ما هي أفضل السماعات اللاسلكية لأجهزة الألعاب PS4 و xbox

لنتعرف على المواصفات التي يجب الانتباه لها عند شراء سماعة لاسلكية لأجهزة السوني بلاي ستيشن والإكس بوكس

لنتعرف على المواصفات التي يجب الانتباه لها عند شراء سماعة لاسلكية لأجهزة السوني بلاي ستيشن والإكس بوكس

مع التقدم الكبير في كافة مجالات التكنولوجيا الرقمية حظيت الألعاب الالكترونية بحصتها أيضاً من التطوير حيث أنّ شركات تصميم الألعاب اليوم تتسابق لإنتاج أفضل المنصات والاهتمام بأدق التفاصيل من زيادة دقة الرسوميات وابتكار تقنيات جديدة لمنح المستخدم ألعاباً فاقة الواقعية وحيث أنّ الصوت يعد عاملاً مهماً للاعبين أولت الشركات الأصوات الموجودة في ألعابها اهتماماً كبيراً

وحيث أنّ سماعات الحاسوب أو التلفاز لا توفر جودة صوت مناسبة يفضل الكثير من هواة الألعاب استخدام سماعات خاصة لتحسين الأداء الصوتي والحصول على أفضل أداء ممكن للعبة، ونظراً للكم الكبير من السماعات المتوفرة في السوق يجد هواة الألعاب أنفسهم في حيرة من أمرهم عند التسوق من أجل سماعة جديدة، ولكن مع وجود لبيب لا يوجد أيّ سبب للحيرة حيث أننا سنقدم لك الدليل الشامل لاختيار سماعات الألعاب وسوف نقوم بإرشادك إلى أهم الخصائص المطلوبة في السماعات وسنقدم لك بعض أفضل خيارات السماعات المتوفرة في السوق لتحصل على جودة صوت تجعل ألعابك تكاد تختلط بالواقع.

أجهزة الألعاب الإكترونية

اختر سماعات مريحة

تأتي أغلب السماعات المخصصة للألعاب من النوع الكبير الذي يحيط بالأذنين بشكل كامل والذي يوفر أيضاً عزلا صوتياً أفضل وحيث أنّ أغطية الأذنين لهذه السماعات تكون غالباً مصنوعة من الجلد الطبيعي فهي تتسبب بارتفاع درجة حرارة الأذنين نوعا ما لذا وفي حال كانت الحرارة مزعجة بالنسبة إليك فمن المفضل أن تبحث عن سماعة بغطاء أذنين مصنوع من مادة قابلة للتهوية.

سماعات مريحة

 وباعتبار أنّ عصابة الرأس قد تشكل مصدر إزعاج عند ارتداء السماعات لوقت طويل فمن الأفضل أن تختار سماعات ذات عصبة رأس مبطنة بمادة مريحة لتخفيف ضغطها على رأسك، وباعتبار أنك ستقوم بارتداء السماعات لوقت طويل فمن الأفضل عند اختيار السماعات ألا يكون ضغط قطعتي الأذنين كبيراً كما يستحب أن تكون السماعات مبطنة بحشوة مريحة.

من المهم أن تضع في اعتبارك أنّ الشركات تقوم بصناعة السماعات وفق مواصفات قياسية معينة، وحيث أنّ البشر يختلفون بالحجم والشكل فمن الضروري أن تقوم بتجريب السماعات بنفسك للتأكد من كونها تناسبك كما أنّ توفر إمكانية تعديل السماعات يعد نقطة إيجابية فيما يتعلق بالراحة التي تمنحها.

التوافق مع منصة الألعاب

إن نوع منصة الألعاب الذي تستخدمه يعد عاملاً مهماً في اختيار السماعات حيث أنّ السماعات التي تقدم أداء ممتازاً مع منصة PS4 قد لا تقدم الجودة ذاتها عند استخدامها على منصة Xbox فكل سماعة تكون متوافقة مع منصة معينة، أما السماعات المخصصة لألعاب الحاسوب فهي تكون غالباً عامة لكافة المنصات نظراً لكونها تستخدم منفذ صوت من نوع 3.5 ملم إلا أنها تقدم لك صوت ستيريو عند اللعب بدلاً من الصوت المحيطي.

