ما هي كاميرا Two Eyes VR؟

ما هي مواصفات الكاميرا الجديدة وكيف ستغير مستقبل التصوير العادي؟

ما هي مواصفات الكاميرا الجديدة وكيف ستغير مستقبل التصوير العادي؟

من المؤكد أن التصوير الفوتوغرافي يعد أحد اهم الاختراعات في التاريخ فبفضله أصبح بمقدورنا الاحتفاظ بأهم لحظات حياتنا لسنوات عديدة، لكن تقنيات التصوير لم تكن دوما كما هي عليه اليوم فعندما تم صناعة أول آلة تصوير في عام 1939 كان من اللازم أن تبقى دون حراك لما يقارب النصف ساعة للحصول على صورة منخفضة الدقة (بمعايير اليوم) باللونين الأبيض والأسود.

أما بالنسبة لتصوير الفيديو فقد ظهر عندما اختلف صديقان في عام 1878 حول إذا ما كانت الأحصنة ترفع حوافرها الأربعة معا عن الأرض عندما تجري أو انها ترفع كل حافرين على حدا، ليقوم المصور البريطاني "إيدوارد مايبريدج" بوضع اثنتي عشر كاميرا على طول حلبة السباق ويتمكن بذلك من تصوير أول مقطع فيديو في التاريخ.

ولكن منذ تلك الأيام تطورت تقنيات التصوير الفوتوغرافي بشكل كبير، فأصبح بإمكاننا التقاط الصور ومقاطع الفيديو بدقة أكبر وبألوانها الحقيقية، وبعد أن أصبحت آلات التصوير الكترونية بدلا من كونها تحفظ الصور على أفلام خاصة؛ بتنا قادرين على تخزين الصور على الحواسيب وحتى مشاركتها وتخزينها على شبكة الإنترنت.

علبة الكاميرا الرقمية

وفي وقتنا الحاضر يملك كل منّا كاميرا في هواتفنا الذكية والتي باتت تنافس الكاميرات الرقمية من حيث الجودة والميزات التي تقدمها، ولكن اليوم لربما تكون الكاميرا الرقمية Two Eyes VR أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا التصوير الفوتوغرافي والفيديو، وهنا يجب أن نسأل ما الذي يجعل هذه الكاميرا مميزة وبماذا تختلف عن غيرها من الكاميرات الرقمية وما هي أهم الميزات التي تقدمها كاميرا Two Eyes VR؟

التصوير ثلاثي الأبعاد

شكل الصورة في الكاميرا الرقمية

حيث أن الكاميرات القديمة التي تعمل باستخدام فيلم حساس للضوء كانت تنتج صوراً بهدف طباعتها على الورق أو عرضها على شاشات مسطحة بالنسبة للكاميرات الرقمية، لم يكن هناك أي وسيلة لإظهار المناظر التي نراها بشكلها الثلاثي الأبعاد، لكن بعد تطور التكنولوجيا الرقمية والثورة الكبيرة في عالم الحواسيب اعتمد الكثير من المصورين على نفس التقنية التي يستخدمها الدماغ البشري لتمييز البعد الثالث للأشياء، حيث يتم التصوير باستخدام كاميرتين معا مثبتتين بحيث يكون البعد بين عدستيهما ثابتاً أو باستخدام كاميرات خاصة ذات عدستين.

حيث تقوم كل عدسة بتصوير المشهد من زاوية مختلفة ثم يتم تركيب الصورتين فوق بعضهما لتعطي انطباعا بأننا نشاهد مشهداً ثلاثيّ الأبعاد عند استخدام النظارات ثلاثية الأبعاد، وحيث أنّ الكاميرا الرقمية Two Eyes VR مزوّدة بزوجين من العدسات تبلغ المسافة بينهما 65 ملم وهي نفس المسافة بين العينين عند البشر؛ فهي لا تصور مشاهداً ثلاثية الأبعاد وحسب ولكنها تلتقط صوراً ومقاطع فيديو تحاكي ما تراه عند النظر بعينيك.

ولكن مهلاً فهذا ليس كل ما تستطيع هذه الكاميرا القيام به فالكاميرا تسمح لك بسهولة بالتصوير ثلاثي الأبعاد مع زاوية تصوير بمقدار 180 درجة أي أنك ستتمكن من تصوير الأشياء التي بجانبك دون الحاجة لتوجيه الكاميرا إليها، ويعد استعمال Two Eyes VR للتصوير ثلاثي الأبعاد بسيطا للغاية، حيث يكفي أن تقوم بحمل الكاميرا بحث تكون العدستان معا بشكل أفقي لتقوم الكاميرا بالتصوير باستخدام العدستين معاً.

الواقع الافتراضي في كاميرا Two Eyes VR

قبل أن نتحدث عن هذه الخاصية في الكاميرا الجديدة يجب علينا أولا أن نعرف ما هوا الواقع الافتراضي، فالواقع الافتراضي هو تقنية حاسوبية جديدة تقوم بتوليد عالم افتراضي صنعي يمكن للمستخدم التجول فيه واستكشافه بحرية كما لو أنه يتجول في مكان حقيقي، غالباً ما يكون هذا العالم مرسوما من قبل مجموعة من المصممين فيبدو بشكل يشبه البيئة الموجودة في الألعاب الإلكترونية.

