محاسن ومساوئ شراء الأثاث والأدوات الكهربائية المستعملة

محاسن ومساوئ شراء الأثاث والأدوات المنزلية والكهربائية المستعملة، كيف تميز بين الجيد والسيئ وكيف تقيم الأسعار

صورة لبعض قطع الأثاث المستعمل

عندما تريد شراء بعض الأغراض المنزلية أو الأثاث أو الإلكترونيات أو حتى أدوات المطبخ والسيارات فستخد أمامك خيارين رئيسيين إما أن تشتري أغراضاً جديدة أو مستعملة وهنا لا يمكن القول أنّ أحد هذين  الخيارين أفضل دوماً فلكلٍ منهما خصائصه وميزاته ومساوئه أيضاً، ولأنّ الاختيار بين هذه الاحتمالات قد يكون صعباً في بعض الأحيان سنقوم في هذا المقال بذكر أهم الميزات والمشاكل التي يمكن أن تواجهها في كلٍّ منهما.

محاسن وإيجابيات شراء الأدوات المنزلية والكهربائية المستعملة

  • من الناحية المادية، وفروقات الأسعار:

يكون سعر الأداة المستعملة أدنى بكثير من سعر أداةٍ جديدة بالمواصفات ذاتها ذلك أنّ استعمالها حتى وإن كان لمدةٍ قصيرة لا تتجاوز أياماً معدودة يخفض من قيمتها بشكلٍ ملحوظ. أيضاً يجب أن تعلم أنّه هنا وحتى مع كون السعر أخفض من سعر الجديد يمكنك دوماً أن تلجأ لمفاوضة البائع للحصول على سعرٍ أفضل. وخير مثال على ذلك أجهزة الهواتف الذكية المستعملة.

  • الناحية الفنية:

البضاعة المستعملة تندرج ضمن هذا التصنيف سواء تمّ استعمالها ليومٍ واحدٍ أو لعدة سنوات وهذا يعني أنّ باستطاعتك إيجاد أغراضٍ بحالةٍ فنيةٍ جيدة وأشبه بالجديدة حتى وهو ما يعني أنّك ستقوم بتوفير المال دون التضحية بالمواصفات.

  • الكثير من الخيارات:

مع انتشار الأسواق والمتاجر التي تعرض البضائع المستعملة أًصبح هناك الكثير من الخيارات المتاحة مما يعني أنّ بإمكانك أن تجد المواصفات التي تبحث عنها.

  • يمكنك معرفة المشاكل المحتملة قبل ظهورها:

هناك الكثيرون ممن قاموا بشراء الغرض ذاته وتجريبه لفترةٍ من الزمن قبل أن تفكّر بشرائه وهذا يعني أنّ بإمكانك البحث عن المشاكل المرافقة للموديل الموجود ومعرفة شكاوي المستخدمين مسبقاً مما سيجنّبك شراء جهازٍ غير مناسب.

مساوئ شراء الأثاث والأدوات الكهربائية المستعملة

  • عدم وجود كفالة في الغالب:

شراء الأغراض المستعملة يمكن أن يتمّ عبر متاجر خاصة أو عن طريق المالك السابق وفي كثيرٍ من الأحيان لا تترافق هذه الأغراض مع كفالة تضمن عملها ولذلك سيكون من الأفضل دوماً أن تبحث عن الأغراض الجديدة نسبياً وأن تتجنّب الأغراض القديمة.

  • عدم وجود الكثير من خيارات المتاحة في بعض الأحيان:

ذكرنا سابقاً وجود الكثير من الخيارات المتاحة ولكنّ هذا لا يعني أنّك ستجد الغرض الذي تبحث عنه باللون والحجم المناسبين لاحتياجاتك دوماً وهذا قد يسبب مشكلةً لبعض الأشخاص المهتمين بالتناسق بين أغراض المنزل وهو ما يعني أن عليك القيام ببعض التضحيات.