سماعات بلاي ستايشون 4

وهناك سماعات أخرى تقدم لك إمكانية الحصول على صوت محيطي حقيقي من خلال توصيلها بجهاز decoder والذي يقسم الصوت إلى قنواتٍ متعددة ويضيف هذا الجهاز تكلفة جديدة إلى السماعات إلا أنه يحسن من جودة وأداء الصوت ويعطيك إحساساً بأنك تعيش في عالم اللعبة حيث يمكنك من تمييز اتجاه قدوم الصوت.

سماعات اكس بوكس ون

نوع الميكروفون وخصائصه

عند اللعب ببعض الألعاب التي توفر إمكانية اللعب الجماعي عبر الانترنت فأنت بحاجة للتواصل مع أصدقاء خلال اللعبة لذا فانت بحاجة لسماعات مزودة بميكروفون لتتمكن من إعطاء التعليمات لشركائك في اللعبة كما أنّ بعض الألعاب تسمح للاعب بتغيير بعض الاعدادات من خلال الأوامر الصوتية، لذلك فأنت بحاجة إلى ميكروفون يسجل صوتاً صافياً ومرتفعاً كما يجب أن يكون قادراً على التقاط أدنى تغيير في الصوت كما أنّ وجود خاصية عزل الضجيج ضمن الميكروفون مهمة ليتمكن شركاؤك في اللعبة من سماعك بوضوح تام.

باعتبار أنّ بعض الألعاب لا تتطلب وجود ميكروفون يفضل أن تختار سماعات ذات ميكروفون قابل للفك لتتمكن من نزعه عند عدم الحاجة له كما أنّ بعض السماعات تكون مصممة بحيث يمكن إخفاء الميكروفون وإظهاره عند الحاجة له دون أ ن يشكل إزعاجاً للاعبين.

متانة وجودة السماعات وتوفر قطع الغيار

عند اختيار السماعات فمن المهم أنّ يكون هيكل السماعات الخارجي مرتفع الجودة وقادراً على تحمل الصدمات كما أنّه يجب أن يتمتع بالمرونة أيضاً لكي تدوم السماعات لمدة أطول دون أن تتعرض للكسر، بالإضافة إلى متانة الهيكل الخارجي فالعناصر الداخلية يجب أن تكون متينة أيضا وذات جودة مرتفعة ومثبتة بشكل جيد لضمان استمرار عملها لفترة أطول دون أن تعاني من اختفاء الصوت من إحدى السماعات نتيجة انقطاع أحد الأسلاك الداخلية أو تلف إحدى القطع بداخلها.

وحيث أنّ حصول تلف لبعض الأجزاء هو أمر لا يمكن تلافيه بالمطلق يفضل أن تختار نوعا من السماعات تتوفر قطع الغيار الخاصة به في السوق لاستبدال الأجزاء التالفة.

جودة الصوت وخصائصه

إن أغلب السماعات الحديثة غالية الثمن تدعم تقنيات الصوت المحيطي 5.1 أو 7.1 حيث أن الرقم الأول يشير إلى عدد مكبرات الصوت الموجودة بداخل السماعة في حين أن الرقم الآخر يشير لوجود مكبر صوت فرعي واحد Subwoofer وتفيد هذه التقنية في إضفاء أبعاد إلى الصوت ففي حال أن أحد الشخصيات كان موجوداً إلى يسارك فإن صوته سيكون قادماً من اليسار وكأنه موجود إلى جانبك مما يضفي واقعية أكبر إلى الألعاب.

 كما أنّ جودة صوت ال Bass الذي تقدمه السماعات يلعب دوراً مهماً وخاصة عند بدء المقاطع الموسيقية في الألعاب حيث أن الBass يضفي مزيداً من الحيوية إلى الصوت كما أنه يقوم بزيادة حماس اللاعب.

قد يلعب شكل السماعات دوراً في التأثير على الصوت حيث أنّ السماعات المفتوحة من الخلف تسمح لك بسماع الأصوات المحيطة بك بينما توفر السماعات المغلقة عزلاً أكبر للصوت ولا تسمح لأصوات المحيط بإزعاجك أثناء اللعب.

