دليلك لاختيار أجهزة الستيريو ومسجل الصوت الأنسب

تعرفوا على أهم مميزات أجهزة الصوت والستريو قبل اتخاذكم قرار الشراء

تعرفوا على أهم مميزات أجهزة الصوت والستريو قبل اتخاذكم قرار الشراء

قدم توماس أديسون للبشرية اختراعات مذهلة في القرن التاسع عشر ربما أشهرها المصباح الكهربائي، لكن أديسون قدم للعالم أيضاً القدرة على تسجيل الأصوات وحفظها لاستعادتها ثانيةً من خلال اختراع الفونوغراف (Phonograph)، ثم بدأت تقنيات الصوتيات تتطور بشكل كبير بإضافة ميزات جديدة وتحسين أداء ودقة أجهزة التسجيل والاستماع وما زالت هذه الثورة مستمرة حتَّى يومنا هذا.

إلَّا أنَّ اختيار جهاز فونوغراف لم يكن يتطلب سوى أن تكون ميسور الحال لتستغني عن بعض النقود في سبيل الاستماع إلى موسيقاك المفضلة، أمَّا الآن مع تطور أجهزة الستيريو وتعدد الخيارات فأنت أمام مشكلة حقيقية تتعلق بانتقاء الأفضل والأنسب والأوفر من بين مئات القطع المعروضة للبيع، لذلك يقدم لك موقع لبيب هذه المادة؛ تابع معنا واتخذ قراراً صائباً.

حدد إذا ما كنت تريد جهازاً مدمجاً أم ستقوم بجمع القطع بنفسك

.جهاز ستيريو 3

 كما ينصحكم موقع لبيب دائماً لا بد أن تقوموا بتحديد حاجاتكم قبل اتخاذ قرار الشراء مهما كان نوع المنتج، ومع أجهزة تسجيل الصوت والستريو ستكون الحاجة إلى تحديد أهداف الاستخدام أكثر إلحاحاً، وبالدرجة الأولى يجب أن تحددوا إذا ما كنتم بحاجة لشراء القطع منفصلة أم شرائها كمنتج واحد.

حيث يتكون نظام تشغيل الصوت ستيريو (Stereo) من ثلاثة وحدات رئيسية:

  1. Receiver/ Amplifier: جهاز الاستقبال أو المضخم هو الجهاز الرئيسي الذي يتم توصيل باقي أجزاء النظام إليه ويتضمن عمله موالفة الصوت وضبطه ثم توزيعه على السماعات.
  2. Speakers: السماعات هي الأجزاء المسؤولة عن إصدار الصوت.
  3. Source: الأجهزة التي تقوم بإصدار المعلومات كقارئات الأقراص الليزرية ويتم دمجها بجهاز الاستقبال أحياناً وتضمينها ميزات تسجيل.

مميزات أجهزة الستيريو الكاملة (Pre-Packaged System)

تتميز أجهزة الستريو المتكاملة أو المعدَّة مسبقاً بجمعها لكل أجزاء نظام ستريو بطريقة متوافقة ومن مصدر واحد، حيث تقوم الشركات المصنِّعة بتقديم أجهزة متوافقة مع بعضها البعض من كل النواحي وبأسعار جيدة مقارنة بتجميع نفس الأجهزة من أنواع مختلفة أو حتَّى من الماركة نفسها، لكن اختيارك لمجموعة الصوت المجمَّعة مسبقاً يتعلق بطبيعة استخدامك لها وما تتوقعه منها في الأصل.

يمكن أن تحتوي مجموعات الصوت المعدة مسبقاً على مميزات عصرية وثورية كالاتصال اللاسلكي والمداخل المتعددة، كما ستقدم لكك مستويات مرتفعة من الصوت، لكن كل ذلك سيكون مفيداً إذا ما كان استخدامك مقتصراً على الاستماع العادي أو الروتيني للموسيقا أو القيام بالتسجيل المنزلي غير الاحترافي، أمَّا إذا كنت ممن يهتمون بالحصول على جودة مرتفعة للصوت مع جودة مرتفعة في التسجيل فلا بد أن تلجأ إلى تجميع مجموعتك بنفسك.

