دليلك لاختيار أجهزة التنظيف بالبخار الأنسب الأفضل

تعرف على مميزات أجهزة التنظيف بالبخار للملابس وللمفروشات والأرضيات، وأهم ما يجب أن تبحث عنه عند شراء آلة التنظيف البخارية

تعرف على مميزات أجهزة التنظيف بالبخار للملابس وللمفروشات والأرضيات، وأهم ما يجب أن تبحث عنه عند شراء آلة التنظيف البخارية

تعتبر تقنية التنظيف بالبخار من التقنيات الممتازة التي تقدم لكم فعالية كبيرة في تنظيف الملابس والمفروشات إضافة إلى تنظيف الزجاج والزوايا الصعبة في النوافذ والأبواب، وحتَّى تنظيف الأرضيات وإزالة البقع عن الأسطح المستوية، كل ذلك دون أن نضطر لتحريك شيء من مكانه أو تعريضه لمراحل تنظيف مختلفة ودون بلل، ما يعني ببساطة توفير المزيد من الجهد والوقت أثناء القيام بعملية التنظيف، فضلاً أنَّ معظم هذه الآلات لا تحتاج لإضافة أي نوع من أنواع المنظفات الكيميائية، ما يعني توفيراً للنقود أيضاً.

 لكن قد يشكل قرار شراء آلة التنظيف بالبخار قراراً محيِّراً، لذلك يقدم لكم موقع لبيب معلومات قيمة ومهمة ستساعدكم في اختيار جهاز التنظيف بالبخار الأفضل، تابعوا معنا أهم ميزات آلة التنظيف بالبخار لتتمكنوا من اتخاذ القرار الصحيح.

هناك أشكال متعددة من آلة التنظيف بالبخار... أيُّها الأفضل؟!

كما هو الحال مع معظم آلات التنظيف سنجد خيارات متعددة من حيث الشكل والأداء، لذلك لا بد أن نكون على بينة بمميزات كل نمط من أنماط آلات التنظيف بالبخار قبل أن نختار، وذلك لنحصل على المنتج الأفضل بالدرجة الأولى، ولنتجنب أي محاولات خداع من خلال اقناعنا بمنتجات قد لا تكون الأفضل.

آلات تنظيف البخار تتوزع في أربعة فئات رئيسية حسب الاستخدامات التي تتيحها كل فئة من هذه الفئات: 

  • المماسح البخارية (Steam mops)

المكنسة البخارية

المماسح البخارية هي المخصصة للأرضيات، وتكون شبيهة من حيث الشكل مع المماسح اليدوية التقليدية مع إضافة خزان صغير للمياه، تقنياً يمكن استخدام الممسحة البخارية في تنظيف الأثاث والزجاج والسجاد (حسب الرؤوس المرفقة) لكن عملياً تستخدم أكثر مع البلاط والرخام وأرضيات السيراميك والخشب ،تتمتع الممسحة البخارية بعدة مميزات مهمة أبرزها أنَّها خفيفة الوزن ومنخفضة الضجيج، لكن خزانها يعتبر صغيراً نسبياً.

عند شراء هذا النمط من آلات التنظيف البخارية يجب أن ننتبه إلى توفر بعض الصفات فيه:

  1. يفضل أن تكون الممسحة البخارية مزودة بمفتاح التحكم بمستوى الحرارة، ما يتيح لنا استخدامها مع المواد الحساسة لحرارة.
  2. يجب التأكد من توفر الرؤوس المختلفة التي تعتبر الأصل في الاستخدامات المتعددة، وكلَّ ما قلَّ عدد الرؤوس كلَّ ما انحسرت الاستخدامات، ويجب الانتباه بشكل خاص للرؤوس التي تتيح لنا تنظيف الثياب والأسطح المستوية، عادة ما تتوفر من خمسة إلى سبعة رؤوس مع المماسح البخارية.
  3. يجب التأكد أن الممسحة من ذوات الرأس الدوار المزدوج الذي يجعل الوصول إلى ما حول وتحت الأثاث سهلاً وسلساً.
  4. حجم خزان الماء يتحكم بسرعة العمل عموماً، فإذا كان الخزان صغيراً يعني التوقف مراراً لإعادة تزويده بالمياه.
  5. سرعة التسخين أيضاً من الأمور المهمة التي يجب أن ننتبه إليها عند التعامل مع آلات التنظيف البخارية عموماً، ويفضل أن تكون سرعة التسخين من 10-30ثانية، حيث تحتاج بعض الآلات إلى أكثر من خمس دقائق من التسخين قبل بدء العمل.
  • آلة التنظيف بالبخار المحمولة (Handheld Steam Cleaner)

آلة التنظيف البخارية المحمولة

تقدم آلة التنظيف البخارية المحمولة ميزات إضافية مقارنة مع المماسح الأرضية، حيث تتكون هذه الآلة من خزان ماء صغير يمكن حمله بواسطة قبضة أو حزام، ويكون مخرج التبخير متصلاً بجسد الآلة مباشرة أو بواسطة خرطوم بحيث يمكن وضع الرؤوس على الآلة مباشرة أو بواسطة الخرطوم.

