميزتين متاحتان فقط عن التوصيل بتقنية البلوتوث.

أداء وتقييم البطارية الخاصة بسماعات XB950B1

XB950B1 زرقاء

حتى تتمكن من استخدام السماعات بشكل لاسلكي فأنت بحاجة لمصدر للطاقة لتشغيل مكبرات الصوت، وتستخدم سماعات سوني XB950B1 بطارية خاصة تدوم لمدة 18 ساعة من تشغيل الموسيقا المتواصل مما يجعلها خياراً جيداً للاستخدام خارج المنزل كما يمكن شحنها بالكامل في 3 ساعات، لكن ومن ناحية أخرى تفتقر السماعة إلى خيارات توفير الطاقة المتوفر في إصدارات أخرى كإيقاف التشغيل التلقائي عند توصيلها بجهازٍ عبر تقنية بلوتوث دون استخدام لمدة معينة أو حتى إمكانية الاستخدام اللاسلكي عند القيام بشحن البطارية.

الإشعارات الصوتية

تعد هذه الميزة إضافة مفيدة للغاية حيث قامت شركة سوني ببرمجة السماعة لتقوم بتنبيهك صوتياً عند تشغيل السماعات أو عندما تنتهي البطارية من الشحن مما يغنيك عن مراقبة الضوء الخاص بحالة الشحن.

تطبيق الصوت الخاص من شركة سوني

تطبيق XB950B1

على غرار السماعات الحديثة توفر سوني تطبيقاً يساعدك على التحكم بالسماعات وبعض خصائصها من خلال هاتفك المحمول، فيتيح التطبيق إمكانية التحكم بشدة تأثير Bass كما يمنحك إمكانية الاختيار بين العديد من المؤثرات المختلفة، ويتوفر هذا التطبيق لكل من مستخدمي أندرويد وIOS.

سعر سماعات XB950B1 اللاسلكية

تتوفر هذه السماعات بسعر 200 دولار أميركي (141 دينار أردني)

في الختام..  ومع أخذ جميع الخصائص بعين الاعتبار فهذه السماعة ليست مناسبة لشخص يبحث عن الاستعمال الاحترافي في حين أنها أكثر من جيدة لمن يبحث عن سماعة للاستخدام المنزلي أو ضمن المكتب أما بالنسبة لاستخدامها عند السفر فهي خيار جيد طالما أنك لا تسافر ضمن وسائط نقل تصدر الكثير من الضجيج كالقطارات.


آخر تحديث