قبل ما تشتري كون لبيب

فيفو تطلق أول مستشعر لبصمة الأصبع على شاشة الهاتف الذكي

كيف يعمل هذا المستشعر، وما المميز فيه عن بقية المستشعرات الموجودة في الهواتف الذكية الأخرى

كيف يعمل هذا المستشعر، وما المميز فيه عن بقية المستشعرات الموجودة في الهواتف الذكية الأخرى

تاريخ النشر:


منتجات ذات صلة
للبيع جوالات ايفون 12 برو مع هدايا قيمه .
للبيع جوالات ايفون 12 برو مع هدايا قيمه .
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
4,400 ريال سعودي
الكاتيل هاتف T1، شاشة 5 بوصة، الجيل الرابع، 16 جيجا - اسود
الكاتيل هاتف T1، شاشة 5 بوصة، الجيل الرابع، 16 جيج...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
0 ريال سعودي
موبايل ايفون 6 ابل - 16 جيجابايت - رمادي مع شاشة سوداء - A1549
موبايل ايفون 6 ابل - 16 جيجابايت - رمادي مع شاشة س...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
1,780 ريال سعودي
سامسونج جوال جالكسي S23 الترا، 256 جيجا، لون أخضر، إصدار السعودية، موبايل الجيل الخامس، يدعم شريحتين اتصال، نظام أندرويد
سامسونج جوال جالكسي S23 الترا، 256 جيجا، لون أخضر،...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
4,390 ريال سعودي
فيفو Y15Sجوال، 32جيجابايت، 3 جيجابايت رام، ثنائي شرائح الاتصال، اخضر مموج
فيفو Y15Sجوال، 32جيجابايت، 3 جيجابايت رام، ثنائي ش...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
499 ريال سعودي
فيفو Y33sسعة 128 جيجابايت ،8 جيجابايت رام ،الجيل الرابع 4G ،مرآة أسود
فيفو Y33sسعة 128 جيجابايت ،8 جيجابايت رام ،الجيل ا...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
929 ريال سعودي
فيفو  Y21سعة 64 جيجابايت ,4 جيجابايت رام , الجيل الرابع 4G   ,أزرق معدني
فيفو Y21سعة 64 جيجابايت ,4 جيجابايت رام , الجيل ا...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
669 ريال سعودي
فيفو  Y21سعة 64 جيجابايت ,4 جيجابايت رام , الجيل الرابع 4G   ,دايموند
فيفو Y21سعة 64 جيجابايت ,4 جيجابايت رام , الجيل ا...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
669 ريال سعودي
"جوال ايفون 14 برو ماكس الجديد من ابل (512 جيجا) - ليلكي عميق "
"جوال ايفون 14 برو ماكس الجديد من ابل (512 جيجا) -...
أسعار المحلات يباع عند بائع واحد
6,288 ريال سعودي
"جوال ايفون 14 برو ماكس الجديد من ابل (128 جيجا) - أسود فلكي "
"جوال ايفون 14 برو ماكس الجديد من ابل (128 جيجا) -...
أسعار المحلات يباع عند بائعين
4,909 - 5,299 ريال سعودي

إن جوالاتنا الذكية تحوي كافة بياناتنا الخاصة من صور شخصية ومقاطع فيديو بالإضافة إلى بياناتنا الخاصة بالعمل وحساباتنا البنكية ولذلك فإن الشركات المصنعة للجوالات تولي حماية الجوال اهتماماً كبيراً، ومنذ بداية استخدام الجوالات المحمولة تم اعتماد العديد من الوسائل المختلفة لحماية خصوصية المستخدمين كقفل الجوال باستخدام كلمة مرور واستخدام أنماط القفل على الشاشة، إلا انّ جوالات الفئات العليا غالبا ما تتجه نحو استخدام وسائل حماية أكثر تقدماً كاستخدام تقنيات التعرف على الوجه وبصمات الأصابع.

ولكن المشكلة التي يعاني منها صانعو الجوالات الذكية التي تحوي حساساً للبصمة تتمثل في مكان وضع الحساس حيث أنّ بعض الشركات تضعه في زر التشغيل على حافة الجوال وأخرى تضعه من الجهة الخلفية بينما تضعه بعض الشركات على زر القائمة، لكن شركة فيفو قررت إجراء تغيير جذري فيما يتعلق بموضع حساسات البصمة على الجوالات المحمولة وأعلنت عن أول جوال ذكي يحوي مستشعراً للبصمة في مكان جديد كلياً.

مستشعر البصمة تحت الشاشة مباشرة

في مؤتمر الجوالات المحمولة العالمي في شانغهاي أعلنت Vivo عن أول جةال محمول يحوي حساساً للبصمة أسفل الشاشة حيث أنّ هذا الحساس الجديد مبني على التكنولوجيا الخاصة بشركة Qualcomm الصينية وتم استعراض قدراته على نموذج أولي مبني على جوال Xplay 6.

مكان المسشعر

وتزعم شركة فيفو أنّ التقنية التي تم استخدامها لتركيب لوضع حساس البصمة أسفل الشاشة مباشرة دون الحاجة لوجود زر خاص به هي تقنية جديدة تستخدم لأول مرة في جوال محمول، كما صرحت أنّ هذه التقنية الجديدة ستمكن مصنعي الجوالات المحمولة من استخدام كامل الواجهة كشاشة للجوال واستخدام هيكل خارجي موحد دون الحاجة لتقليل ثخانته في مكان الحساس كما أنها تسهل الحصول على تصميم ميكانيكي مقاوم للماء.