لكن في بعض الأحيان يتم استخدام الصور الحقيقة لمنح المستخدم فرصة لمشاهدة بعض الأماكن التاريخية على سبيل المثال دون الحاجة الى السفر، ومع كون الكاميرا الرقمية Two Eyes VR مزوّدة بزوجين متقابلين عدسات فهي قادرة على التصوير بزاوية 360 درجة مما يُمكّن المستخدم بكل سهولة من التقاط الصور المستخدمة لصنع عالم الواقع الافتراضي، حيث تستطيع تصوير كامل المكان المحيط بها، وعند التصوير باستخدام زوجي العدسات معا (Two Eyes Mode) تمنحك الكاميرا Two Eyes VR إمكانية التقاط صور وحتى مقاطع فيديو مخصصة للواقع الافتراضي بتقنية 3D .

التصوير بدقة 4K في كاميرا Two Eyes VR

تعد الدقة من أهم الخواص المميزة للكاميرا فمنذ أن تم اختراع الكاميرا والشركات تتسابق لتطوير الكاميرات الخاصة بها وزيادة دقتها، وفي الأعوام القليلة الماضية شهدت الكاميرات الرقمية تطورا مذهلا في هذا المجال. تقاس الدقة بالنسبة للكاميرا بالميغا بيكسل وتأتي أهمية الدقة من كونها تحدد عدد النقط التي تنتجها الكاميرا عند التقاط الصور، فكلما كانت الدقة أكبر سيزداد حجم الصور ومقاطع الفيديو وبالمقابل ستزيد التفاصيل التي تظهر فيها، وعند استخدام الشاشات الكبيرة فالصور عالية الدقة تعني عرضاً أوضح، كما أن زيادة الدقة تعني إمكانية طباعة الصور على أوراق أكبر دون ظهور عيوب في الصور وهذه نقطة مهمة للعاملين في مجال الإعلانات الطرقية على سبيل المثال.

وحيث أن كاميرا Two Eyes VR مزودة بمعالج 4K و1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي فهي توفر إمكانية التصوير بدقة 4K (4096 × 2160 pixels) ما يعني أنها ستنتج صورا عالية الوضوح، وكونها تدعم التصوير بتقنية الواقع الافتراضي والتصوير ثلاثي الأبعاد يمكنك استخدامها لتصميم بيئة خاصة بالواقع الافتراضي مع إظهار أصغر التفاصيل.

مساحة كبيرة للتخزين

ألوان وريموتات الكاميرا الرقمية

كما شرحنا سابقاً فالدقة المرتفعة تعني بالضرورة أن حجم الملفات سيكون كبيرا للغاية ومع كون الكاميرا تأتي ب 128 غيغابايت من الذاكرة الداخلية فهي توفر المساحة الكافية لتخزين الكثير من الصور ومقاطع الفيديو (تقريبا 25000 صورة بأعلى دقة)، وفي حال امتلاء الذاكرة الداخلية فلا داعي للقلق أبداً حيث تم تزويدها بتقنية WIFI مما يمكنك من رفع الصور المخزنة في داخل الكاميرا الى الانترنت، كما يمكنك نقلها الى حاسوبك الشخصي باستخدام تقنية البلوتوث أو حتى باستخدام تقنية WIFI Direct التي توفر سرعة نقل أعلى بكثير.

كاميرا Two Eyes VR مقاومة للماء

الكاميرا الرقمية

يعد الماء من أهم العوامل التي تهدد الأجهزة الالكترونية فدخول عدة قطرات من الماء الى داخل الكاميرا قد يتسبب بتلفها، لكن بشكل عام فالكاميرا مقاومة للماء بحيث يمكن استخدامها للتصوير في الأجواء الماطرة لكن هذا لا يعني أنها تصلح للتصوير تحت الماء، وحيث أن الشركة ما زالت تخطط لتطوير الكاميرا وتحسينها فقد وعدت المستخدمين بأنها ستوفر غطاء حماية يمنع تسرب الماء الى الكاميرا بحيث تصبح مقاومة للماء بشكل كامل.

عمر البطارية في كاميرا Two Eyes VR

تأتي الكاميرا مع بطارية داخلية بسعة 2000 ميلي أمبير تدوم لمدة تصل حتى ساعة فقط من تصوير الفيديو المتواصل وفي حال أردت استخدامها لمدة أكثر من ذلك بإمكانك توصيلها مع شاحن سفري (Power Bank)

التطبيق الخاص بكاميرا Two Eyes VR

عند النظر إلى الكاميرا سنلاحظ بأنها غير مزودة بشاشة لعرض المشاهد أثناء تصويرها ما يعني أن عليك الانتظار حتى انتهاء التصوير لمشاهدة الصور التي التقطها، لذا إن كنت ترغب بمشاهدة ما تصوره أثناء تصويره يجب عليك أن تثبت التطبيق الخاص بالكاميرا على هاتفك الذكي، حيث يمكنك عبر هذا التطبيق من مشاهدة الصور والفيديو أثناء عملية التصوير كما يمكنك من أن تتحكم بالكاميرا بشكل كامل وتختار الوضع الذي ترغب أن يتم التصوير به.

الكاميرا الرقمية في علبتها

سعر كاميرا Two Eyes VR

الكاميرا متوفرة الآن كنموذج أولى بسعر 250 دولار أميركي ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجها في شهر يوليو 2017 لتصبح متوفرة للمستخدمين في شهر نوفمبر2017.

في النهاية.. يمكن القول أنّ كاميرا Two Eyes VR هي أحدث ما توفره تكنولوجيا التصوير الرقمي حتى الآن ومع أخذ سعرها والميزات التي تقدمها بعين الاعتبار فهي خيارك الأفضل في حال كنت ترغب بشراء كاميرا جديدة.


آخر تحديث