بشكل عام فإن جودة الصوت تعتبر العامل الأكثر أهمية في اختيار السماعات فلا يجب تقديم التنازلات فيما يتعلق بهذه النقطة إن كنت تبحث عن السماعة الأفضل.

سعر السماعات

عند الحديث عن السعر يجب أن نوضح أن السماعات الأكثر ثمناً ليس من الضروري أن تكون هي الأفضل إلا أنّ ثمن السماعة المرتفع يشير إلى كونها تمتلك خصائصاً أكثر لذا من الضروري أن تقرر إن كنت بحاجة للخصاص الموجودة تجنباً لدفع مبالغ إضافية لا حاجة لها.

مجموعة من أفضل السماعات اللاسلكية الموجودة في السوق

1- سماعات Astro A50

استرو ا 50

تعد هذه السماعات أحد أفضل الخيارات المتوفرة في السوق بين سماعات الألعاب وبما أنّ السماعات تكون متوافقة مع نوع محدد من منصات الألعاب كما ذكرنا سابقاً فإن شركة Astro قامت بطرح إصدارين مختلفين من هذه السماعات حيث أنّ السماعات ذات اللون الأخضر مخصصة للعمل مع منصة Xbox بينما تعمل السماعات الزرقاء على منصة PS4

  • تصميم السماعات

إنّ أهم ما يميز هذه السماعات هو كون أغطية الأذنين قابلة للتبديل حيث يمكن استخدام الجانب المصنوع من الجلد والذي يقدم عزلاً ممتازاً للصوت أو استخدام الجانب الأخر المصنوع من مادة قابلة للتهوية والذي يمنحك المزيد من الراحة عند ارتداء السماعات، بالنسبة للميكروفون استخدمت الشركة ميكروفونا قابلاً للتعديل والذي يتميز بخاصية كتم الصوت عند رفعه للأعلى، فيما يتعلق بعصبة الرأس فقد تم إعطاؤها تصميما منحنيا مميزاً كما قامت بإضافة بطانة للمريد من الراحة عند استخدامها لفترات طويلة.

الوان استرو ا50

بالنسبة لخيارات التحكم بالصوت فقطع الأذنين تمتلك دولاباً لتعديل مستوى الصوت بالإضافة إلى مفتاح للتبديل بين ثلاثة أوضاع مختلفة لمعادل الصوت تبعاً لما تتطلبه اللعبة وزر للصوت المحيطي بالإضافة إلى مفتاح التشغيل.

  • مراجعة أداء الصوت والبطارية

عند استخدام السماعات مع الألعاب فهي تقدم أداء عظيما حيث أن دقة الصوت رائعة للغاية كما أنّ الحوارات واضحة بشكل كبير ودون تشويش حتى عند رفع مستوى الصوت، بالنسبة للصوت المحيطي فهي تدعم تقنية الصوت المحيطي 7.1 ما يعني أنّها تساعدك في تحديد مصدر قدوم الصوت حتى مع الأصوات الخافتة كأصوات خطوات اللاعبين، عند توصيل السماعات بالحاسوب للاستماع للموسيقا ومشاهدة الأفلام ستجد أن دقة الصوت جيدة بسبب وجود نمط الاستديو إلا أنه لا يرقى للمستوى الذي تقدمه السماعات أثناء اللعب.

بالنسبة للبطارية فهي تدوم لفترة طويلة تصل حتى 15 ساعة من الاستعمال المتواصل وللحفاظ على شحنها قامت الشركة بوضع حساس خاص يتحسس كون السماعة في وضع أفقي أو عمودي حيث أنه يقوم بإطفاء السماعات بعد 15 ثانية من وضعها بشكل أفقي كما يقوم بتشغيلها ارتدائها من جديد.

فيما يخص قاعدة الشحن الخاصة بها فهي مزودة بأضواء لتحديد مستوى الشحن في السماعات كما أنها تحوي مفتاحاً للتبديل بين وضع منصة اللعب والحاسوب في حال أردت توصيلها بحاسوبك، عندما تقوم بشحن السماعات ستلاحظ أن السماعات لا تحوي منفذ USB للشحن وذلك لأن السماعات نشحن من خلال قطع معدنية ممغنطة في أسفل السماعات مما يعني أنها ستلتصق بشكل فوري عند وضعها على قاعدة الشحن.