  • احتمال وجود أعطال خفية:

أحد الأسباب التي تدفع الأشخاص لبيع أغراضهم هي وجود أعطال فيها، في بعض الأحيان تكون هذه الأعطال غير ظاهرة من أجل الحصول على سعرٍ أفضل من المشتري ولهذا عليك أن تحذر وتقوم بتفحّص الأغراض المستعملة جيداً قبل دفع المال وأخذها لمنزلك.

  • تراجع الأداء مع الزمن:

لا يتمّ تصميم البضائع لتدوم للأبد وهذا يعني أنّ أداةً مستعملةً بمحركٍ ذو استطاعة 2 كيلو واط ستصبح باستطاعة 1.5 كليو واط مثلاً بعد مدةٍ معينة وهذه نقطة يجب عليك أخذها دوماً بعين الاعتبار قبل شراء غرضٍ مستعمل.

  • تكاليف النقل المرتفعة:

رغبتك بشراء الأدوات المنزلية المستعملة يمكن أن يقودك لشراء غرضٍ من بائعٍ بعيد وخاصةً إن كنت تقوم بالتسوّق على الانترنت وهو ما يعني أنّك ستدفع مبلغاً إضافياً على الشحن والنقل.

  • التعامل مع المحتالين:

يقوم بعض الأشخاص أو المتاجر بمحاولة الاحتيال على الزبائن ودفعهم لشراء أغراض معينة عبر جعلها تبدو بحالةٍ جيدة رغم وجود بعض المشاكل فيها وهذا يمكن أن يشكّل مشكلةً كبيرةً خاصةً عند انعدام كفالةٍ تضمن الحالة الجيدة.

إيجابيات شراء الأثاث والأدوات الكهربائية الجديدة

  • الأثاث والأدوات الجديدة لديها كفالة سارية:

شراء الأجهزة الجديدة يعني أنّك تتعامل مع الشركة مباشرةً أو عبر وكيلٍ ما وبهذا فإنّ الشركة ستكون مسؤولةً عن حالة الجهاز وستتحمّل المسؤولية عند وجود عيوبٍ مصنعية مما يضمن لك في كثيرٍ من الأحيان صيانةً مجانية.

  • خيارات السلع الجديدة متنوعة:

عندما تقوم الشركات بإصدار جهازٍ ما فهي تضع في حساباتها التفضيلات الخاصة بالمستهلكين ولهذا ستجد الكثير من الموديلات بالإضافة للعديد من الخيارات المتاحة حيث الحجم واللون .

  • إمكانية الشراء من الأماكن القريبة وتوفير تكاليف النقل:

شراؤك للأغراض الجديدة يعني أنّ بإمكانك التوجّه للمتاجر القريبة وإيجاد ما تبحث عنه، وبالإضافة لذلك فإنّ بعض الشركات تقوم بتوصيل المنتجات للمنزل بشكلٍ مجاني أو شبه مجاني عند الشراء من متاجرها مما قد يخفف عنك تكاليف وأجور النقل إلى المنزل.

سلبيات شراء الأدوات المنزلية والكهربائية الجديدة

  • سعر القطع الجديدة أكبر من المستعملة:

كما هو معروف فإنّ البضائع الجديدة تكون أغلى ثمناً وخاصةً عندما تكون من إصدارات السنة الحالية وهو ما يعني أنّ عليك إنفاق مبلغٍ إضافيٍّ من المال.

  • عدم معرفة المشاكل المصنعية الغير مكتشفة بعد:

عند شرائك للأدوات الجديدة فسيكون عليك أنت أن تبحث عن المشاكل والعيوب التي يمكن أن تظهر خلال الاستخدام وهذا يمكن أن يكون مشكلةً حقيقيةً بشكلٍ خاص إن ظهرت هذه العيوب بعد انتهاء فترة الكفالة.

في النهاية يجب أن نقول أنّ عليك أن تثق بحدسك دوماً وأن تتفحّص الأغراض جيداً قبل الشراء في جميع الحالات سواء كنت ستشتري جهازاً جديداً أو مستعملاً ومن المفضّل أن تستعين برأي شخصٍ خبيرٍ تثق به قبل الشراء.


آخر تحديث