وصرحت الشركة أيضاً في مقابلة لها أنه بالرغم من كون النموذج الأولي الذي قامت بإنتاجه يستخدم جزءاً صغيراً من الشاشة للعمل كحساس للبصمة إلا أنه من الممكن نظرياً استخدام الشاشة كاملة كحساس لاستشعار البصمة إلا أنّ هذا الأمر سيتسبب بزيادة تكاليف التصنيع بشكل كبير.

كيفية عمل التقنية الجديدة للحساس

وكشفت الشركة في إعلانها أن الحساس مصنع من مواد تولد تياراً كهربائيا عند الضغط عليها مما يتسبب بإرسال أمواج فوق صوتية تعبر الشاشة وتصل إلى الاصبع ومن ثم ترتد إلى الحساس بعد تشكيل صورة عند بصمة الاصبع ليقوم الحساس بعدها بالتعرف على البصمة، وتفيد هذه التقنية الجديدة في تسهيل التعرف على البصمات حتى عندما تكون الأصابع رطبة أو متسخة بالغبار.

الحساسات الأخرى ومقارنة الميزات مع الجيل السابق

بالإضافة إلى الحساس الجديد الذي يمكن استخدامه تحت الشاشات من نوع OLED والذي يستطيع استشعار البصمة عبر الشاشات حتى سماكة 1200 ميكرو متر أعلنت شركة Qualcomm الصينية انها قامت بتطوير الحساسات التي يمكن وضعها تحت المعدن والزجاج.

وحيث أنّ الجيل السابق من حساسات استشعار البصمة كان قادراً على التعرف على البصمات ضمن مسافةٍ أقصاها 400 ميكرو متر عند تغطيته بالزجاج أو المعدن يتميز الحساس الجديد المخصص للمعدن والزجاج أنه يستطيع مسح البصمات ضمن مسافة أقصاها 650 ميكرو متر من الألمنيوم بينما يستطيع التعرف على البصمات عبر طبقات من الزجاج تصل سماكتها حتى 800 ميكرو متر.

توافق الحساس مع جوالات الأندرويد

فيفو 1

قامت شركة Qualcomm بتصميم حساساتها الجديدة بحيث تعمل إما بشكل متكامل مع معالجات Snapdragon التي تنتجها والتي تستعملها أغلب الجوالات المحمولة أو كحساسات مستقلة تعمل مع المعالجات الأخرى، وقد تم تصميم الجيل الجديد من الحساسات المخصصة للمعدن والزجاج بحيث تكون متوافقة مع معالجي Snapdragon 660 وSnapdragon 630 الذين تم الإعلان عنهما في فترة سابقة كما تم تصميم الحساسات التي تستطيع استشعار البصمات تحت الشاشات والمعدن والزجاج بحيث تكون متوافقة مع كافة معالجات Snapdragon المستقبلية بالإضافة إلى المعالجات من الأنواع الأخرى.

وكانت Qualcomm قد أعلنت أنّ الجيل الجديد من حساسات المعدن والزجاج ستكون متوفرة لمنتجي الجوالات المحمولة في هذا الشهر حيث من المتوقع أن تصل إلى الجوالات الذكية من النصف الأول من عام 2018، في حين أنّ الحساس الجديد الخاص بالشاشة سيكون متوفراً في الربع الأخير من عام 2017.

هل سيحوي جوال IPhone 8 على حساس البصمة الجديد؟

كان هناك العديد من الشائعات سابقاً أنّ جوال أيفون 8 الجديد سوف يتضمن حساساً للبصمة تحت الشاشة بدلاً من مكانه المعتاد تحت زر القائمة، ولكن الأمر ما زال غير مؤكد بعد نظراً لكون الشركة تعاني من العديد من المصاعب في تطوير هذه التقنية وإضافتها لجوالها القادم باعتبار أنها تخطط لإطلاق جوال IPhone 8 في الخريف من هذا العام.

وحيث أنّ شركة أبل تخوض معركة قضائية كبيرة مع عملاق التكنولوجيا الصيني Qualcomm بخصوص مشغلات شرائح الجيل الرابع للجوالات المحمولة فلا يبدو من المحتمل أن تقوم شركة Qualcomm بتقديم حساسها الجديد لاستخدامه في جوال IPhone 8، لذا فإن وجود هذا الحساس أو عدمه في جوال IPhone 8 وجوالات أيفون التي تليه يعتمد على انتهاء أبل من تطوير حسّاسها الخاص.

ما هي الفوائد التي سيقدمها حساس البصمة الجديد؟

بالإضافة إلى أنّ هذا الحساس سيقوم بتحسين استشعار الجوالات للبصمات نظراً لكونه قادراً على مسح البصمات حتى عندما تكون الأصابع مبتلة أو مسخة بالغبار، فهو يساعد على توفير مساحة أكبر لشاشة الجوال على واجهة الجهاز نظراً لكون العديد من الشركات تحاول استخدام التصميم ذات الحواف الرفيعة، وفي حال أرادت الشركة وضع الحساس على الجهة الخلفية فهو يساعد الشركة على استخدام غطاء خلفي أكثر تناسقا.

في النهاية... وبالرغم من أنّ تطوير هذا الحساس لم ينتهي بالكامل بعد حيث أنه مازال نموذجاً أولياً إلا أنّه بكل تأكيد سوف يشكل نقلة نوعية في تصاميم الجوالات المحمولة وإنتاج جوالات عديمة الحواف.

  • [[PropertyDescription]] [[PropertyValue]]
أضف منتج