آلة التنظيف بالبخار المحمولة تساعدنا على الوصول إلى المناطق الضيقة، وتنظيف أسهل للملابس، النوافذ، الفرن....إلخ، كما ستكون سهلة التخزين بالمقارنة مع الأنماط الأخرى من آلات التنظيف بالبخار، لكن عيبها الرئيسي هو الخزان الصغير، وربما لن نعتبره عيباً إذا ما أخذنا في الحسبان أن الآلة غير مصممة للعمل على المسطحات المفرودة التي تحتاج إلى زمن طويل من العمل وبالتالي كميات أكبر من الماء.

قبل شراء آلة التنظيف بالبخار المحمولة باليد يجب أن ننتبه إلى هذه النقاط:

  1. من المهم جداً أن تحتوي هذه الآلة على مفاتيح التحكم بالضغط والحرارة (وهي غالباً كذلك)، لكن يجب أن ننتبه إلى عدد مستويات الحرارة والضغط التي توفرها الآلة، وكلَّ ما كان عدد المستويات أكثر كل ما تمكنا من التعامل مع مواد أكثر حساسية وبقع أكثر صعوبة، حيث لا يمكن أن نقوم بتنظيف الثياب بالبخار بنفس مستوى الحرارة والضغط للسجاد أو للأسطح المعدنية كالأفران مثلاً.
  2. ما ينطبق على الممسحة البخارية فيما يتعلق بالرؤوس ينطبق أيضاً على آلة التنظيف البخارية المحمولة، حيث يجب الحصول على العدد الكافي للرؤوس لتحقيق استخدامات متعددة، كذلك ما يتعلق بسرعة التسخين.
  3. يجب التأكد من جودة المواد التي تم استخدامها في تصنيع الخرطوم في حال كانت الآلة تتصل بواسطته، كما يجب التأكد من إمكانية تبديل القطع القابلة للتلف كلٌّ على حدة، لأن بعض الآلات الرخيصة لا تتيح لنا تبديل القطع سريعة التلف.
  • آلة التنظيف البخارية المزدوجة (2in-1 steam cleaners)

آلة التنظيف البخارية المزدوجة

تقدم لنا آلة التنظيف المزدوجة حلاً للمقارنة بين الممسحة البخارية وآلة التنظيف بالبخار المحمولة، إنَّها تحتوي كلا الآلتين ببساطة، وتقدم لنا نفس المميزات التي تقدمها الممسحة البخارية تماماً، لكنها عند فصل الخزان عن الذراع تقدم لنا ميزات آلة التنظيف المحمولة، من الطبيعي أن تحتوي هذه الآلة على رؤوس إضافية للتنظيف، كما يجب أن نراعي النقاط التي ذكرناها في الفقرتين السابقتين مجتمعة فنكون قد وضعنا نقودنا في المكان الصحيح.

  • المكنسة البخارية (Cylinder steam cleaner Similar)

المماسح البخارية

هذا النمط من آلات التنظيف البخارية أيضاً يقدم لنا مميزات الأنماط السابقة، حيث تشبه هذه الآلة المكنسة الكهربائية التقليدية، وتتكون من خزان مزود بعجلات يتم وضعه على الأرض، وتتصل رؤوس التنظيف مع فوهة البخار بواسطة خرطوم.

ما يجعل المكنسة البخارية مميزة هو أنَّها قادرة على استيعاب كمية أكبر من الماء، بالتالي مدَّة أطول من العمل دون الحاجة لإعادة تزويدها بالماء، كما أنَّها تتميز عن آلة التنظيف البخارية المزدوجة بكونها لا تحتاج إلى الفك والتركيب في الاستخدامات المختلفة، كل ما علينا فعه هو تبديل الرؤوس والاستمرار بالعمل، أمَّا عن العيوب فأهمُّها أن هذه الآلة بطيئة التسخين كونها تحتوي كمية كبيرة من الماء، كما أنَّها تأخذ مساحة أكبر في التخزين من شقيقاتها.

قبل الشراء يجب التأكد من وجود رؤوس كافية والحصول على الخزان ذو الحجم المناسب، كما يجب التأكد من طول الخرطوم بحيث يكون كافياً، إضافة إلى إمكانية فك القطع لتسهيل التخزين، ولا ننسى جودة صناعة الأجزاء المنفصلة وإمكانية تبديل القطعة القابلة للتلف ببساطة.

