كيف تختار آلة الفشار المناسبة لاحتياجاتك؟

دليلك لاختيار أفضل آلات تحضير الفشار Popcorn في المنزل

دليلك لاختيار أفضل آلات تحضير الفشار Popcorn في المنزل

لطالما كان الفشار الوجبة الخفيفة المثالية عند مشاهدة الأفلام والمسلسلات سواء في السينما أو في المنزل، ومع كونه صعب الإتقان عند صنعه مع تكرر حالات الاحتراق أو عدم تحول جمي حبات الذرة إلى فشار، فاستخدام آلة لصنع الفشار في المنزل بات خياراً جيداً ومفضلاً لدى الكثيرين نظراً لسهولة استخدام هذه الآلات من ناحية، ونجاحها في صنع الفشار دون احتراقه وبسرعة.

مع الانتقال تدريجياً في الفترة الأخيرة من مشاهدة الأفلام في صالات السينما أو على أجهزة التلفزيون التقليدية نحو استخدام أنظمة المسرح المنزلي المتكاملة، فالعديد من الأشخاص باتوا يفضلون إكمال تجربة السينما المتكاملة ضمن المنزل بإضافة الفشار أيضاً، ومع كون آلات الفشار أسرع وأكثر موثوقية وحتى أكثر صحية من الطريقة التقليدية، فقد أصبحت حاجة ملحة لدى الكثيرين اليوم.

كيف تختار آلة صنع الفشار المناسبة لاحتياجاتك؟

آلة الفشار 2

اختيار آلة صنع الفشار المناسبة ليس بالأمر الصعب تماماً، فمعايير اختيارها تعد بسيطة إلى حد بعيد مقارنة بغيرها من الآلات، لكنها تحتاج لبعض المعايير الأساسية لاختيارها نظراً لتعدد أنواعها وأساليب عملها من ناحية بالإضافة إلى اختلافها بالحجم وحتى جودة الفشار المصنوع فيها. على أي حال فالمعايير الأساسية لاختيار آلة فشار هي:

1- سعة آلة الفشار وسرعتها بالتحضير

تتوافر آلات الفشار حالياً بعدة سعات تتراوح من 4 أونصات من الذرة للأنواع الأصغر حتى 16 أونصة من الذرة للأنواع الكبيرة والمعدة لخدمة عدد كبير من الأشخاص. في الحالة العادية فوجبة الفشار الواحدة ولشخص واحد تتكون من أونصة واحدة من الذرة، لذا بالمتوسط يمكن حساب الحجم اللازم لآلة الفشار تبعاً لعدد الأشخاص الذين ستخدمهم الآلة، فبينما تحتاج العائلة الصغيرة لآلة بسعة 4 أونصات فقط، فالعائلات الأكبر أو المجموعات الأكبر من المستخدمين قد تحتاج لآلة بسعة 8 أو 10 أونصات مع كون الخيارات الأكبر من ذلك تستخدم لأغراض تجارية عادة.

آلة الفشار

سعة آلة صنع الفشار مهمة مع كون الفشار يؤكل ساخناً عادة، ومع كون دورة التشغيل تمتد لثلاث دقائق وسطياً فاستخدام آلة صغيرة على عدة مراحل ليس خياراً محبذاً حقاً. كما أن متوسط سرعة الآلات لا يعني أنها تعمل جميعاً بنفس السرعة، فبعض الأنواع تحتاج لمدة أطل لتحضير الفشار وعدى عن التأخير الحاصل، فإبقاء الفشار ضمن الآلة لمدة أطول من المعتاد يجعله يفقد قوامه المقرمش المحبب جزئياً.

2- حجم آلة الفشار

يعد الحجم واحداً من المعايير الأساسية لاختيار آلات الفشار، فهو يحدد سهولة توضيبها والمكان الذي تشغله على طاولة المطبخ أو في غرفة المسرح المنزلي من ناحية، كما أنه يحدد وإلى حد بعيد جودة الفشار المصنوع كذلك ودرجة حرارته وكمية الدهون الموجودة فيه.