  • سعر سماعات Astro A50

إن هذه السماعات ليست رخيصة الثمن حيث أنها متوفرة بسعر 300 دولار أميركي (213 دينار أردني)

2- سماعات Turtle Beach - Ear Force Elite 800

ترتل بيتش اليت 800

تصنف هذه السماعة كأحد أفضل السماعات المصممة للألعاب وكما هو الحال مع سماعة A50 فهذه السماعة متوفرة بإصدارين أحدهما بخطوط خضراء اللون ويتوافق مع منصة ألعاب Xbox في حين أنّ السماعة ذات الخطوط الزرقاء تتوافق مع منصة PS4

  • تصميم السماعات

فيما عدا الخطوط الخضراء أو الزرقاء الموجودة عليها فالسماعات تتميز بلونها الأسود غير العاكس وأزرار التحكم اللامعة، أغطية الأذنين الخاصة بالسماعات مصنوعة من الجلد الصناعي مع وجود حشوات سميكة لتوفير قدر أكبر من الراحة ولجعلها مناسبة للجميع قامت الشركة بجعل ارتفاع قطع الأذنين قابلاً للتعديل، أما بالنسبة للميكروفون فهي تحوي ميكروفوناً مخفيا بداخلها.

فيما يتعلق بالتحكم بالصوت فإنك ستجد أزرار التحكم موزعة على الجانب الخارجي من قطعتي الأذنين فعلى أحد القطعتين تجد أزرار التحكم بمستوى الصوت للمحادثات والزر الخاص بتغيير الأنماط الصوتية بالإضافة لور كتم الصوت وعلى القطعة الثانية هناك أزرار التحكم بمستوى الصوت للموسيقا والزر الخاص بالبلوتوث وأخيراً الزر الخاص بالتشغيل.

  • مراجعة أداء الصوت والبطارية

تقدم هذه السماعات تجربة صوتية رائعة حيث أنها تدعم تقنية الصوت المحيطي 7.1 ما يعني أنّ بإمكانك تمييز مصدر الصوت بدقة شديدة أثناء اللعب خاصة مع وجود العديد من الأنماط الخاصة بالألعاب كنمط السباقات ونمط الألعاب الحربية وغيرها، فيما يتعلق بالاستخدامات الأخرى فالسماعات مزودة أيضاً بنمط خاص للموسيقا وآخر لمشاهدة الأفلام حيث أنها تصدر أصواتاً عالية الوضوح.

مع كون أغطية الأذنين مصنوعة من الجلد الصناعي فهي تقدم عزلاً جيداً إلا أن كونها مصنوعة من الجلد يجعلها تتسبب بارتفاع حرارة الأذن، بالنسبة للميكروفون فهو يلتقط الأصوات بدقة جيدة حيث أنّ زملاءك لن يجدوا أي صعوبة في سماعك وخاصة مع ميزة إلغاء الضجيج التي تقوم بتنقية الأصوات القدامة من محيطك.

فيما يتعلق بالبطارية فهي تقدم أداءً جيداً حيث أنها تستطيع العمل لمدة عشر ساعات متواصلة إلا أنّ عدم وجود خصائص توفير الطاقة يعد أمراً مخيباً، فيما يتعلق بشحن البطارية فهو يتم عبر قاعدة الشحن الخاصة بها والتي تتصل بالسماعة وتثبتها بكل سهولة بواسطة القطع المغناطيسية في أسفل السماعات كما أنها تحوي ضوءاً يعمل عند وصل السماعات للدلالة على أنها تقوم بالشحن.

  • سعر سماعات Ear Force Elite 800

كما هو حال أغلب السماعات الخاصة بالألعاب فهذه السماعات ليست رخيصة الثمن حيث أنها تكلف 230 دولار أميركي (165 دينار أردني)

في النهاية... وإذا كنت تبحث عن سماعات جيدة للألعاب فمن المهم أن تضع في اعتبارك كافة النقاط السابقة كما والبحث عن السماعة التي تلائم احتياجاتك وإذا كنت لا تمانع سعريهما المرتفع فإنك ستجد السماعتين A50 وElite 800 خياراً ممتازاً.


آخر تحديث