مميزات أجهزة الستيريو المنفصلة

في هذه الحالة سنقوم بشراء كل قطعة من مكونات نظام الستيريو على حدة، حيث نقوم بشراء Receiver منفصل وغالباً لا يحتوي على مشغلات أقراص أو أي مميزات إضافية باستثناء قدرته على موالفة الصوت وربط أجزاء الستريو الأخرى، كما سنقوم بشراء السماعات بشكل فردي أو مجموعة، إضافة إلى مشغل الأقراص الليزرية CD,DVD ويفضل أن يوفر إمكانية التشغيل باستخدام الفلاشة أو مدخل USB متعدد، إضافة إلى هذه الأجزاء قد يرغب البعض في الحصول على موالف للصوت مستقل عن جهاز الاستقبال وجهاز تسجيل صوت مستقل أيضاً.

لكن ما الذي سيحدد خيارك بين الستيريو المنفصل والستيريو المعد مسبقاً؟

جهاز ستيريو 2

لتتمكم من تحديد أي الخيارين أفضل لا بد أن تراعي هذه النقاط قبل شراء جهاز ستيريو مدمج أو بشكل قطع منفصلة:

  1. نوعية استخدامك هي أول ما يحدد النمط الذي سيلبي احتياجاتك، حيث تقدم لك الأجهزة المنفصلة جودة أعلى في الصوت والتسجيل والاستماع والتضخيم في حال كنت تحتاج إلى تمييز الأصوات بشكل دقيق، بينما تقدم لك أجهزة ستيريو الكاملة أداءً جيداً مع دقة أقل تتناسب الاستخدام المنزلي العادي.
  2. بالتالي؛ توفر عليك أجهزة ستيريو المدمجة المال مع مميزات أقل، بينما تمنحك الأجهزة المنفصلة احترافية في أداء كلٍّ منها لكن بسعر أعلى بكلِّ تأكيد.
  3. تمنحك أجهزة ستيريو المنفصلة خيارات أوسع في تحديد الجوانب التي ترغب بدعمها على حساب أمور أخرى، فقد لا يهمك الصوت المرتفع مقارنة بجودة التسجيل، ما يدفعك للحصول على مسجل ممتاز وسماعات متوسطة أو عادية، وهذا ما ينطبق على بقية الوظائف، بينما تكون أجهزة الستيريو المعدَّة مسبقاً متوازنة في أدائها لجميع الوظائف.
  4. التوازن الذي تحققه أجهزة الستيريو المعدَّة مسبقاً يمكن اعتباره ميزة بحد ذاته، فأنت تتجنب بذلك أي مشاكل ناتجة عن سوء التجميع وعدم التوافق بين الأجهزة، كما تعطيك أجهزة ستيريو المدمجة ارتفاع صوت متناسب مع التضخيم وجودة التسجيل.

معايير اختيار أجهزة الستيريو والتسجيل الكاملة أو المنفصلة

جهاز ستيريو

شراء جهاز ستيريو كمنتج كامل هو أسهل من تجميع النظام على شكل وحدات مستقلة فهو متوازن كما ذكرنا، لكن لا بد من اختيار الأنسب فقد لا تقدم لك الأجهزة المعدة مسبقاً الجودة التي ترغب بها، كما ستكلف الأجهزة المنفصلة مبالغ أكبر، لكن مهما كان خيارك لا بد أن تراعي بعض النقاط الأساسية قبل اتخاذ القرار النهائي بشراء جهاز الستريو:

  1. تأكد من توفر الميزات التي تحتاجها وسجلها على ورقة قبل أن تذهب إلى مركز البيع أو تحجز جهازك عبر الانترنت، جهز قائمة بحاجتك من جهاز ستيريو والميزانية التي تفكر بها لتقوم باتخاذ قرار لبيب.
  2. تفقد عدد المكريفونات التي يمكن توصيلها في وقت واحد للحفلات وتأكد إن كنت ستحتاج إلى موالف صوت منفصل أم أن المضخم سيفي بالغرض.
  3. تأكد من إمكانية توصيل أجهزة الهاتف المحمول وipod سواء عن طريق مخرج الصوت أو من خلال USB.
  4. لا بد أنَّك ستكون ممتناً للحصول على جهاز يدعم الاتصال اللاسلكي مع الهواتف عبر بلوتوث أو واي فاي.
  5. إذا كنت ستتجه إلى تجميع مجموعتك الصوتية بنفسك فليكن أول ما تبحث عنه هو التوافق بين هذه الأجهزة من حيث الجودة والقوة والتكامل في العمل، فأي تعارض سيؤدي إلى إضعاف أداء بعض الأجهزة أو جميعها.
  6. يجب أن تبحث عن الشكل والحجم المناسب لديكور الغرفة، كما يجب أن تقوم بدراسة توزيع السماعات في مكان الاستخدام فالتوزيع الخاطئ سيؤدي إلى تقليص الفائدة من المميزات التي يقدها جهاز الستريو.
  7. اختر عدد السماعات الذي يتناسب مع استخداماتك ومع حجم المكان، وتعتبر السماعات العمودية خياراً مفضلاً للمسرح المنزلي مع قدرة على توزيع وتجسيم الصوت.
  8. في المسرح المنزلي يجب أن تتأكد من توافق التوصيلات بين الشاشة والمضخم، ويفضل أن تحصل على نظام تشغيل أقراص منفصل يقدم لك مميزات إضافية وأداء ممتاز.
  9. في ما يتعلق باختيار أجهزة الستيريو والتسجيل الصوتي لا بد أن الأرخص سيكون هو الأسوأ، لذلك سيكون تحديد ميزانية منطقية للشراء أمراً مهماً، وتجنبوا الأجهزة الرخيصة أو التي يتم صناعتها من قبل شركات مغمورة.
  10. أخيراً... لا تثق بما يقوله البائع دائماً، لا بد أن تتأكد بنفسك من المميزات والأداء الذي سيقدمه لك الستيريو.

نصائح لبيب للاستخدام أجهزة الستيريو بشكل آمن

جهاز ستيريو 4

  1. حافظ على الأجهزة بعيداً عن مصادر الشمس والغبار والرطوبة العالية أو الماء، وحافظ على نظافة أجزاء جهاز الستريو بشكل دائم.
  2. تأكد دائماً من قطع التيار الكهربائي عن الستيريو عندما تغادر المنزل تجنباً لأي احتمالات خطرة.
  3. تأكد دائماً من الحصول على التوصيلات الآمنة، ولا تقم بوضع مقابس الصوت أو الكهرباء في مداخل غير مخصصة لها.
  4. ما تزال الأسلاك هي الطريقة الشائعة لتوصيل السماعات بالمحطة الرئيسية، تأكد أنَّ الأسلاك بعيدة عن المسارات والممرات فالتعثر بالأسلاك قد يؤدي لأضرار كبيرة لك وللسماعات.
  5. لا تحاول أن تفتح غطاء السماعات أو المضخم ما لم تكن متخصصاً بالصيانة.
  6. اسألوا الخبراء والمجربين بخصوص تعليمات الاستخدام الخاصة بجهاز معين أو في ما يتعلق بالأعطال التقنية التي تتعلق بمعادلة الصوت والبرمجة.
  7. الأصوات المرتفعة قد تؤذي جيرانك، تأكد من الحصول على غرفة معزولة للاستماع إلى الموسيقا بأصوات مرتفعة، أو قم بدعوة الجيران إلى الحفلة.

أصبح المصممون يقومون بتوزيع السماعات أثناء تصميم المنازل وإنشاء قنوات خفية لتمديد الأسلاك من منطلق أن الستيريو أصبح من الأجهزة الأساسية في المنازل، كما يفضل المستمعون المحترفون أن يقوموا بتصميم مكان مخصص للاستماع للموسيقا أو مشاهدة الأفلام مع صوت نقي ومجسم ويتضمن ذلك حساب أبعاد وطريقة توزيع الصوت وعزله. سجلوا هذه النقاط التي ذكرها لكم موقع لبيب قبل شراء جهاز الستيريو ونتمنى أن تتخذوا القرار الصائب.


آخر تحديث