اختر النمط المناسب وابحث عن هذه المزايا:

هذه المميزات هي أهم ما يجب أن تبحث عنه في آلات التنظيف البخارية، ذكرنا بعضها وها نحن نذكر لكم البقية:

  1. تأكدوا من الحصول على آلة التنظيف البخارية بضغط مرتفع لفعالية أكبر، حيث يتم قياس الضغط بالبار (كل بار يساوي 100كيلو باسكال)، وذلك بالتناسب مع الوزن، الأمر ليس معقداً كما يبدو، حيث يقاس الضغط بالعلاقة بين حجم الخزان (أي وزن الماء) وقوة الضغط، الضغط الجيد هو 3,5بار/5رطل (2,2كغ).
  2. احصلوا على الخزان الأكبر، ولا تقدروا سعة الخزان بالنظر، بل تأكدوا من حجمه من خلال الملصقات أو دليل المستخدم المرفق، وحدة القياس هي الليتر.
  3. يتناسب حجم الخزان فعلياً مع سرعة التسخين، غالباً ما تكون قدرة التسخين متقاربة بين الآلات المتوفرة في السوق، لكن ما يجعل الآلة تقوم بضخ البخار سريعاً هو قلة كمية المياه المطلوب تسخينها، المعادلة إذن؛ الخزان الصغير يعني تسخين أسرع (30ثانية وسطياً) ونفاذ الماء أسرع (5-10 دقائق)، خزان كبير يعني تسخين أبطأ (5-10دقائق) وفترة تنظيف أطول (30 دقيقة تقريباً).
  4. هناك نوعين من آلات التنظيف من حيث ضخ البخار، النوع الأول يقوم بضخ البخار بشكل مستمر بعد التشغيل، هذا النوع مريح للمساحات الكبيرة لكنه يسبب هدر البخار وتحويل البخار إلى ماء على الأسطح، بينما النوع الثاني يتم تشغيله بواسطة رز نابض، فيتم ضخ البخار أثناء الضغط المستمر على الزر والتوقف بمجرد رفع اليد عنه، وهذه الطريقة موفرة للبخار، كما أنَّها تسمح لكم بالتحكم بكمية البخار كي لا تتركوا ماءً زائداً على السطح المراد تنظيفه.
  5. تأكدوا من الحصول على شريط طاقة طويل لتتمكنوا من الحركة بحرية أثناء التنظيف.
  6. يفضل أن تحتوي آلة التنظيف البخارية على فلاتر مياه لمنع التكلس والانسداد في مسام البخار، أو استخدام ماء نقي.
  7. تأكدوا دائماً من إمكانية وسهولة تبديل القطع التالفة سواء كانت الرؤوس أو القطع القماشية المرفقة أو الخراطيم...إلخ.
  8. حاولوا الحصو على آلة التنظيف البخارية المناسبة مع الوزن الخفيف لسهولة الحركة والاستخدام.
  9. ومن الأشياء التي ذكرناها سابقاً هو الحصول على آلة تنظيف بالبخار مع مفاتيح تحديد مستوى الضغط والحرارة، والتأكد من الحصول على الرؤوس الكافية للاستخدامات المتعددة، إضافة للتأكد من سهولة الاستعمال ومرونة تبديل الرأس.

نصائح مهمة لسلامتكم وسلامة ممتلكاتكم أثناء تنظيفها بآلات البخار:

استخدام المكنسة البخارية

بعد أن قدم لكم موقع لبيب المعلومات الأساسية والتفصيلية التي ستساعدكم باختيار آلة التنظيف بالبخار المثالية، يقدم لكم أيضاً بعض النصائح المهمة لتجنب أي حوادث قد تسبب لكم أذى جسدي أو تتسبب بتلف ممتلكاتكم:

  1. أولاً يجب أن نرتدي حذاءً عازلاً أثناء تنظف الأرضيات بالبخار تجنباً للأخطار التي قد تنتج عن أي خلل في نظام الكهرباء داخل الآلة.
  2. لا يجب أن نختبر حرارة البخار يدوياً، سنكتفي بتحديد مستوى الحرارة باستخدام المفتاح المخصص لذلك، وانتظار ضوء الحرارة لينطفئ فنبدأ بالعمل.
  3. قوموا بفصل القابس عند تبديل القطع أو تعبئة الماء.
  4. في الأجواء الباردة يجب الحذر من استخدام آلات التنظيف بالبخار مع الزجاج والخزف لأن ذلك قد يؤدي لانكسارها.
  5. تأكدوا أن الأسطح التي ستنظفونها بالبخار قابلة لاحتمال الضغط والحرارة، وتجنبوا استخدامها مع الأقمشة الحساسة والأخشاب خاصة أخشاب الآلات الموسيقية، كما لا يمكن استخدامها على البلاستيك لفترات طويلة، ويفضل عدم استخدامها في تنظيف الشاشات.
  6. بعض المقتنيات المنزلة المطلية أو التي تكون لمَّاعة باستخدام طبقة الورنيش قد تكون حساسة للبخار، تجنبوا استخدام آلة التنظيف البخارية مع الأغراض المطلية.
  7. آلة التنظيف البخارية لا تستطيع تنظيف السجاد بشكل كامل، إنَّما تقوم بتنقيته من الغبار وإنعاش القماش، حيث ستجدون آلات خاصة لتنظيف السجاد.
  8. قوموا بتنظيف الملحقات بعد الانتهاء من العمل، وتأكدوا من تجفيفها جيداً قبل التخزين لتجنب الروائح الكريهة.

يمكنكم إضافة بعض المعطرات إلى الماء للحصول على روائح جميلة، لكن لا داعاي (غالباً) لإضافة أي نوع من أنواع المنظفات خاصةَّ الرغوية.


آخر تحديث