آلة الفشار 4

عادة ما تكون آلات الفشار الصغيرة شبيهة بإبريق الماء من حيث المنظر وتقوم بإخراج الفشار الناضج بشكل تدريجي ومستمر من الناحية العلوية. هذه الطريقة جيدة جداً من ناحية كون الفشار طازجاً ومقرمشاً، لكنها غير مثالية تماماً من حيث درجة الحرارة حيث أن الفشار الخارج من الآلة يبرد بينما تنضج الكمية الباقية من الفشار وهو أمر ليس جيداً حقاً وخصوصاً للكميات الكبيرة.

بالمقابل، فآلات الفشار الكبيرة تحافظ على حرارة عالية وموحدة للفشار كونها تحتفظ بكامل كمية الفشار داخلها حتى النضج، لكنها بالمقابل تمتلك احتمالاً أكبر لكون الفشار أقل قرمشة بسبب تعرضه المطول للأيخرة داخلها. على أي حال فالآلات الأكبر حجماً عادة ما تكون أفضل من حيث الفشار الناتج، وفي حال كنت تمتلك المساحة اللازمة لها أو كان الحجم غير مهم فهي الخيار الأفضل.

3- آلة فشار تعمل على الغاز أم على الكهرباء؟

صنع الفشار يتطلب حرارة عالية وكمية صغيرة من الزيت لإتمام العملية، ومع كون الفشار واحداً من أكثر الأطعمة الخفيفة انتشاراً فقد ظهرت العديد من آلات الفشار التي تعتمد على الكهرباء بدلاً من الغاز لصنعه كون الكهرباء عملية أكثر وأكثر أماناً كذلك. على أي حال فكل من النوعين يمتلك ميزاته وسلبياته.

آلة الفشار قديمة

بالنسبة للآلات التي تستخدم الغاز فهي كبيرة الحجم للغاية وعادة ما تكون قديمة كذلك، كما أن استعمالها للغاز يعني أن الحرارة لا تتوزع بشكل منتظم تماماً كما هي الحال في الكهرباء مما يجعلها تحتاج لكمية أكبر من الزيت مقابل كمية الذرة المستخدمة. هذا الاستخدام الأكبر للزيت يجعل الفشار الخاص بهذه الآلات أكثر دسماً وألذ طعماً (بالنسبة لتفضيلات معظم الأشخاص) لكنه بالمقابل أقل صحية من حيث احتواءه على كمي أكبر من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية.

الآلات الحديثة تستخدم الكهرباء بشكل شبه دائم، فهي النواع الأكثر انتشاراً اليوم وتشكل كل آلات الفشار المنزلية الصغيرة سوى استثناءات قليلة. استعمال الكهرباء في هذه الآلات يعني توزعاً منتظماً للحرارة وحاجة أقل للزيت أثناء إعداد الفشار، وبالتالي يكون الفشار أكثر صحية بشكل كبير من حيث كونه يحوي كميات أقل من الدهون المشبعة، لكنه يفتقد للطعم المميز للفشار المعد باستخدام الغاز وكمية أكبر من الزيت.

4- هل تحتاج لآلة ذات مظهر تقليدي؟

هذا الخيار لا يؤثر على جودة الفشار او طعمه في الواقع، بل يعود للتفضيلات الشخصية فقط؟ حيث أن الجميع ربما يعر أو يتذكر عربات الفشار الصغيرة التي كانت تتجول في الشوارع، ومع أن هذا التصميم يأخذ مساحة كبيرة من غرفة المسرح المنزلي، فهو إضافة جمالية مميزة خصوصاً لهواة القطع القديمة، حيث أن بعض الشركات باتت تنتج آلات فشار ذات شكل تقلدي لكن مع الاعتماد على الكهرباء. من المهم الانتباه إلى كون هذه الآلات تكلف الكثير من المال مقارنة بالآلات العادية والصغيرة، لكن الأمر يبرر بكونها أداة للديكور عدا عن كونها آلة فشار.

آلة الفشار 3

في النهاية، بالنسبة لمعظم الاحتياجات، فآلة فشار كهربائية مع سعة 6 اونصات من الذرة تعد مناسبة تماماً، لكن بالنسبة لعدد الأشخاص الأقل أو الأكثر وتفضيلات الطعم والتفضيلات الصحية يمكن اختيار قياسات أو أنواع أخرى مع الانتباه إلى كون آلات الفشار رخيصة عموماً واستثمار مبلغ كبير لشراء آلة فشار لا يعد خياراً حكيماً عادة.


آخر تحديث